انخفاض كبير شهدته أسعار النفط يوم الأمس وجاء ذلك الانخفاض مع  تراجع ملحوظ في مخزونات الخام الأمريكي لتسجل 3.5 مليون برميل في الأسبوع السابق من نيسان إلى 501.8 مليون برميل تزامن مع توقعات المحللين الاقتصاديين  بانخفاض 1.4 مليون برميل.

تراجع العقود الآجلة لخام برنت الخام الأمريكي

تراجع وسط مخاوف من بطء التعافي الاقتصادي العالمي، وانعكاسات سلبية لنمو الطلب على الخام ينخفض بنسبة 0,22%إلى 58,23%دولار للبرميل عند الساعة 09:30يوم الأمس بتوقيت موسكو للبرميل الواحد التراجع طال العقود الآجلة لخام برنت بنسبة للبرميل الواحد بين 0.16 %إلى 60.66دولار.

سعر النفط اليوم وبيانات حول تراجع الخام الأمريكي

سجل سعر برميل  النفط اليوم 59.359 دولار للبرميل وجاء ذلك الانخفاض على الرغم من معرفة كمية الانخفاض المنحدر في المخازن الأمريكية لتثبت  إدارة معلومات الطاقة الانخفاض الأمريكي بنحو 3.5مليون برميل إلى 498.3مليون برميل خلال الأسبوع السابق.

بيانات معهد البترول الأمريكي واستقرار الدولار

 كشف معهد البترول الأمريكي الأمس في تقرير له حول بيانات أولية غير رسمية عن انخفاض في مخزونات النفط بحوالي 2.6 مليون برميل و بعدها جاء استقرار للدولار عند 92.3نقطة أمام العملات الأخرى ليسجل أعلى نقطة له عند مستوى 92.4واقلها 92.1نقطة ذلك الاستقرار مؤشر سلبي للعملة .

 انخفاض سعر البرميل يترافق مع قيود كورنا

بسبب جائحة فيروس كورونا الذي اجتاح العام وسط خوف الدول من تداعيات الفيروس واتخاذ الدول قرارات حول الحد من ذلك الانتشار فقد أعلنت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل اليوم تمديد إجراءات العزل العام حتى 18 أبريل نيسان القادم، وحثت المواطنين على البقاء في المنازل خلال فترة الأعياد .

كما أن فرض القيود على السفر والتنقل، وأغلاق المصانع والمعامل والمحلات أبوابها على أثرها سيتوقف الطلب على النفط الذي يعد المحرك الأساسي للحياة العملية.

حيث تعد ألمانيا أكبر مستهلك للنفط في أوروبا  وينتج عن ذلك الإغلاق انخفاض الحاد على طلب النفط و تقلص في النشاط التجاري في العالم ، و تباطؤ التطور الاقتصادي في معظم بلدان العام من ضمنها ألمانيا.

و ازدياد نسبة الإصابات الجديدة بفيروس كورونا يتبعه تراجع في أسهم السفر والسياحة ، إذ يهبط سهم إيه جي ( المالكة للخطوط الجوية البريطانية ويهبط سهم    البريطانية وشركة السفر توي  الألمانية ما بين 2 و3%.

نظرة  منظمة البترول أوبك حول الانخفاض

كشفت منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك إن الطلب على النفط في أنحاء العالم في 2023 سيتعافى بوتيرة أكثر تباطؤا عما كان يعتقد في السابق.

وقالت وكالة الطاقة الدولية إن إمدادات النفط ما زالت تفوق الطلب العالمي، ولكنها تتوقع أن يساهم توزيع لقاحات مضادة -19 في تعافي الطلب.

التحليل الاقتصادي حول مؤشرات النفط

يرى محللون إن أسعار النفط الخام في طريقها لتحقيق ارتفاعات في مؤشر بيع النفط الإضافية وأن ذلك الانخفاض لن يدوم لكن الخوف من تداعيات الفيروس و انتشاره كان العامل الرئيسي لتباطؤ الحياة و موت الجانب الاقتصادية عند كافة الدول.