المجموعة المالية هيرميس

قامَت اليوم شَركة غلوبال فاينانس (التي هي من أبرز المؤسسات الدولية الشهيرة في مجال تغطية أداء الشركات الماليِّة حولَ العالَم) بتسمية المجموعة المالية هيرميس كأفضل بنك استثماري في الأسواق المبتدئة، بالإضافة إلى إعطائِها تصنيف أفضل شركة في إدارة صفقات أسواق الدين في القارة الإفريقية.
و بهذا لَقد أصبحت هيرميس اليوم رسمياً ضمن قائمة أفضل بنوك الاستثمار على مستوى العالم خلال عام 2023.

كما تبلُغ القيمة السُوقية لسهم هيرميس  11,521,587,162.77 جنيه مصري. أما القيمة الاسمية للسهم الواحد هي 5.00 جنيه مصري، حيثُ بلغت ربحية السهم (بناءً على الربع الثالث ل 2023). قيمة 2.20 جنيه مصري.
كما صرحت تقارير هيرميس فإن عدد الأسهم الإجمالي للشركة 768,618,223 سَهم. برأس مَال إجمالي قيمتهُ 3,843,091,115.00 جنيه مَصري.

قالَت شَرِكة هيرميس في بيانها الأخير، أنها حَصدت المَركزَ الأوّل على صَعيدِ أسوَاقِ مصر والكويت ودبي وكينيا لعام 2023. كما احتلّت المَركز الثاني من حيث قيمة التداولات بسوقي أبوظبي ونيجيريا، والمركز الثالث في السُّوق العُماني.
و كَما أشارت الشَّركة إلى أنها تنفرد بتغطية 12 سوقاً في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. علاوةً على أكثر من 75 سوقاً مبتدئاً.

هيرميس تتصدر

وتصدّرت هيرمس ترتيب شَركات الوساطة في الأوراق المالية بالبورصة المصرية. بحصة سوقية بلغت 36.40% خلال عام 2023، وكذلك المركز الأول بسوق دبي المالي وبورصة ناسداك دبي بحصص سوقية بلغت 32.53% و58.33% على التوالي.

كَما شَهد العَام احتلال قطاع الوساطة في الأوراق المالية المرتبة الأولى في بورصة الكويت للعام الثالث على التوالي، في ضَوءِ ارتفاع أنشطة التداول ببورصة الكويت قبل وفي أعقاب ترقيتها من قبل مؤسسة مورجان ستانلي كابيتال إنترناشيونال “أم.أس.سي.أي” خلال نوفمبر الماضي.

كَما حصَدت المجموعة المالية هيرميس المركز الثاني في سوق أبو ظبي للأوراق المالية  “ADX” بحصة سُوقية بَلغت 27.57%، واحتلَّت أيضاً المركز الثاني بين شركات الوساطة الأجنبية في السُّوق السُّعودية، بِحصة سوقية بلغت 2.22%..
علاوةً على ذلك، تمّ تصنيف الشركة ضِمن أفضل شركات الوساطة في السوق العُماني، حيث حصدت المركز الثالث بحصة سوقية 24.5%..

وعلى صَعيدِ مستقبلِ أداء الأسواق الناشئة والمبتدئة، أعرب علي خالبي الرئيس التنفيذي لقطاع الأسواق المبتدئة بالمجموعة المالية هيرميس. عن تفاؤله بالعام الجديد ولا سيّما مع بدء عودة تدفقات الاستثمارات الأجنبية بنهاية العام السابق. وهو الاتجاه المتوقع أن تشهده أيضاً فئات الأصول.

أمّا، مِن حيثُ إجمالي عمليّات التنفيذات، والّتي بَلغت قيمتها 717.4 مليون دولار في السُّوق الكيني. و483.9 مليون دولار في السوق النّيجيري، و33.6 مليون دولار في سوق غَانا. و20.3 مليون دولار في سوق تَنزانيا، وغيرها من الإنجازات الأخرى أيضاً .

وعلى صعيدِ السّوق الباكستاني، قامت بإتمام عمليات تنفيذات بقيمة 1.06 مليار دولار خلال عام 2023. بفضلِ ارتفاع حَجم نشاط التداول بنهاية العام، وقد أثمر هذا الإنجاز عن ترسيخ التّواجد المباشر للشركة في باكستان بالتزامن مع تعزيز مكانتها الرائدة بأسواقِ الأسهمِ المحلية.