بعد مراقبة يوميّة من فريق تجارتنا نيوز لحركة العملات، لوحظ أنّ العملات الرقمية في هبوط مستمر وكبير بأسهم اليوم. ذلك في ظلّ امتداد الحملة الصينية ضدّ نشاط استخراج بيتكوين إلى مقاطعة “سيشوان”. حيث هبطت بيتكوين إلى ما يصل لحوالي 32 ألفاً و 288 دولاراً !!. ذلك لأوّل مرّة منذ الثامن من يونيو الجاري. كما كانت في أحدث تعاملات منخفضة 7,9%، أي عند حوالي 32 ألف و781 دولار.

تحذيرات رسمية بخصوص أن العملات الرقمية في هبوط مستمر

كذلك فقد تلقّت العملات المشفرة ضربات قويّة مؤخراً بعد تحذيرات مؤسسات رسميّة في أميركا وأوروبا من أنها تنطوي على مخاطر شديدة. أيضا الخميس الماضي، حذّرت هيئة رقابة ماليّة بريطانية، الأشخاص الذين يستثمرون في العملات الرقمية المشفّرة مثل بيتكوين وغيرها. بأن يكونوا على استعداد دائم لخسارة كل أموالهم. و كاشفة عن تزايد الاهتمام بهذه الأصول المتقلّبة.
كما أضافت “سلطة السّلوك المالي” FCA، الجهة الوحيدة المخوّلة لحق تنظيم الخدمات الماليّة داخل المملكة المتحدة. بأنّ 2,3 مليون بريطاني يحوزون عملات مشفرة مقابل 1,9 مليون العام الماضي. و ذلك العدد في تزايد مستمرّ رغم كلّ التحذيرات بخصوصها.

المستثمرين للأصول المشفرة في تزايد

كما في الوقت نفسه، اعتبر حوالي 38% من المتداولين بالعملات الرقمية أنّ هذه الأصول بمثابة مقامرة. و ذلك العدد بانخفاض عن نسبة 47% في العام الماضي. بينما تتزايد أعداد من يرونها “إما مكمّلاً أو بديلاً للاستثمارات السّائدة في العالم”، وفق ما قالته بعض المصادر الرسميّة.
أيضا فقد أشار “شيلدون ميلز” المدير التنفيذي لقسم المستهلكين والمنافسة في هيئة الرقابة المالية البريطانيّة على أنّ البحث يسلط الضوء على الاهتمام المتزايد بالأصول المشفّرة بين العملاء في المملكة المتحدة. و لكنّه حذّر من أنه إذا استثمر المستهلكون لهذه الأنواع من المنتجات، فينبغي أن يكونوا مستعدين لخسارة كل أموالهم في أيّ لحظة.

العملات الرقمية في تقلبات مستمرّة

كما شهدت العملة المشفرة الرئيسية “بيتكوين” تقلّبات هائلة خلال العام الماضي. ذلك منذ أن بدأت بالارتفاع عام 2019 ووصلت قيمتها في كانون الأول / ديسمبر الماضي إلى 20 ألف دولار. ثم لتتابع مسيرة الارتفاع إلى 65 ألف دولار في نيسان/أبريل. و منذ ذلك الحين عادت عملة بيتكوين إلى التراجع.
أيضا فقد أشارت “سوزانا ستريتر” كبيرة محلّلي الأسواق في مؤسّسة “هارغريفز لانسدون”، إلى أنّ هيئة الرقابة المالية في المملكة المتحدة في حالة تأهّب دائم. ذلك لأنها تتنبه لخطر جديد بعد أن أظهرت أبحاثها على أنّ عدد الأشخاص الذين يمتلكون أصولا مشفّرة ارتفع بأكثر من خمسهم في عام واحد فقط. كما أضافت أنّ التقلبات والانعطافات في عالم العملات المشفّرة لم تنته بعد. و من المتوقّع حدوث تقلّبات جديدة في القيمة. حيث سوق العملات الرقمية مليئة بالمفاجآت غير المحسوبة. إذ قد يدفع تصريح إيجابي بشأنها من “جيروم باول” محافظ الفيدرالي الأمريكي، على سبيل المثال، نحو زيادة سعرها لمستويات تاريخيّة، والعكس أيضا صحيح.

ثم أخيراً مع توسّع العملات الرقمية حول العالم وزيادة مشتريات الأفراد والشركات للوحدات من العملات. و ظهور عملات جديدة، تزداد أيضا مخاطر استهدافها من قبل الدول المعادية ومجرمي الإنترنت.

اقرأ أيضاً: العملة الرقمية دوجكوين مهددة بهبوط يصل لأكثر من 60% !!