الطلاق هيبقى بحساب .. قانون الطلاق الجديد 2023 فى مصر .. يقدم إليكم موقع تجارتنا نيوز، قانون الطلاق الجديد، قانون الطلاق الجديد فى مصر، قانون الطلاق الجديد 2023، تفاصيل قانون الطلاق الجديد 2023 فى مصر.

الطلاق أبغض الحلال عند الله وأحيانا يكون حل مناسب للطرفين وللأطفال، وهى حالات تتعدى على الأصابع، ولكن للأسف أصبح منتشر بدون أسباب قوية تستدعى له، ما أدى إلى ارتفاع معدلات الطلاق فى مصر، حيث وصلت معدلات الطلاق فى مصر طبقا للجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء، 213 ألف حالة طلاق، أى حالة طلاق كل دقيقتان، وهى نسبة مرتفعة.

قانون الطلاق الجديد

حيث اكتظت محاكم الأسرة بدعاوى الخلع والطلاق والمشاكل الزوجية، وهذا ما أدى إلى تفاقم حالة التوتر والقلق فى الشارع المصرى، وترتب عليه انحلال ترابط الأسر المصرية وزيادة الفجوة بين الآباء والأبناء بشكل كبير.

والطلاق لا يعنى فى طياته انفصال الزوج عن زوجته فقط، بل هو تدمير لعلاقة أسرية مكونة من أب وأم وأبناء، وللأسف الأبناء عادة هم من يدفعون الثمن، فهو تفكك أسرى يضر بالمجتمع ككل، لأنه يؤثر فى أجيال كاملة من المفترض أنها تكون أعمدة يرتكز عليها المجتمع فى المستقبل، ولكن للأسف هذه الأجيال تكون ضعيفة وهشة بسبب الضغوط النفسية التى تعرضت لها بسبب الطلاق، ما يؤثر على المجتمع بشكل سلبى.

قانون الطلاق الجديد فى مصر

ومن هذا المنطلق، أمر الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتعديل قانون الطلاق ووضع شروط تحكم الطلاق، كمحاولة منه لتقليل معدلات الطلاق فى مصر،حفاظا على الترابط الأسرى، ونشأة الأطفال، ما يصب بشكل إيجابى فى نمو ونهضة المجتمع واستقراره.

قانون الطلاق الجديد 2023

وفى السطور التالية نسرد شروط وقوع الطلاق فى قانون الأحوال الشخصية الجديد، وجاءت كالتالى :-

  • أن يكون الزوج عاقل.
  • أن يكون الزوج فى كامل وعيه عند نطق كلمة الطلاق.
  • أن ينطق الزوج لفظ الطلق بنفسه فى حالة وجود توكيل خاص لطرف معين.
  • يكون التوكيل الرسمى الذى يخص الأمور الزوجية لمدة عامين فقط.
  • الطلاق الشفوى يحسب تطليقة واحدة فقط.
  • يطبق الطلاق الشفوى بعد إقرار الزوج والزوجة به أمام جهة رسمية.
  • يحق للزوج ثلاث طلقات فقط، وفى حال زواج المرأة من رجل آخر حق ثلاث طلقات كاملة.

تفاصيل قانون الطلاق الجديد 2023 فى مصر

وحدد قانون الطلاق الجديد 2023 الحالات التى يجوز فيها طلاق الزوجين، والتى جاءت كالتالى:-

– نصت المادة (44) من قانون الطلاق الجديد 2023 على أن يتم إعتماد عقد الطلاق بشكل رسمى بين الزوجين فى حالات (الطلاق الشرعى والقانونى، الخلع، الوفاة، الفراق).

– تنص المادة رقم (45) من قانون الأحوال الشخصية الجديد 2023، على أن الزوج فقط هو من يمتلك صلاحية قرار وقوع الطلاق، ولا ينوب عنه أحد فى ذلك إلا فى حالة توكيله أحد الأشخاص من خلال توكيل رسمى يقوم الزوج بكتابته، وتكون مدة سريان التوكيل شهرين فقط من تاريخ استخراجه رسميا.

– تشترط المادة رقم (46) من قانون الطلاق الجديد 2023، أن يكون الزوج فى كامل صحته النفسية والعقلية حتى يتم إعتماد الطلاق الشرعى بينه وبين زوجته.

اقرأ:-

تفاصيل انفصال ابو هشيمة وياسمين صبرى وما هى الأسباب

منة عرفة توضح سبب انفصالها عن محمود المهدي..وتعليقات صادمة حول الانفصال!

– تتضمن المادة (46) أيضا منح الزوج العاجز عن الكلام إمكانية التطليق من خلال الكتابة، وفى حالة عجزه عن الكتابة، يمكن أن يستخدم الإشارات الجسدية فى الطلاق.

قد يهمك:-

اتفقوا على الطلاق .. انفصال ياسمين عبد العزيز وأحمد العوضى وعلاقة شقيقها بالموضوع .. اعرف القصة كاملة

طلاق أحلام اول تعليق من زوج البلوجر على طلاقهما بعد أسابيع من الزفاف الأسطوري

الطلاق هيبقى بحساب .. قانون الطلاق الجديد 2023 فى مصر .. قدمنا إليكم من خلال هذه المقالة بموقع تجارتنا نيوز، قانون الطلاق الجديد، قانون الطلاق الجديد فى مصر، قانون الطلاق الجديد 2023، تفاصيل قانون الطلاق الجديد 2023 فى مصر.