بدء توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة في سوريا من خلال 5 رخص لشركات جديدة قريبا، حيثُ أعلنت وزارة الكهرباء السورية عن منحها لـ 5 رخص جديدة لتوليد الكهرباء في سوريا من مصادر الطاقة المتجددة.

كما أشارت الوزارة إلى أن مصادرة الطاقة المتجددة التي سوف تستعمل هي (الطاقة الشمسية – لواقط كهروضوئية). وسوف تتركز في محافظتي طرطوس وحمص، على أن يتم ربط الطاقة المولّدة عبر هذه المشاريع بشبكة التوزيع.


الطاقة المتجددة في سوريا

شركات لتوليد الطاقة المتجددة في سوريا تحصل على رخصها للبدء

أوضحت وزارة الكهرباء أن 4 من الرخص المذكورة تم منحها سابقاً لمستثمرين في طرطوس، لكن تنازلوا عنها لمستثمرين آخرين، وبقيت كافة الوثائق المقدمة في الرخصة المتنازل عنها سارية المفعول.

تحميل برنامج وين .. تنزيل آخر نسخة من تطبيق وين الجديد 2023 – وين تكامل

كما أشارات الوزارة إلى أن المشاريع الجديدة تم ترخيصها بموجب قانون الكهرباء رقم 32 لعام 2010. وستصل الاستطاعة الاسمية للرخصة الأولى إلى 100 كيلو واط، والثانية 200 كيلو واط، والثالثة 300 كيلو واط. والرابعة 30 كيلو واط، ومدة كل منها 25 سنة وجميعها في طرطوس.

أما الرخصة الخامسة تم منحها إلى “شركة المتين لإنتاج القساطل البلاستيكية وأكياس الإسمنت” المساهمة المغفلة الخاصة، لتوليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة في حمص، باستطاعة 10 ميغا واط ومدتها 25 سنة أيضاً.

سعر الكهرباء المنتجة من الطاقة المتجددة في سوريا

سعر الكهرباء المنتجة من الطاقة المتجددة في سوريا

حددت “رئاسة مجلس الوزراء” سعر كهرباء الطاقة المتجددة في سوريا، حيثُ أعلنت سابقاً عن سعر شراء الكهرباء المنتجة من مشاريع الطاقة المتجددة في سوريا، والتي يمكن ربطها على شبكة التوزيع، حيثُ تم تسعير الكيلو واط الساعي المنتج من العنفات الريحية بـ6 سنت/يورو.

قد يهمّك أيضا: الألواح الشمسية في سوريا..أفضل الأسعار والأنواع وطرائق التركيب الصحيحة

كما يبلغ إنتاج سورية من الكهرباء يومياً 2,700 ميغاواط، بينما تحتاج يومياً إلى 7,000 ميغاواط، ويتم تخصيص 1,500 ميغاواط للمنازل. و1,200 ميغاواط للمستشفيات والمعامل ومضخات المياه والمنشآت الحيوية وغيرها، بحسب كلام حديث لوزير الكهرباء.

يشتكي المواطنون في جميع المحافظات من تزايد تقنين الكهرباء منذ بدء ارتفاع درجات الحرارة. والذي أرجع وزير الكهرباء غسان الزامل سببه إلى نقص توريدات الغاز وارتفاع الحرارة وصيانة بعض محطات التوليد.

توليد الطاقة المتجددة في سوريا

أطلقت جامعة البعث في مطلع العام الجاري مشروع توليد الكهرباء في سوريا عبر الطاقات المتجددة، اعتماداً على الطاقة الشمسية لإنتاج طاقة نظيفة داعمة لشبكات الكهرباء في ظل النقص الحاصل بالكهرباء وسواها من مصادر الطاقة، والصعوبات الاقتصادية التي تعاني منها سورية بسبب الحصار وقانون قيصر الجائر.

كما لفت الدكتور سامر ربيع مدير مركز الطاقات المتجددة في جامعة البعث إلى التوجه نحو ‏الطاقة الشمسية في سوريا كونها أقل تكلفة مقارنة بالطاقة الريحية، مشيراً إلى أن الجامعة أطلقت المشروع الأول لتوليد الكهرباء عبر الألواح الكهروضوئية على سطح كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية بهدف تغذية الكلية بالطاقة الكهربائية كخطوة أولى يتم تعميمها على بقية كليات الجامعة.

عروض Mtn سوريا 2023 – جميع باقات ام تي ان سوريا المتنوعة ورموز تفعليها

وبين ربيع أيضا، أنه تم تنفيذ مشروع توليد الطاقة المتجددة في سوريا الجديد بالتعاون بين جامعة البعث والمركز الوطني لبحوث الطاقة لتركيب مجموعة لتوليد 200 كيلو واط ساعي، وأنه تم توليد 154 ميغا واط ساعي منذ بدء استثمارها وحتى الآن وهي مؤلفة من 594 لاقط كهر وضوئي استطاعة كل لاقط 330 واطا ساعيا مقسمة على 3 مجموعات.

كما دعا ربيع إلى تشجيع المستثمرين على تركيب المنظومات باستطاعات كبيرة لأنها تسهم بتأمين توليد الكهرباء في سوريا من جهة وتقلل من مصادر التلوث من جهة ثانية لاسيما الاحتباس الحراري، كما انها تؤمن فرص عمل جديدة في السوق. ومن الجدير بالذكر أن المشاكل التي تواجه الربط المباشر على الشبكة. هي التقنين الكهربائي والكلفة المرتفعة التأسيسية لهذا النوع من المنظومات.


تجارتنا نيوز

تجارتنا نيوز 
الاربعاء 9 أيلول 2023

اقرأ أيضا

تحميل تطبيق أقرب إليك سيريتيل 2023 الجديد – آخر إصدار ورمز التحميل المجاني