خصخصة التعليم 1444 – 2023 .. يقدم لكم موقع تجارتنا نيوز، خصخصة التعليم 1444 – 2023، الشركات التي استحوذت على خصخصة التعليم 1444 – 2023، عدد الشركات التي استحوذت على خصخصة التعليم 1444 – 2023، الغرض من خصخصة التعليم، خصخصة التعليم فى السعودية.

خصخصة التعليم من القرارات الهامة التى اقرتها الحكومة السعودية بعد قرار ولى العهد السعودى، ضمن رؤية المملكة العربية السعودية 2030، والغرض منها تطوير المنظومة التعليمية فى السعودية، خاصة أن الآوانة الأخيرة شهدت تطوير جذرى فى نظام التعليم فى السعودية وآثاره الإيجابية بدت واضحة.

خصخصة التعليم 1444 – 2023

وهذا القرار كان تحت الدراسة منذ خمس سنوات، فهو ليس وليد اللحظة، بل تتم دراسته منذ سنوات، وتم تطبيقه خلال هذه الأيام، وهو نظام متعارف عليه فى العديد من البلاد، غرضه تطوير منظومة التعليم وتخفيف الأعباء على الدولة.

وخصخصة التعليم تعنى بيع مؤسسات الدولة أو القطاع العام من مدارس وجامعات حكومية إلى الشركات الإستثمارية المختلفة، وهذا النظام اتبعته العديد من الدول وجاء بنتائج إيجابية كبيرة على جميع المستويات، وبعد دراسة شاملة وموسعة تم تنفيذه فى المملكة العربية السعودية.

وبعد بدء تطبيق خصخصة التعليم فى السعودية ارتفعت مؤشرات البحث عبر موقع غوغل لمعرفة الشركات التى استحوذت على خصخصة التعليم  فى السعودية وعددها.

عدد الشركات التي استحوذت على خصخصة التعليم 1444 – 2023

ومن الشركات التى استحوذت على خصخصة التعليم فى السعودية 1444 – 2023، شركة الخليح للتدريب والتعليم، مؤسسة مسك الخيرية، شركة نسما القابضة، شركة دلة البركة القابضة، شركة الجبر المحدودة، شركة اليسر القابضة، شركة البلاد القابضة، شركة عسير القابضة.

الشركات التي استحوذت على خصخصة التعليم 1444 – 2023

وفيما يلى نعرض نعرض المؤسسات التى استحوذت عليها الشركات الإستثمارية فى السعودية 1444 – 2023، وجاءت كالتالى :-

قامت شركة الخليج للتدريب والتعليم، بشراء :-

– تعليم شقراء

– إدارة تعليم حوكة ببنى تميم

– تعليم الزلفى

– إدارة تعليم وادى الدواسر

– تعليم المجمعة

– إدارة تعليم المذنب

– تعليم الغاط

قامت مؤسسة مسك الخيرية، بشراء :-

– إدارة تعليم الأفلاج

– تعليم الرياض

– إدارة تعليم الخروج

– تعليم عفيف

– إدارة تعليم القويعية

– تعليم الدوادمى

– إدارة تعليم القصيم

قامت شركة نسما القابضة، بشراء :

– تعليم الليث

– إدارة تعليم ينبع

– تعليم المخواة

– إدارة تعليم مهد الذهب

– تعليم الباحة

– إدارة تعليم القنفذة

قامت شركة دلة البركة القابضة، بشراء :-

– تعليم العلا

– إدارة تعليم جدة

– تعليم المدينة المنورة

– إدارة تعليم الطائف

– تعليم مكة المكرمة

قامت شركة الحبر المحدودة، بشراء :-

– تعليم حفر الباطن

– إدارة تعليم المنطقة الشرقية

– وقامت شركة اليسر القابضة، بشراء :-

– إدارة تعليم شرورة

– تعليم جازان

– إدارة تعليم سراة عبيدة

– تعليم نجران

– إدارة تعليم صبيا

قامت شركة البلاد القابضة، بشراء:-

– تعليم حائل

– إدارة تعليم الحدود الشمالية

– تعليم تبوك

– إدارة تعليم القريات

– تعليم الجوف

قامت شركة عسير القابضة، بشراء:-

– تعليم النماص

– إدارة تعليم بيشة

– تعليم محايل عسير

– إدارة تعليم عسير

– تعليم رجال ألمع

– إدارة تعليم ظهران الجنوب

خصخصة التعليم فى السعودية

وهذا القرار أقلق العاملين بقطاع التعليم الحكومى، لأنه قد يترتب عليه فصلهم من العمل فور تخصيص القطاع الذى يعملون به، ولكن الحكومة راعت ذلك، حيث اشترط القطاع العام على القطاع الخاص منح الموظفين مدة 24 شهر، وخلال هذه الفترة يتم تقييم الموظف فى عمله ومدى التزامه وتفانيه تجاه وظيفته، وفى حالة استمرار الموظف فى عمله سيتم عمل عقد جديد له براتب جديد وعادة يكون اعلى من الذى كان يتقاضاه من القطاع العام.

الغرض من خصخصة التعليم

وخصخصة التعليم تشمل تطوير المدارس وتزويدها بأحدث الأجهزة والتقنيات ما يصب فى صالح المنظومة التعليمية، كما أنه يخفف من العمالة خاصة العمالة الكسولة التى كانت تشكل عبء على العمل، كما تساعد الخصخصة فى تخفيف الضرائب وتخفيف الأعباء على الدولة.

أما عن أبرز سلبيات خصخصة التعليم هى ارتفاع أسعار التعليم لأن المستثمر يتحكم فى أسعار الخدمات التى يقدمها، ويكون هدفه فقط الربح وليس تطوير المنظومة التعليمية مما يؤثر بالفعل سلبيا على تطوير المنظومة التعليمية .

خصخصة التعليم 1444 – 2023 .. يقدم لكم موقع تجارتنا نيوز، خصخصة التعليم 1444 – 2023، الشركات التي استحوذت على خصخصة التعليم 1444 – 2023، عدد الشركات التي استحوذت على خصخصة التعليم 1444 – 2023، الغرض من خصخصة التعليم، خصخصة التعليم فى السعودية.