الرسوم الجديدة لترخيص السيارات الملاكي في مصر بعد قرار وزارة الداخلية وخفض الرسوم، أعلنت وزارة الداخلية المصرية عن تخفيض الرسوم على ترخيص السيارات ملاكي. وذلك نتيجة كثرة شكاوى المواطنين من ارتفاع رسوم ترخيص سياراتهم بسبب ارفاع أسعار مستلزمات الفحص الفني. لنتعرف أكثر على الرسوم الجديدة لترخيص السيارات الملاكي ، وماهي شروط تجديد رخصة السيارة والأوراق المطلوبة على موقع تجارتنا نيوز الأخباري.

الرسوم الجديدة لترخيص السيارات الملاكي

بعد قرار الوزارة الجديد بخفض الرسوم والتي تشمل المسلتزمات الفحص الفني. حيث أصبح رسوم ترخيص حقيبة الإسعافات ومثلت المرور إجباري بقيمة بـ160 جنيهًا. بينما رسوم حقيبة «أمان» 160 جنيهًا بدلا من 1040 جنيهًا للسيارات الملاكي . وكذلك رسوم حقيبة «أمان» 200 جنيه بدلا من 1705 للسيارات النقل. بينما رسوم الدراجات النارية 150 جنيهًا بدلا من 765 جنيهًا.

علمًا أنه من الممكن شراء مستلزمات الفحص الفني من مكان غير وحدة المرور وفي حال وجود أي شكاوى يقدم طلب بالشكوى لرئيس مكتب وحدة المرور.

رسوم تجديد رخصة السيارة

تبعًا لقانون المرور تبدأ الرسوم من 1800 جنيه مصري و تزداد قيمة الرسوم تبعًا لمدة الترخيص و  السعة الليترية للسيارة وموديلها. حيث أن رسوم تجديد رخصة السيارات ذات السعة اللترية الأكثر من 1030- 1330 سي سي، يبلغ 225 جنيهَا عن العام الواحد.بينما تجديد رخصة سياراة بسعة لترية 1330 – 1630 سي سي، تبلغ رسومها 375 جنيه مصري. أما تجديد رخصة السيارة ذا السعة اللترية من 1630- 2030 سي سي تبلغ قيمته 3000 جنيه في السنة الواحدة. كما يوجد رسم بوليصة تأمين إجباري 300 جنيه في السنة الواحدة. بالإضافة لرسم تركيب ملصق إلكتروني وتطوير اللوحات المعدنية يقدر 250 جنيه. دفع 60 إلى 350 جنيهًا حسب لسعة اللترية للسيارة قيمة رسوم إنشاء وتطوير منظومة النقل الذكي. علاوة على وجود  رسوم شراء حقيبة إسعافات أولية ومثلث عاكس يقدر 250 جنيها.و طفاية الحريق بـ 450 جنيها. بالإضافة لرسوم تسجيل الكتروني تبلغ 400 جنيه تدفع مع شراء حقيبة الإسعاف.

شروط تجديد رخصة السيارة

لتجديد رخصة سيارة لابد من توافر شروط هي:​

  • تحديد رخصة المركبة المراد تجديدها
  • ألا تزيد سعة المركبة عن 2030 سي سي سواء كانت سيارة ملاكي أو دراجة نارية.
  • أن يكون صاحب الرخصة برئ ذمة وقام بدفع جميع الرسوم والمخالفات والتأمين الإجباري لإجراء عملية تجديد الرخصة .
  • كما يمكن لصاحب الرخصة اختيار إذا كان يريد توصيل الرخصة إلى عنوان معين ام انه يريد استلامها من وحدة المرور.

المستندات المطلوبة لتجديد الرخصة

لتجديد رخصة سيارة لابد من تقديم الأوراق المطلوبة للتجديد وهي:

  • الرخصة السابقة .
  • صورة بطاقة الرقم القومي سارية.
  • شهادة براءة الذمة.
  • استمارة طلب التجديد أو الترخيص.
  • الملف الخاص بالتجديد حسب مدة الترخيص.

بهذا نكون قد أوضحنا رسوم ترخيص السيارات الملاكي في مصر. بالإضافة إلى شروط تجديد رخصة السيارة والأوراق المطلوبة. بعد قرار وزارة الداخلية بخفض رسوم الترخيص.