تطبيق الحد الأدنى للأجور في مصر بالقطاع الخاص لأول مرة اعتبارًا من 2023، حيثُ أعلن المجلس القومي للأجور في مصر، خلال اجتماعه يوم أمس الثلاثاء، أنه اعتباراً من أول يناير 2023 سيتم تطبيق الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص.

حيثُ اتفق المجلس من أجل تطبيق الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص في مصر، وفقاً لبيان حسب موقع “العربية” على تحديد قيمة العلاوة الدورية بما قيمته 3% من الأجر التأميني، وبحد أدنى 70 جنيها، والتي تطبق على كل منشآت القطاع الخاص بشكل متوازن وفقا للعام المالي المحاسبي لكل منشأة.


تطبيق الحد الأدنى للأجور في مصر بالقطاع الخاص لأول مرة

تطبيق الحد الأدنى للأجور في مصر بالقطاع الخاص لأول مرة

خلال الاجتماع اتفق أعضاء المجلس القومي للأجور على أن قرار المجلس القومي للأجور بتحديد الحد الأدنى للأجور للعاملين بالقطاع الخاص بواقع 2400 جنيه سيكون إلزاميًا لمنشآت القطاع الخاص اعتبارًا من يناير 2023.

إليك أيضا: رابط تقديم وظائف القوى العاملة في مختلف المحافظات المصرية وطريقة التقديم الصحيحة

وجاء ذلك بعد منح المنشآت المتعثرة بسبب الضغوط الاقتصادية التي فرضتها جائحة كورونا مساحة من المرونة للتقدم بطلبات للمجلس باستثنائها من تطبيق الحد الأدنى للأجور لحين تحسن ظروفها الاقتصادية وأنه وصل للمجلس حوالي 3090 طلب لمنشآت فردية بالإضافة إلى نحو 30 قطاعا خلال فترة تلقي الطلبات والتي بدأت من يوليو الماضي حتى نهاية أكتوبر الماضي.


موعد تطبيق الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص في مصر

موعد تطبيق الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص في مصر

ذكر المجلس أنه سيتم تأجيل تطبيق الحد الأدنى للأجور للمنشآت التي تقدمت بطلبات استثناء نتيجة الظروف التي فرضتها جائحة كورونا حتى نهاية منتصف فبراير القادم حتى يتم الدراسة والفحص والتحقق من طلبات الاستثناء واستكمال الأوراق الدالة على موقف كل منشأة وذلك وفقا للمادة الثانية من القرار رقم 57 لسنة 2023.

كما يمكنك أيضا مشاهدة: مسلسل بيمبو الحلقة 1 الأولى كاملة HD – ملخص الحلقة ومواعيد العرض

كما تنص المادة على: “حال تعرض المنشأة لظروف اقتصادية يتعذر معها الوفاء بالحد الأدنى للأجر يجوز لها. أن تتقدم بطلب الاستثناء من الالتزام المشار إليه من خلال الاتحادات التابعة لها. على أن يتضمن الطلب مبررات الإعفاء وأن يكون مشفوعا بالمستندات الدالة على ذلك في موعد غايته 31 أكتوبر 2023.

وقالت أيضا وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس المجلس القومي للاجور، الدكتورة هالة السعيد. إن إعلان بدء تطبيق الحدّ الأدنى للأجور في القطاع الخاص يعد خطوة مهمة. وغير مسبوقة في تفعيل مهام المجلس القومي للاجور.

قد يهمّك أيضا: إطلاق منظومة الربط الالكتروني بين مصر وليبيا بهدف تنظيم نقل العمالة إلى ليبيا

كما أضافت أن المجلس حاول من خلال لجانه المختلفة تحقيق التوازن بين حقوق العمال في الحصول على أجر مناسب. يضمن مستوى معيشيًا مناسبًا وفي نفس الوقت مراعاة الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها عدة قطاعات ولا تستطيع تحمل أعباء جديدة.

منصة تجارتنا نيوز

تجارتنا نيوز 
الأربعاء 22 ديسمبر 2023

اقرأ أيضا

طريقة تقديم وظائف الشؤون الصحية بالحرس الوطني 1444 والأوراق المطلوبة

أسعار تذاكر قطارات النوم في مصر خلال إجازة رأس السنة الجديدة 2023

حالة الطقس في مصر من اليوم الثلاثاء 21 ديسمبر إلى الأحد المقبل 26 ديسمبر