التموين: بدء تطبيق منظومة الخبز الجديدة على البطاقة التموينية، أعلنت وزارة التجارة الداخلية والتموين بدء تفعيل المنظومة الجديدة لصرف الخبر بدءًا من اليوم.

وقد كانت وزارة التموين أعلنت منذ وقت أنها تقوم بدراسة عدد من الخيارات المتاحة لتغيير نظام صرف دعم  الخبز.

منظومة الخبز الجديده

أعلنت وزارة التموين والتجارة المصرية أن بدءًا من شهر فبراير/شباط الثاني، سوف تدخل منظومة الخبز الجديده في التطبيق الفعلي. واضاف مصدر في التموين أن المنظومة الجديدة لا تتيح للمواطن صرف ماتبقي له من حصته في الخبز لحد أقصى ثلاث ايام.

وان ما بتبقي من حصته في الخبز المدعم سيتم تحويله إلي نقاط. فعلى سبيل المثال إذا قام بصرف خبز اليوم الأول والثاني والثالث فعليه الانتظار إلي اليوم الرابع حتى يستطيع صرف الخبز. وان حاول خلال الأيام الثلاثة أن يقوم بصرف الخبز. في هذه الحالة  سوف تظهر له الرسالة أن قد تم صرف حصة الخبز المحدد سابقًا.

وكما أوضحت الوزارة أن في حال تم صرف جزء من الحصة المخصصة للفرد خلال ثلاثة أيام فلن يسمح له بصرف المتبقي من حصته في أيام أخرى بل سيقوم بتحويلها لنقاط مباشرة.

وان البطاقات التموينية التي عدد الافراد بها ثلاثة أفراد يحق صرف الخبز لمدة ثلاثة أيام. وأما البطاقة ذات الأربعة أفراد فيكون الحد الاقصى يومين فقط لصرف الخبز.

و من جانبه أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة التموين، أحمد كمال، أن هذه الإجراءات تأتي ضمن حزمة أخرى من الإجراءات التي تحاول بها الوزارة وصول الدعم لمستحقيه، واستمرار الدعم على الخبز.

ومن القرارت الأخرى التي أصدرتها الوزارة أن سيتم تسيير حملات تفتيش مفاجأة على كافة منافذ صرف الخبز وعددها 38 ألف منفذ.

منظومة الخبز الجديدة

سعر رغيف الخبز 2023

و اكدت مصادر في وزارة التموين أنه لم يتم رفع سعر الخبز إلي الآن. وان سعر الخبز سيظل خمسة قروش للرغيف الواحد. وذلك على الرغم من تصريحات الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أنه يجب رفع سعر الخبز.

وقد تباينت ردود أفعال الشارع المصري تجاه دعوة الرئيس لرفع سعر رغيف الخبز وكانت معظمها ردود غاضبة.

وزير التموين نفى أن يتم رفع سعر رغيف العيش في الوقت الحالي. وان كل ما يتم من اجراءت الهدف منها هى توزيع الدعم بشكل صحيح. حتى يصل إلى مستحقيه. لتكن الدولة قادرة على استمرار الدعم ووصول. وان خيار رفع سعر الخبز تحت الدراسة وقد يتم تنفيذه مستقبلًا.و أما في الوقت الحالي فكل الخيارات متاحة لضبط منظومة الدعم في كافة الخدمات التموينية.

و تتجه مصر نحو مزيد من الإجراءات الحازمة لوصول الدعم إلي مستحقيه. والوقوف ضد استفادة غير مستحقين الدعم منه. مما يمثل ضغط على ميزانية الدولة وقد يحول بين الدعم ومستحقيه.