التعليم والتدريب في المملكة .. شهد التعليم في المملكة العربية السعودية تطور هائل في السنوات الأخيرة، خاصة بعد استحداث نظام جديد للدراسة في المملكة مما يعود بالنفع على الطلاب، ويقدم إليكم موقع “تجارتنا نيوز”، التعليم والتدريب في المملكة تطوير الخدمات التعليمية لكافة المستفيدين.

التعليم في المملكة العربية السعودية قديما وحديثا

المملكة العربية السعودية من الدول العربية التي أعطت ملف التعليم أهمية كبيرة، لأنه أساس الحفاظ على المملكة وعلى الشعب السعودي لأنه بالعلم تتقدم الأمم، لذا أولت المملكة اهتمامها بتطوير التعليم، حفاظا على أجيال المستقبل وتطور البلاد،  لذا تم تطوير التعليم بما يواكب العصر الحالي لتخريج دفعات ملمة بالأمور الدينية والدنيوية والعلمية.

المراحل الدراسية حسب العمر

وكان التعليم في السعودية في القرون الماضية مقتصر فقط على الكتاتيب وتعليم الصغار القراءة والكتابة والحساب، إلى أن تم تأسيس أول مدرسة حكومة، ومع الوقت أصبح التعليم إجباري وإلزامي، وتم تقسيم المراحل التعليمية إلى مرحلة الروضة ومدتها عامين وهي تقبل الصغار من عمر 3 حتى 6 سنوات، وتعلمهم الحروف الهجائية باللغة العربية واللغة الإنجليزية، ثم بعد ذلك المرحلة الابتدائية وهي إلزامية، ومدتها 6 سنوات، وهي تقبل الصغار من 6 سنوات حتى 12 عام، ويتعلم الطفل خلالها القرآن والقراءة والكتابة والعلوم والحساب واللغات، وعلوم الدين من حيث الشريعة والفقه وغير ذلك الكثير.

ثم بعدها المرحلة الإعدادية يتم استكمال المناهج بها أيضا للعلوم واللغات والحساب والقرآن والشريعة، ومدتها 3 سنوات، ليدخل الطالب بعدها إلى مرحلة الثانوية وهي 3 سنوات، وهي التي تحدد مصير الطالب، حيث أن مجموعه بها يؤهله لدخول الجامعة، للحصول على شهادة البكالوريوس أو ما يعادلها.

التعليم والتدريب في المملكة

وفي السنوات الأخيرة، حرصت هيئة التعليم والتدريب، في المملكة العربية السعودية، على تقديم المنح والدورات التدريبية للطلاب بدءا من مرحلة الروضة وحتى التعليم الجامعي، وكذلك منح ودورات تدريبية لجميع المعلمين والمعلمات في المملكة، بهدف تطوير المنظومة التعليمية في السعودية، مما يعود بالنفع على الأجيال القادمة، وبالتالي يساعد ذلك على التقدم التكنولوجي والتطور للملكة العربية السعودية.

تطوير الخدمات التعليمية لكافة المستفيدين

هذا ليس كل شيء، فقد تم تطوير المناهج التعليمية جميعها، من حيث استحداث مناهج جديدة لكافة المراحل التعليمية بفكر سعودي، لتعزيز الانتماء الوطني والحفاظ على القيم والمبادئ وإعلاء الدين والشريعة والفقه والسنة، مما يساهم في إنشاء أجيال كاملة تحافظ على عزة الدين وحماية المملكة العربية السعودية، وكذلك النهوض بالعلم مما يساعد في التقدم والتطور للبلاد على مستوى العالم.

نظام التعليم في المملكة العربية السعودية

ومنذ العام الماضي تم استحداث نظام جديد للدراسة في المملكة العربية السعودية، حيث تم تطبيق نظام دراسة جديد لأول مرة، خلال السنة الدراسية الماضية، يعتمد على ثلاث فصول دراسية في العام الواحد بدلا من فصلين فقط، وذلك ضمن خطة تطوير التعليم التي أقرتها وزارة التعليم في السعودية، وهذا النظام تم تطبيقه على مراحل النقل من الصف الأول الابتدائي وحتى الأول الثانوي، بينما الصفين الثاني والثالث الثانوي لم يطبق عليهم هذا النظام نظرا لاختلاف مناهجهم.

تطوير التعليم في المملكة

ومنذ جائحة كورونا، أدخلت هيئة التعليم والتدريب نظام التعليم عن بعد، وهو التعليم الإلكتروني، حيث تم إنشاء منصات خاصة بوزارة التعليم السعودي، لتقديم الشرح للطلاب بجميع المواد لجميع المراحل التعليمية، مع تقديم الواجبات والاختبارات، وتم اعتماد هذا النظام والاستمرار عليه، حتى بعد انتهاء جائحة كورونا، مما يتيح للطلاب التعليم من المنزل وعلى أعلى مستوى.

قد يهمك:-

نتائج حركة النقل الداخلي 1444 للمعلمين والمعلمات نظام نور

نظام نور

هذا وقد تم استحداث نظام نور، وهي منصة تعليمية شاملة، تساعد أولياء الأمور في تحويل أبنائهم من مدرسة لأخرى، وأيضا يتم من خلالها التقديم للطلاب في المدارس الحكومية لأول مرة، كما يتم من خلالها عرض شرح الدروس للطلاب وتقديم الواجبات والاختبارات وهو يسمح لأولياء الأمور متابعة مستوى أبنائهم في العملية الدراسية، ومعرفة نقاط الضعف لديهم لتحسينها، مما يساعدهم على التفوق الدراسي.

اقرأ أيضا:-

التقويم الدراسي لطلاب وطالبات جامعة الملك سعود للفصل الأول ١٤٤٤ ه‍

قدمنا إليكم من خلال هذه المقالة، التعليم والتدريب في المملكة تطوير الخدمات التعليمية لكافة المستفيدين، حيث عرضنا تفاصيل تطوير العملية التعليمية في المملكة العربية السعودية.