يتعزم البنك السعودي البريطاني (ساب) بالتعاون مع الشركات التابعة له عن توقيع اتفاقية تتضمن نقل أعمال بين كل من شركة إتش بي سي العربية السعودية. و شركة الأول للاستثمار. حيث أن الأولى ستكون البائع والثانية المشتري.

تجدر الإشارة إلى أن بنك ساب تبلغ حصته من رأس المال في شركة إتش بي سي نحو 49 في المئة. أما بالنسبة إلى شركة الأول للاستثمار فتبلغ حصته منها نحو 100 في المئة.

صفقة البنك السعودي البريطاني “ساب” …. ماذا تتضمن؟

تجدر الإشارة إلى أن الصفقة المُنعقدة بين كل من البنك والشركتين. تندرج مهامها الأساسية نحو نقل وبيع أعمال إدارة الأصول من البائع إلى المشتري. إلى جانب أعمال التمويل بالهامش  لقطاع الأفراد. كذلك أعمال الوساطة لنفس القطاع. وفق ما ذكره البنك في تقريره

أما بالنسبة إلى قيمة الصفقة. فستكون بشكل تقديري نحو 766.49 مليون ريال سعودي. إشارةً إلى أنه هناك إمكانية لتعديل قيمة الصفقة لكن بوجود حالات محددة.

وفي السياق نفسه. لا بد من الإشارة أيضاً أن البنك قد أكد مساهمته بجزء من مبلغ الصفقة. حيث أوضح أنه سيتم تمويل الصفقة بشكل كامل أو قد يكون جزئي. والذي سيتم منحه للمشتري كقرض مساهم.

شروط إتمام الصفقة بين البائع والمشتري

من جهة أخرى. هناك شروط يجب استيفاءها لإتمام الصفقة والتي تم وضعها من قبل بنك “ساب”. حيث أنها تندرج نحو حصول كل من البائع ” إتش بي سي” والمشتري “شركة الأول” على جميع الموافقات الرسمية من الجهات التنظيمية في المملكة العربية السعودية. إلى جانب وجوب الحصول على الموافقات الداخلية التي تمد بصلة لكل من البائع والمشتري.

كما وقد تضمنت الشروط الحصول على موافقة الجمعية العامة لبنك “ساب” على هذا الترخيص. وذلك بضمن إطار موافقة عدد من أعضاء مجلس الإدارة على محاور هذه الصفقة.

وقد أشار البنك إلى القيمة الدفترية للأعمال المنقولة والتي قد بلغت 646.69 مليون ريال سعودي.

الهدف الأساسي من الصفقة وفوائدها على كل الأطراف

لكن وبعد الحديث عن كل ذلك.  لا بد من أن هنالك فوائد وأهداف ستتمكن الصفقة من تحقيقها. والتي تتمثل في إمكانية حصول البائع على المباشرة الفعلية بأعماله بشكل سهل وأقل تعقيداُ.

إلا أن هناك أيضاً فوائد تعكسها الصفقة على المشتري والبائع في آن معاً والتي تندرج نحو الاستفادة من الفرص التي سيتم توفيرها خلال رؤية المملكة 2030.

أما عن البنك. فتعد السفقة أمراً يساهم في إعادة تنظيم أعمال الأوراق المالية القائمة بين كل من البائع والمشتري. حيث أنها قد تعكس نتائج إيجابية على البنك ولن تؤثر سلبياً عليه .

 

مقالات قد تعجبك :