أعلنت المملكة المتحدة “بريطانيا” يوم أمس عن اعترافها برخص القيادة الصادرة من دولة الإمارات العربية المتحدة. إضافةً إلى إمكانية استبدالها برخص قيادة صادرة من بريطانيا للمركبات الخفيفة والدراجات النارية. وفقاً لما نشرته صحيفة الإمارات وقامت “تجارتنا نيوز” بالاطلاع عليه. حيث أنه وبذلك ستعتبر الإمارات أول دولة عربية بحد ذاتها سيتم الاعتراف برخصة القيادة الإماراتية داخل أراضي المملكة المتحدة إضافةً إلى إمكانية استبدالها.

الاعتراف برخصة القيادة الإماراتية في بريطانيا يأتي في إطار التعاون المشترك بينهما

وفي الحديث عن الإعلان بشكل رسمي والاعتراف برخص القيادة الإماراتية في المملكة المتحدة. تجدر الإشارة إلى أن تلك الخطوة تأتي ضمن إطار استمرار تعزيز التعاون فيما بين دولة الإمارات العربية المتحدة وبريطانيا. حيث يجدر القول أن هنالك علاقات متينة فيما بين الدولتين ويندرج الهدف من ذلك نحو تعزيز تلك العلاقات ودعمها. إلى جانب تجسيد عمق الروابط والعلاقات الاستراتيجية التي تجمع بين الإمارات وبريطانيا. في حين وقد تجدر الإشارة كذلك إلى أن خطوة مثل هذه ستأتي انعكاساً للمعايير المعتمدة عالمياً التي تطبقها الدولة في اختبارات القيادة والاعتماد على رخص القيادة المحلية بعيداً عن الاعتراف عن رخص الدول المجاورة الأخرى. فضلاً أن ذلك سيأتي بمثابة ثمرة نجاح الدبلوماسية الإماراتية في مختلف المجالات. “وفقاً لما ذكرته وزارة الداخلية”.

هل سيتم العمل على قبول الرخصة البريطانية في الإمارات؟

لكن ومن جهة أخرى. تجدر الإشارة إلى أن وكالة ترخيص السائقين والمركبات في المملكة المتحدة قد أصدرت قراراً في وقت سابق وقد جرى العمل به اعتباراً من تاريخ 20 مايو / أيار من العام الجاري 2023 . يقتضي بالسماح والاعتراف برخصة القيادة الإماراتي في أراضي المملكة المتحدة للأشخاص الغير قادمين بغرض الإقامة. حيث أن ذلك سيمكنهم من القيادة بشكل طبيعي بعد الخضوع لاختبار قيادة بسيط. أما للأشخاص القادمين لغرض الإقامة. فيسمح لهم قيادة المركبات على أراضي المملكة المتحدة دون الحاجة إلى إجراء اختبار جديد للقيادة.

لكن وعلى الرغم من ذلك. يشترط في كلا الحالتين أن تكون رخصة القيادة سارية المفعول . إلى جانب أن تكون قد حققت جميع الشروط المطلوبة والإجراءات الصادرة عن الجهات المختصة في المملكة المتحدة.

والعكس صحيح . حيث أنه وبالحديث عن السماح بالرخص الإماراتية داخل الأراضي البريطانية . كذلك سمحت دولة الإمارات العربية المتحدة للمواطنين البريطانيين المقيمين على أراضي دولة الإمارات ويحملون رخصة القيادة البريطانية . استبدال تلك الرخص بالإماراتية أيضا. دون اللجوء لإجراء اختبار القيادة سواء كان نظرياً أن عملياً .

 

مقالات قد تعجبك :