خطوات استثمار الأسهم ضمن البنك الوطني الاسلامي في سوريا ، البنك الوطني الإسلامي السوري .. أحدث المصارف الإسلامية في سوريا، حيثُ أصدرت “رئاسة مجلس الوزراء السوريّة” قراراً يسمح بتأسيس مصرف إسلامي جديد تابع للقطاع الخاص على شكل شركة مساهمة مغفلة عموميّة سوريّة، وتحمل إسم “البنك الوطني الإسلامي”، وبرأسمال يبلغ 25 مليار ليرة سورية، موزعاً على مايقارب 250 مليون سهم، ومقرّه العاصمة السوريّة دمشق.

الاستثمار في البنك الوطني الاسلامي

قامت شركة “البنك الوطني الإسلامي المساهمة المغفلة” بطرح 62.5 مليون سهم من أسهمها للاكتتاب العام، بهدف جمع 6.25 مليار ليرة سورية وتغطية باقي أسهم رأس مال البنك غير المغطاة من المؤسسين، بعد موافقة “هيئة الأوراق والأسواق المالية” على هذا الإجراء.

ويبدأ الاكتتاب في أسهم البنك الوطني الإسلامي في سوريا الساعة التاسعة صباحاً من يوم الثلاثاء 17 آب 2023، وحتّى نهاية دوام يوم الأحد 5 أيلول 2023، وبحال لم يتم تغطية الاكتتابات المطلوبة يتم تمديد فترة الاكتتاب لفترة أخرى يتم الإعلان عنها لاحقاً. وبحسب ما ورد في الدعوة العامة للاكتتاب، فإن الاكتتاب محصور بالأشخاص السوريين الطبيعيين فقط، حيثُ لا يمكن للشخصات الاعتبارية الاكتتاب، لأن المؤسسين من الشخصيات الاعتبارية اكتتبوا بكامل النسبة المسموحة لهم.

حيثُ يصل رأسمال البنك الوطني الإسلامي إلى 25 مليار ليرة، وبلغ عدد الأسهم المكتتب بها من قبل المؤسسين (السبعة) 187.5 مليون سهم، وتمثل 75% من قيمة رأس مال الشركة، لذا ستُطرح الـ25% المتبقية من رأس المال للاكتتاب العام.

كما يبلغ سعر السهم المطروح للاكتتاب 100 ل.س للأشخاص السوريين المقيمين، أما السوريين غير المقيمين فستسدد قيمة أسهمهم بالقطع الأجنبي وفق سعر الصرف الوارد في نشرة المصارف والصرافة، كما هي في اليوم السابق لبدء بالاكتتاب.
والحد الأدنى للاكتتاب هو 5 آلاف سهم ما قيمته 500 ألف ليرة، أما الحد الأقصى أيضا هو 5% من رأس المال بما لا يتجاوز 12.5 مليون سهم ما قيمته 1.25 مليار ليرة، ويدخل ضمن هذه النسبة الأسهم المكتتب بها من قبل زوجات المكتتب وأولاده مجتمعين. كما يمكن الحصول على نموذج طلب الاكتتاب وتعبئته وتقديمه إلى أحد فروع “المصرف الصناعي” أو “المصرف التجاري” أو “بنك الشام” خلال الفترة المذكورة والمحددة بـ20 يوماً، مع صور عن وثيقة إثبات الشخصية (جواز سفر أو هوية شخصية)، وإخراج قيد عائلي لم يمضي على إصداره أكثر من 3 أشهر.

  • يمكنك التعرف على كامل معلومات السهم من سوق دمشق للأوراق المالية .. اضغط هــنــا

المساهمين في البنك الوطني الإسلامي

بحسب القرار رقم 36 الصادر في شهر نيسان الماضي من عام 2023، يساهم في رأسمال البنك الوطني الإسلامي السوري. “شركة نيوجنرايشن القابضة” اللبنانية وبنسبة تبلغ 49%. ومن الجدير بالذكر أن هذه الشركة يملك غالبية رأسمالها رجال أعمال من أصلٍ سوريّ. كما يساهم في رأس المال شركة الاستثمار للنقل والحلول اللوجستية محدودة المسؤولية سوريّة الجنسية وبنسبة لا تتعدى 1%.

كما يساهم في ملكية البنك، السيّد عماد الدين غصن بنسبة تبلغ 4%. ورصين مرتيني وهو شقيق وزير السياحة السوري رضوان مرتيني. وأحد أكبر المستثمرين في القطاع السياحي بنسبة تبلغ 3%، ومصطفى غزال حموي بنسبة تبلغ 4%، بالإضافة إلى عماد حنا بنسبة 4% .

ويضاف أيضا إلى المساهمين المذكورين، “المصرف الصناعي السوري” بنسبة تتجاوز الـ10%، وعلى أن يتم طرح الأسهم المتبقية البالغة 25%. من رأس المال العام على الاكتتاب العام (أيّ في بورصة دمشق للأوراق الماليّة).تجارتنا نيوز

تجارتنا نيوز
الخميس 5 أغسطس 2023

إقرأ أيضا 

الألواح الشمسية في سوريا..أفضل الأسعار والأنواع وطرائق التركيب الصحيحة

أسعار المتة في سوريا 2023 – ارتفاعات كبيرة في الأسعار وبعض المعلومات الأساسية

من هو معن أسعد؟ .. تعرّف على صاحب الميدالية البرونزية لسورية في أولمبياد طوكيو