استطاعت الإمارات العربية المتحدة أن تفوز بمقعد عضوية غير دائم في مجلس الأمن الدولي. وذلك سيكون لمدة قد تصل نحو عامين وتبدأ من شهر يناير / كانون الثاني خلال العام المقبل 2023. حيث قد جاء ذلك بعد الانتخابات التي تمت خلال يوم أمس الجمعة بعد أن حصلت على 179 صوتاً.

ردود الأفعال حول فوز الإمارات بعضوية مجلس الأمن لمدة عامين

ومن جهة أخرى. أوضح نائب رئيس دولة الإمارات عن أهمية تلك الانتخابات ودورها الذي يعكس من الدبلوماسية التي تتمتع بها الدولة وموقعها الدولي ونموذجها التنموي المتميز.

وفي سياق متصل. أعرب عن شكره لفريق الدبلوماسية الإماراتي عبر تغريدةً له نشرها على حسابه الشخصي في تويتر. مضيفاً اطلاعهم على فترة عضوية فعالة تحمل طابع إيجابي وفعال ونشط في مجلس الأمن الدولي.

كما وأن تلك الانتخابات قد تمثل نوعاُ مهماُ من ثقة العالم في السياسة الخاصة بالإمارات فضلاً عن كفاءة منظوماتها الدبلوماسية وفاعليتها. وفقاً لما صرح به ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد.

لم ينتهي الأمر عند ذلك فقط.  بل وقد أضاف بن زايد كذلك موضحاً أن الإمارات ستواصل مسؤوليتها فيما يتعلق نحو ترسيخ السلام وتعزيز التعاون والتنمية على الساحة الدولية.

فضلاً عن رأي الوزير السابق للشؤون الخارجية في الإمارات حيث أعرب أن فوز الإمارات قد جاء ضمن إطارات حافلة من التحديات لافتاً إلى أنها ستنضم إلى المجلس حاملة تطلعات كبيرة.

مدى أهمية الفوز وانعكاسه على البلاد الإماراتية

تجدر الإشارة إلى أن دولة الإمارات هي دولة قائمة بحد ذاتها تسعى لتطوير أنظمتها وسياستها سواء كان داخلياً أو خارجياً وعلى جميع الأصعدة. وهي دولة ديناميكية في المنطقة تسعى نحو التطلع إلى المستقبل وبناء جسور متينة مع المجتمع الدولي. وهذا ما قد أشارت إليه لانا نسيبة  في وقت سابق بصفتها مساعدة وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي للشؤون السياسية.

حيث أوضحت كذلك عن المجالات المتنوعة التي تنظر إليها الإمارات ودورها القيادي المهم في مجال العمل الإنساني. ولا سيما أنها تعتبر من أهم المراكز العالمية للاقتصاد والتجارة والابتكار.

ومن هنا تجدر الإشارة إلى أن الجمعية العامة للأمم المتحدة قد عقدت جلسة اقتراع سرية  بدورتها 75 يوم أمس الجمعة. وذلك لانتخاب 5 أعضاء جدد غير دائمين في مجلس الأمن خلال العامين 2023 و2023. يأتي ذلك مع ترشح الدولة الإماراتية لمقعد مجموعة دول آسيا والمحيط الهادئ. حيث لا بد من الإشارة إلى أنه قد تم إجراء انتخابات في كل من البرازيل والغابون وغانا وألبانيا للدورة ذاتها.

لكن وبالرغم من ذلك. يجدر القول أنه خلال شهر سبتمبر / أيلول من عام 2023 قد أعلنت  الإمارات العربية المتحدة بشكل رسمي ترشحها وانطلاق حملتها نحو الحصول على مقعد غير دائم في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة وذلك خلال العامين المقبلين .


إقرأ أإيضاً : شركة موارد القابضة للاستثمار وديزرت تعقدان شراكة لتخضير صحراء الإمارات العربية