الإعلان عن نتائج أهلية اختبار البورد السعودي لطب الأسنان، حيث أعلنت الهيئة السعودية للتخصصات الصحية يوم السبت الموافق ل 9 من شهر أكتوبر نتائج الترشح لأهلية اختبار البورد السعودي لحملة الماجستير أو الدكتوراه في الجامعات السعودية لطب الأسنان. حيث يضم البورد السعودي 6 مسارات في تخصص طب الأسنان، وهي: الاستعاضة السنية، إصلاح الأسنان، أمراض وجراحة اللثة، تقويم الأسنان، عظام الوجه والفكين، طب أسنان الأطفال، علاج جذور وعصب الأسنان. حيث يعتبر برمامج البورد السعودي خطوة في تشكيل مرحلة نوعية لرفع معايير الاعتماد والتدريب والتقييم المطبقة في برامج الدراسات العليا الصحية بالجامعات السعودية. لتعرف أكثر عن أهلية اختبار البورد السعودي لطب الأسنان من خلال موقع تجارتنا نيوز

ما هو البورد السعودي الخاص بطب الأسنان

هو عبارة عن امتحان يقيم الطبيب استعدادًا لممارسة المهنة بطب الأسنان بعد التخرج.حيث تُعد شهادة البورد السعودي إحدى الشهادات العلمية في المملكة العربية السعودية والتي يتم منحها للأطباء في المجال الصحي، بحيثُ يكون الأطباء الحاصلين على هذه الشهادة يملكون الكفاءة والمهارات الأساسية والمعارف المتوافرة في التخصص الخاص به في المجال الصحي. ويتم الحصول على شهادة البورد السعودي من خلال الاختبارات القائمة على جهاز المحاكاة المعتمد من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.

متطلبات التقديم على أهلية البورد السعودي لطب الأسنان

وأضاف أن متطلبات التقديم تبدأ

  • يجب تقديم وثيقة التخرج من برنامج الماجستير والدكتوراه
  • كما يجب إرفاق شهادة البكالوريوس والسجل الأكاديمي كاملا،
  • بالإضافة إلى سجل الحالات (Logbook) والمنهج العلمي للبرنامج،
  • وكذلك تصنيف مهني نشط للتخصص على (درجة نائب).
  • ويجب ألا تقل مدة التدريب الإكلينيكي للمتقدم خلال برنامج الماجستير عن ثلاث سنوات تدريبية.

 

رابط نتائج أهلية اختبار البورد السعودي لطب الأسنان

كما أعلنت الهيئة الصحية السعودية عن إمكانية الاطلاع على نتيجة أهلية اختبار البورد السعودي في تخصصات طب الأسنان عبر الرابط.

كما ذكرت الهيئة السعودية للتخصصات الصحية أنها ستشارك في ملتقى الصحة العالمي على مدار 3 أيام خلال الفترة من 9- 11 أكتوبر الجاري والمقام في الرياض.

اقرأ أيضًا معدلات القبول في الجامعات العراقية 2023-2023 والحدود الدنيا للقبول المركزي الفرع التطبيقي والأحيائي والأدبي

شروط التسجيل المقبولين الجدد في البورد السعودي لطب الأسنان

بعد القبول في مرحلة الترشح للبورد السعودي يقوم المقبولون بالتسجيل وفق الشروط التالية:

  1. سداد الرسوم التدريبية للسنة الأولى.
  2. يجب تقديم شهادة إتمام سنة الامتياز.
  3. التصنيف والتسجيل على درجة متدرب.
  4. كما يجب توضيح ما إذا كان على رأس العمل أو ليس على رأس العمل.
  5. رفع الإيفاد في حال كان لديه راعي وظيفي خلال فترة التدريب كاملة

اقرأ أيضًا نتائج القبول الموازي 2023 بالرقم الامتحاني عبر موقع نتائج القبول الموازي Epedu.Gov.Iq

الرسوم التدريبة في البورد السعودي لطب الأسنان

تختلف إجمالي رسوم التخصص من تخصص لآخر حسب مدة التخصص . حيث تبلغ رسوم جميع التخصصات 3200 ريال سعودي كل عام. تقسم على شكل 24000 ريال في السنة تدفع كرسوم صندوق تدريب طب الأسنان. بالإضافة إلى 8000 ريال في السنة كرسوم تدريب الهيئة السعودية للتخصصات الصحية. أما بالنسبة لمدة التخصص فهي أربع سنوات لتخصص صلاح الأسنان، أمراض اللثة،علاج جذور وعصب الأسنان، الاستعاضة السنية. أما مدة تخصص تقويم الأسنان تبلغ خمس سنوات. علمًا أن جميع التخصصات تبدأ في الأول من أكتوبر من كل عام.

بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا حول الإعلان عن نتائج أهلية اختبار البورد السعودي لطب الأسنان. أرجو أن نكون قد قدمنا معلومات كافية ومفيدة حول شروط التقديم على البورد السعودي وشروط التسجيل بعد القبول. بالإضافة إلى توضيح الرسوم ومدة كل اختصاص.