سعر قنطار القطن اليوم في مصر 10 أكتوبر 2023، تزايد عدد المزارعين والتجار المصريين الباحثين عن آخر أسعار القطن في مصر. بعد أن بدأت منظومة تسويق الأقطان عقد مزادات البيع وذلك سواء في الوجه القبلي أو الوجه البحري. وعقدت المزادات بحضور أعضاء لجنة متابعة تنفيذ منظومة تداول القطن وبمشاركة  “11” شركة  من شركات القطاع الخاص وشركة مصر التابعة للقابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس.لنتعرف من خلال موقع تجارتنا نيوز على سعر قنطار القطن اليوم في مصر  وما أهداف منظومة تسويق الأقطان في مصر.

سعر قنطار القطن اليوم في مصر

وقد بدأ المزاد الأول على قنطار القطن الواحد بسعر 3800 جنيه مصري، ولكن انخفض بنحو 1000 جنيه بالمزاد التالي ليصبح سعر القنطار 2800 جنيه. كما صرح رئيس الشعبة العامة للقطن في الغرف التجارية أحمد عياد، أن سعر القطن قد بلغ في مطلع الشهر الحالي حوالي ٤٢٠٠ القطان وجه بحري، وقيمة ٣٣٠٠ القطان وجه بحري، وأن السعر العالمية بطريقها للانخفاض مع وجود تراجع الاستهلاك والسحب على جميع الأقطان.

علمًا أن صادرات مصر من القطن تبلغ 3.2 مليار دولار، وتعمل الحكومة على دعم المصنعين من خلال تقليل سعر الفائدة بنحو 5% وتقديم التسهيلات لإنشاء المصانع الجديدة. وذلك ضمن خطة لزيادة الصادرات لنحو 12 مليار دولار أمريكي خلال الثلاث سنوات القادمة.

اقرأ أيضًا استيراد القطن في سوريا … مطلب صناعيّ النسيج لتحريك عجلة الإنتاج

سعر قنطار القطن اليوم في مصر في جميع المحافظات

تختلف أسعار القطن من منطقة لأخرى وحسب نوعه وجودته حيث بلغت أسعار قنطار القطن في منطقتي البياضية والعاشر من رمضان بلغت نحو 550 قنطار بسعر 4160 جنيها للقنطار. بينما بلغ سعره في محافظة الشرقية 4180 جنيها للقنطار ل 4300 جنيها. أما في بمحافظة الدقهلية من مراكز بلقاس والسنبلاوين وشربين وميت سويد واجا تراوح سعر القنطار من 4715 جنيها لـ4730 جنيها.

منظومة تسويق الأقطان في مصر

حيث تهدف المنظومة إلى تنظيم وتحسين عملية تداول الأقطان والحفاظ على نظافتها وجودتها محليًا وعالميًا. مع حرصها على  تحقيق أعلى عائد للمزارع من خلال المزايدة على سعر قنطار القطن. كما توفر أكياس الجوت والدوبارة القطنية للمزارعين لتعبئة الأقطان بها. وقد تم البدء بالعمل وفق هذه المنظومة للمزايدة على أسعار القطن منذ أربع سنوات.

علمًا أن جهود المنظومة في تسويق القطن قد أثمرت وساهمت في تشجيع المزارعين على زيادة مساحة الأراضي المزروعة. حيث زادت المساحات المزروعة بالقطن في محافظة الشرقية حوالي 12 فدانًا عن العام الماضي. وبلغ إجمالي المساحة المزروعة 56 فدانًا. كما يتميز هذا الصنف من القطن بأنه غزير الثمار ويلائم الظروف الجوية ويقاوم الأمراض وينتج مبكرًا عن باقي الأصناف. علاوة على ذلك الإقبال العالمي الكبير عليه.

اقرأ أيضًا حملة صينية ضد الشركات العالمية التي قاطعت قطن شينجيانغ

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا اليوم حول أسعار قنطار القطن في مصر. حيث يعتبر محصول الذهب الأبيض مصدر دخل أساسي للكثير من المزارعين في مصر. بالإضافة إلى سمعة القطن المصري الممتازة في الأسواق العالمية المعروف بجودته.