شهدَ الشيخ منصور بن زايد افتتاح بورصة أبو ظبي إنتركونتيننتال للعقود الآجلة التي سوف تبدء بتداول أول العقود الآجلة لخام “مربان” في العالم.

حيثُ شهدَ إطلاق (شركة بترول أبوظبي الوطنية أدنوك) للعقود الآجلة لخام “مربان” التي سوف يتم  تداولها في البورصة. كما حضرَ الحدث الذي كان قد أقيمَ في سوقِ أبوظبي العالمي الدكتور سلطان الجابر، وزير الصناعة، والرئيس التنفيذي لشركة (بترول أبوظبي الوطنية أدنوك)، وخلدون خليفة المبارك، رئيس الشؤون التنفيذية، الرئيس التنفيذي للمجموعة، وسهيل بن محمد فرج وزير الطاقة وأحمد علي الصايغ، وزير الدولة ورئيس إدارة “سوق أبوظبي العالمي” بالإضافة إلى المهندس عويضة مرشد المرر، رئيس دائرة الطاقة في أبوظبي.

كما رحّب سوق أبوظبي العالمي بانطلاقة البورصة “إنتركونتيننتال” كأول بورصة في العالم لتداول العقود الآجلة في أبوظبي والتي -مقرها سوق أبوظبي العالمي- وبالبدء بتداول أول العقود الآجلة لخام “مربان” في العالم.

وكان تأسيس بورصة أبوظبي للعقود الآجلة. قد تمَّ من قبل بورصة إنتركونتيننتال بدعمٍ من شركة أدنوك و غيرها من كبرى شركات الطاقة في العالم. وهذا من أجل تشكيل أول منصة لتداول العقود الآجلة لخام مربان في العالم بأسرهِ. وفقَ ما يضمن الشفافيّة في الأسعار للخام العالمي.

كما قد كانت البورصة قد حصلت خلال عام 2023 على موافقة لجنة تنظيم الخدمات المالية في سوق أبوظبي العالمي كي تستطيع البدء بممارسة نشاطها كبورصة استثمارية معترف بها.

تصريح وزير الدولة

قال أحمد الصايغ، وزير الدولة ورئيس مجلس الإدارة لدى سوق أبوظبي العالمي: “إنّ بورصة أبوظبي -إنتركونتيننتال- للعقود الآجلة. هي أول بورصة لتداول العقود الآجلة ومشتقاتها في أبوظبي. وهي المرة الآولى التي سوف يتم فيها تداول خام مربان في أبوظبي كعقد آجل. وفق ما يرسخ مكانته كمعيار للأسعار العالمية. ومن المؤكّد أن هذا الحدث يبشرنا ببداية حقبة جديدة حديثة في السوق المالي وقطاع الطاقة العالمي، وهو أيضا شهادة على مكانة أبوظبي بكونها مركز عالمي للطاقة”.

كما أضافَ الصايغ: “إننّا حقَّاً فخورون بلعب دور مهم في هذا الإنجازالتاريخيّ. كما أننا سعيدون باختيار المؤسسات المحليّة والعالميّة لسوق أبوظبي العالمي حتى يكون مقراً لهم ويساعدهم على توسيع وترسيخ أعمالهم. حيثُ أننّا سوف نستمر بتعزيز الجهود والمساهمة بفعالية حقيقيّة في مسيرة التنمية الاستراتيجية والمستدامة في الدولة”.

مجلس الخدمات المالية

وقالَ ريتشارد تنغ،الرئيس التنفيذي لمجلس الخدمات المالية،في افتتاح “افتتاح بورصة أبو ظبي”:  إننّا نهنئ بورصة -إنتركونتيننتال-وأدنوك وباقي الشركاء على تأسيس بورصة أبوظبي إنتركونتيننتال للعقود الآجلة. والتي سوف تدعم احتياجات قطاع الطاقة.  وإننّا في إطار التزامنا المستمر بتوفير بيئة عمل فعّالة وداعمة للشفافية. لقد حرصنا مسبقاً على تنسيق تبادل المعلومات مع الجهات التنظيمية ضمن كافّة السلطات القضائية حول العالم. بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وسويسرا. ممّا أثّر إيجاباً في تمكين المزيد من رواد القطاع من المشاركة في تداول عقود مربان الآجلة والعديد من المشتقات الماليّة التي تتعلق بها. حيث ستساهم هذه الترتيبات في تعزيز الإشراف المتين عبر الحدود على الأنشطة التجارية.

خام مربان

من الجدير بالذكر، أنّ خام مربان يتوفّر من خلال امتيازات أدنوك البريّة، كما ويصنّف على أنّه من أفضل أنواع النفط الخام الخفيف ويتمّيز بقدرته الإنتاجية العالية التي تصل إلى 2 مليون برميل. بما قد يشكل أكثر من نصف إنتاج الدولة من النفط.

اقرأ أيضاً : أزمة قناة السويس تؤثر على تصدير الغاز إلى أوروبا