“اعرف حقوقك” نص قانون العمل الجديد في مصر 2023 يحدد مكافأة نهاية الخدمة وسن التقاعد. يبحث الكثير من المصريين عن قانون العمل الجديد ونصه وكذلك أهم البنود الجديدة التي شملتها قانون العمل الجديد 2023 في مصر. وقد نص القانون الجديد في بنوده على سن المعاش الجديد. وكافة حقوق العامل بعد التعاقد بشكل تفصيلي. بالإضافة إلى مكافأة نهاية الخدمة ونسبتها من الراتب الشهري. وغيرها من الأمور المتعلقة بحق العامل في مصر. ويقدم لكم موقعنا موقع تجارتنا نيوز خلال السطور القادمة تفاصيل قانون العمل الجديد 2023 في مصر.

قد يهمك كذلك :قرار بتقليل ساعات العمل وفق قانون العمل الجديد 2023

قانون العمل الجديد مصر 2023

حاول قانون العمل الجديد 2023 إن يخلق حالة من التوازن الضروري بين صاحب العمل والعامل. ليأخذ كل ذي حقٍ حقه ويضمن ما له وما عليه تحت مظلة القانون التي تشمل الجميع. وجاء القانون بعد مباحثات طويلة ضمت بين أركانها رجال أعمال  و مؤسسين عدد من الصناعات والأعمال في مصر . وفي النهاية تم إخراج قانون العمل المصري الجديد إلي النور بعد موافقة مجلس الشيوخ عليه.

قد يفيدك كذلك: قانون العمل الجديد في مصر 2023 .. بشرى للعاملين بالقطاع الخاص

وشمل قانون العمل الجديد 2023 القطاع الخاص والخاص. وتناول عدد من النقاط المهمة من أهمها سن التقاعد للمعاش. وكذلك الحالات التي من حقها أن تمد سن المعاش فوق  سن الستين عام. وايضًا مكافأة نهاية الخدمة . بالإضافة إلى التطرق إلى العقود المؤقتة واصحابها وحقوقهم الجديدة في قانون العمل .

الإجازات في قانون العمل الجديد

الإجازات في قانون العمل الجديد

أهم بنود قانون العمل الجديد 2023

حرص المشرع المصري على حل النقاط الشائكة منذ سنوات بين العامل المصري وصاحب العمل. لا سيما في القطاع الخاص. على رأسها ما يطلق عليه استمارة 6؛ والذي يُفصل العامل على أساسها فصل تعسفي دون أسباب قانونية من جهة. ودون الحصول على حقوقه من جهة أخرى. حيث نص قانون العمل الجديدpdf على إلغاء ما يسمي بإستمارة ستة. وحصول العامل على حقوقه في حال فصله عن العمل حيث يحصل على مكافأة نهاية الخدمة والتي تُقدر بصرف شهرين على كل عام عمل.

قد يفيدك كذلك :قانون العمل الجديد 2023 فى مصر يهدد مئات الموظفين بالحبس والغرامة

قانون العمل الجديد في مصر

من القضايا الشائكة بين العامل وصاحب العمل منذ سنوات كذلك هى العقود المؤقتة. وقد نص القانون الجديد على أن تتحول إلي عقود دائمة تلقائيًا إذا مر عليها أكثر من أربع سنوات . وهو ما يحمى حق العامل من الإلقاء به في غيابة الجب بعد سنوات من العمل الشاق وتقدم السن. كما ضمن قانون العمل الجديد 2023 الإجازات للمرأة في حالة الوضع. حيث يتم منحها ثلاثة شهور كاملة الاجر دون أى حق في إجبارها على العودة إلي ممارسة مهام أعمالها قبل ذلك التاريخ.

قد يفيدك كذلك :شروط الخروج على معاش مبكر لجميع القطاعات حسب قانون العمل الجديد 2023

في نهاية المقال قدمنا لكم اهم بنود ومميزات قانون العمل الجديد في مصر 2023. بعد أن وافق عليه المجلس التشريعي نهائيًا. ويدخل في حيز العمل بعد تسعين يوما من نشره في الجريدة الرسمية المصرية.