انخفاض اسعار السيارات في مصر اكتوبر 2023 بعد تحديد موعد تطبيق قانون إعفاء السيارات المستوردة من الضرائب. فقد وافق مجلس الوزراء على مشروع القانون الذي يقضي باستيراد سيارات للاستخدام الشخصي للمصريين المغتربين خارج مصر دون ضرائب. إذ شهدت اسعار السيارات في مصر في الآونة الأخيرة ارتفاعا كبيرا ومتتاليا لمرات عديدة على كافة أنواع السيارات. فضلا عن ظاهرة الأوفر برايس التي زادت الوضع سوءا وحملت المستهلك أعباء جديدة بإضافة سعرا جديدا سعر السيارة الأصلي من قبل الوكيل. لذا سنتعرف في مقالتنا عن نتائج قانون اعفاء السيارات المستوردة على اسعار السيارات في مصر.

انخفاض اسعار السيارات في مصر لشهر اكتوبر 2023

قوبل قانون اعفاء السيارات المستوردة في مصر للمصريين المغتربين ضجة كبيرة فمن قبول كبير في الشارع المصري إلى استياء من التجار والوكلاء ومعارض السيارات. كما أدى إعفاء استيراد السيارات من الضرائب إلى انخفاض ملحوظ في اسعار السيارات في مصر. بينما أشار بعض التجار أن هدف القرار ليس خفض اسعار السيارات بل توفير القطع الأجنبي في ظل أزمة شح الدولار في السوق المصري. فيما لجأ بعض موزعي وتجار السيارات إلى خفض اسعار السيارات لتحريك السوق وتنشيط حركة البيع.

رغم أن قرار اعفاء استيراد السيارات من الضرائب لم يدخل حيز التنفيذ بعد لكن تراجعت ظاهرة الأوفر برايس بشكل كبير. فيما لوحظ أيضا تراجع وانخفاض باسعار بعض أنواع السيارات فقد انخفض سعر شيفروليه أوبترا من 100 إلى 90-80-70 ألف جنيه.

سبب انخفاض اسعار السيارات في مصر اكتوبر 2023

لم يكن قرار اعفاء استيراد السيارات من خارج مصر من الضرائب سببا وحيدا لانخفاض أسعار السيارات في مصر. لكن القرار لم يتعلق بالسوق المحلي بل زاد مخاوف أصحاب معارض السيارات بشأن الاسعار. لذا قرروا خفض الأوفر برايس التي تحمل المشتري عبء جديد فوق سعر السيارة المرتفع.
الجدير بالذكر، أن سوق السيارات يعاني من ركود، وقد بدأت معاناته مع ارتفاع سعر الدولار وانخفاض المبيعات بشعر أغسطس 2023. كذلك بلغ عدد السيارات المباعة في شهر أغسطس 2023 نحو 8700 سيارة مقارنة بالشهر ذاته من عام 2023 وقد بيعت حينها 18 الف سيارة. فقد بلغت نسبة انخفاض مبيع السيارات نحو 52.5% بحسب مجلس المعلونات الخاص بسوق السيارات.

اقرأ أيضا: سيارة بدون جمارك للمصريين بالخارج .. شروط وتفاصيل القرار

شروط استيراد سيارة معفاة من الضرائب والجمارك

فقد حدد القرار الجديد شروط استيراد سيارة معفاة من الضرائب والجمارك في مصر. إذ يمكن لأي مواطن مصري مقيم بالخارج ويتجاوز عمره 16 عاما استيراد سيارة للاستهلاك الشخصي. بينما يحتاج ذلك لفتح حساب بنكي مصري، بهدف تحويل وديعة السيارة إليه، ويكون لدى الشخص حساب بنكي في الخارج. بالإضافة إلى نص مشروع القانون، سيصدر مجلس الوزراء خلال أسبوعين من بدء العمل بأحكام القانون جداول بالمبالغ المالية الواجب دفعها. وهذا بناء على عرض وزير المالية بعد تنسيقه مع البنك المركزي والجهات المختصة سيحدد نوع العملة الأجنبية التي يجب تسديدها تبعا لأنواع وفئات السيارات ومنشأها.

شروط استيراد سيارة معفاة من الضرائب والجمارك في مصر

شروط استيراد سيارة معفاة من الضرائب والجمارك في مصر

قد يهمك: أسعار السيارات بمصر زيادة تصل 50 ألف جنيه نتيجة رفع الفائدة

قدمنا إليكم من موقع تجارتنا نيوز تفاصيل انخفاض اسعار السيارات في مصر اكتوبر 2023 بعد قرار الاستيراد دون ضرائب ، انخفاض اسعار السيارات في مصر لشهر اكتوبر 2023 ، سبب انخفاض اسعار السيارات.