اسعار الزيت والقمح عالمًيا بعد الحرب الروسية الأوكرانية، حيث يعتبر الزيت الأوكراني من أفضل أنواع  الزيوت العالمية، وكذلك يعتبر القمح الروسي من النوعيات الممتازة، وتعتبر روسيا من أكبر الدول المصدرة للقمح على مستوى العالم، وبالأخص إلى دول الشرق الأوسط ومنها مصر والأردن ولبنان وسوريا، حيث في حال استمرار تداعيات الأزمة في أوكرانيا سنلاحظ ارتفاع كبير في اسعار الزيت والقمح عالمًيا بعد الحرب الروسية الأوكرانية.

أسباب الحرب الروسية على أوكرانيا

حيث يعود تاريخ هذه الأزمة إلى زمن بعيد بين البلدين (العصور الوسطى). كما كانت أوكرانيا جزءً من روسيا ولاكن انفصلت عن روسيا بعد انحلال “الاتحاد السوفييتي” في بداية القرن التاسع عشر. والتي دائمًا ما ذكرها الرئيس الروسي “بوتين” في خطابته عن وحدة الشعب الواحد والرابطة التي تجمع بينهم. لاكن كان ميول الدولة الأوكرانية دائمًا متجه نحو الغرب، وهذا ما أزعج “الإمبراطورية الروسية”.

كما زادت حدة هذا التوتر في عام 2003 حين قامت روسيا ببناء سد في مضيق كريتش. حيث اعتبرت كيف هذه محاولة لإعادة ترسيم الحدود الروسية. وفي عام  2006 وعام 2009 قطعت روسيا إمدادات الغاز عن أوكرانيا والذي بدوره حرم الدول الأوروبية من الغاز أيضًا.

كما حاول الرئيس السابق للولايات المتحدة الأمريكية “جورج دبليو بوش” ضم أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي <حلف الناتو>. حيث عارض هذا الأمر الرئيس الروسي “بوتين”، وصرح حينها بأن روسيا لن تقبل الاستقلال التام لأوكرانيا.

من أسباب الحرب بين روسيا وأكرانيا ضم جزر القرم في عام  2014إلى روسيا. كذلك في عام 2015 شن انفصاليون هجوم على أوكرانيا، واشارات كييف أصابع الاتهام إلى روسيا والتي بدورها نفت هذا الاتهام.

اسعار الزيت والقمح عالميا بعد الحرب الروسية الأوكرانية

ارتفعت العقود الآجلة لشحنات القمح والذرة الأمريكية بأعلى مستوى تداول الخميس (24 فبراير/ شباط 2023). في حين سجلت أسعار فول الصويا أعلى مستوى لها منذ 2012 إثر هجوم القوات الروسية على أوكرانيا مما أثار مخاوف من تأثر الإمدادات العالمية.

وزادت أسعار القمح لثالث يوم على التوالي لتبلغ أعلى مستوى منذ أكثر من تسعة أعوام. في حين قفزت الذرة إلى أعلى مستوى في ثمانية أشهر.

وقفزت العقود الآجلة للقمح لشهر مايو/ أيار في مجلس شيكاغو للتجارة  5.7 بالمئة إلى نحو 9.34 دولار للبوشل وهو أعلى سعر منذ يوليو/تموز 2023. وارتفعت الذرة 5.1 بالمئة إلى 7.16 دولار للبوشل مسجلة أعلى مستوى منذ العاشر من يونيو / حزيران الماضي.

بينما زادت عقود فول الصويا لشهر مايو/ أيار 4.2 بالمئة إلى 17.41 دولار للبوشل مسجلة ارتفاعا لسادس جلسة على التوالي. وبلغت في وقت سابق من الجلسة أعلى مستوى منذ سبتمبر أيلول 2023 عند 17.56 دولار.

كما سجّلت أسعار الحبوب مستويات قياسية في جلسات التداول الأوروبية، اذ بلغ سعر القمح 344 يورو للطن الواحد لدى مجموعة “يورونكست” التي تدير عددًا من البورصات الأوروبية.

صادرات أوكرانيا من القمح والزيت

تسهم أوكرانيا وروسيا بنحو 29 في المئة من صادرات القمح العالمية و19 في المئة من إمدادات الذرة في العالم و80 في المئة من صادرات زيت دوار الشمس، يخشى التجار أن تؤثر الحرب الحالية على حركة الحبوب وتدفع المستوردين للبحث عن بدائل للإمدادات القادمة من منطقة البحر الأسود.

وفي أول تعليق من دولة عربية اليوم الخميس قال متحدث باسم وزارة التجارة العراقية إن العراق يملك مخزونا استراتيجيا كافيا من القمح من مشترياته من القمح المحلي من المزارعين في الموسم الماضي، مضيفا أنه غير قلق بشأن المخزونات. لكنه أضاف أن العراق قد يطرق السوق لشراء قمح إذا طال أمد الأزمة بين روسيا وأوكرانيا وسيعلن عن خطة الشراء في حينه.

وعانت دول عربية من الجفاف هذا الموسم، وتستورد عدة دول عربية القمح من روسيا وأوكرانيا، ما يزيد المخاوف من تداعيات كبيرة على الإمدادات المحلية.

قد يهمك أيضًا:

اخبار الحرب في اوكرانيا و اخر مستجدات الحرب في اوكرانيا

ارتفاع أسعار الذهب عالميًا بسبب الحرب الأوكرانية الروسية

تأثير الأزمة الروسية الأوكرانية اليوم على القمح والغاز في مصر