وصل عدد السفن التي استقبلتها موانئ قطر 300 سفينة في شهر أبريل الماضي. وتعد الموانئ بوابة قطر الرئيسية للتجارة إذ تحمل السفن على متنها 137.966 حاوية نمطية.

موانئ قطر

بالإضافة إلى أن السفن تشحن 123.438 طنًا من البضائع العامة وأيضًا 7.167 وحدة من السيارات والمعدات، فضلًا عن 52.252 رأسا من المواشي، علاوة على 49.129 طنًا من مواد البناء والإنشاءات.
ومن ناحية أخرى، تدير موانئ قطر المرافئ والأرصفة والموانئ الجافة ومحطات الحاويات والمحطات الأخرى، بما في ذلك محطات السفن السياحية. وكما تقوم بأعمال الإرشاد البحري وكذلك إرساء السفن وإدارة المساعدات الملاحية.
إلى جانب عمليات الشحن، وتفريغ ومناولة وتخزين البضائع على أنواعها والحاويات.

وتقع عمليات تطوير الموانئ البحرية والخدمات المتصلة بها في إطار عمل شركة موانئ قطر. وذلك طبقًا لمعايير عالية الجودة والأمن والسلامة المتعارف عليها دولياً.

الموانئ بوابة رئيسية للتجارة في قطر

ويعد ميناء حمد البوابة الرئيسية لقطر للتجارة مع العالم، وهو من أهم الموانئ التي تديرها الشركة، وتضم أيضا ميناء الدوحة وميناء الرويس.

وتؤدي موانئ قطر دورًا محوريًا في بلوغ أهداف رؤية قطر الوطنية 2030 وذلك بفضل الموانئ الثلاثة التي تدعم التنويع الاقتصادي. ويرفع ميناء حمد بإمكاناته الضخمة ومرافقه الحديثة وأنظمته المتطورة، حجم التجارة البينية لقطر مع مختلف دول العالم. وذلك بنسب نمو متزايدة.
والذي يجعل من الدوحة مركزا تجاريًا إقليميًا ينعش التجارة، وحيث يمكن التجارة البينية في منطقة الشرق الأوسط وتعميق تجارة المنطقة مع العالم.

وكما يمنح ميناء حمد للقطاع الخاص القطري ورجال الأعمال القطريين فرصة ذهبية لتنشيط أعمالهم التجارية، في مجالات الاستيراد أو في تصدير السلع على مختلف أنواعها، إذ يوفر الميناء إمكانات هائلة في استقبال أنواع وأحجام السفن والبواخر كافة، مما يعني إلى أن جميع السلع والبضائع يكون استيرادها أو تصديرها متاحا بالنسبة إلى التجار القطريين.

نمو معدلات حركة الاستيراد والتصدير

ومنذ إطلاق الميناء أعماله ضمن منظومة موانئ الدولة، حقق ميناء حمد معدلات نمو مرتفعة في حركة الاستيراد والتصدير. وذلك بفضل الخطوط المباشرة الجديدة التي تم تفعيلها مع عدد من البلدان، والتي قللت التكلفة واختصرت الوقت على المستورد.
وأيضًا تأتي البضائع والمنتجات مباشرة من موانئ المنشأ إلى ميناء حمد دون الحاجة إلى الموانئ الوسيطة.

ارتفاع عدد السفن المستقبلة في شهر مارس

وفي السياق نفسه، في شهر مارس الماضي، ارتفع عدد السفن المستقبلة في موانئ دولة قطر بنسبة 11.11% على أساس سنوي. وفق بيان الشركة القطرية لإدارة الموانئ، فقد وصل عدد السفن المستقبلة في الشهر الماضي 250 سفينة، مقابل 225 سفينة في مارس/آذار من سنة 2023.
وكذلك وصل الحاويات النمطية المستقبلة في مارس/آذار الماضي قرابة 137.74 ألف حاوية محققة زيادة 22.19% عن مستواها بالشهر المماثل من العام السابق2023 البالغ 112.73 ألف حاوية.

مزايا منطقة التفتيش الجمركي في ميناء حمد

والجدير بالذكر، أنه تتميز منطقة التفتيش الجمركي المركزية في ميناء حمد بقدرتها على التعامل مع أعداد كبيرة من الحاويات في آن واحد. وتمتلك أنظمة متطورة وحديثة تساهم في تخليص البضائع وتلبية احتياجات العملاء بكفاءة عالية وبسرعة كبيرة.

وإذ تمثل منطقة التفتيش الجمركي المركزية بميناء حمد نقطة تحول هامة. حيث تضم مرافق فحص حديثة مع بوابات الدخول والخروج الالية وأيضًا تقنية المسح الضوئي للحاويات. والأمر الذي يخفف من الوقت المستغرق لتخليص البضائع وتفتيشها.

إقرأ أيضًا

سعر العملات في العراق اليوم الخميس 6-5-2023