ارتفاع أسعار النفط بسبب أزمة قناة السويس ..

ارتفعت مؤشرات الأسهم العالمية وأسعار النفط يوم الجمعة الموافق لـ 26 آذار 2023. في حين تراجعت الملاذات الآمنة مثل الدولار وسندات الخزانة الأمريكية، حيثُ طغت الآمال على تعافي الاقتصادي العالمي على استمرار إغلاق أحد أكثر ممرات الشحن حيويّةً في العالم.

تعتبر قناة السويس من أهم القنوات والمضائق في العالم، وأقصر طريق ملاحي بين أوروبا وآسيا. وأحد المصادر الرئيسية للعملات الأجنبية لمصر.

مع استمرار جهود الإنقاذ في القناة، تقول السلطات المصريّة إنّ الأمر قد يستغرق أياماً أو أسابيع لتحرير السفينة. ممّا يثير مخاوف من تأخيرات شديدة في إمدادات النفط و ارتفاع أسعار النفط بسبب أزمة قناة السويس.

أسعار النفط العالمي

تم تداول خام برنت القياسي الدولي عند 62.64 دولاراً للبرميل بزيادة يومية تبلغ نسبة 1.11 ٪. بعد أن أغلق يوم الخميس الماضي عند 61.95 دولاراً للبرميل الواحد.

كما كان مؤشر غرب تكساس الوسيط الأمريكي (WTI) عند 59.33 دولاراً للبرميل، في نفس الوقت ليرتفع بنسبة 1.31٪ بعد أن أنهى الجلسة السابقة عند 58.56 دولاراً للبرميل.

وفي الوقت نفسه، فإن التوقعات بأن تحافظ أوبك+ على نهجها المعتمد للإنتاج في ضوء الانخفاضات الأخيرة في أسعار النفط بسبب الكثير من الأحداث العالمية “من الحجر الصحي لفيروس كورونا الجديد وقيود السفر الأكثر صرامة في جميع أنحاء أوروبا”.

من المقرر أن تجتمع أوبك+ في الأول من أبريل 2023 للنظر في تخفيضات الإنتاج لشهر مايو المقبل.

ومع ذلك ، فإن الارتفاع في عدد حالات Covid-19 في ألمانيا وفرنسا وإيطاليا والمملكة المتحدة والدنمارك واليونان وجمهورية التشيك وإسبانيا وبلجيكا والبرتغال وهولندا وأيرلندا. متبوعاً بتجديد القيود وعمليات الإغلاق من جديد، يستمر في الحد من الاتجاه التصاعدي في الأسعار.

كما حذّر رئيس المفوضية الأوروبية يوم الخميس الماضي، من أنّ الاتحاد الأوروبي في بداية موجة ثالثة من جائحة كوفيد -19.

وأكملَ: “نحنُ في بداية الموجة الثالثة في أوروبا، والعديد من دول أعضاء الاتحاد الأوروبي أيضاً. تتزايد الإصابات مرة أخرى، ويرجع ذلك في الغالب إلى الطفرة الثالثة من كورونا B117”.

إغلاق قناة السويس يوقف حركة 9.6 مليار دولار يومياً

يستند هذا الرقم إلى تقييم أجرته صحيفة Lloyd’s List والذي يشير إلى أن حركة المرور المتجهة غرباً تبلغ قيمتها حوالي 5.1 مليار دولار في اليوم الواحد وحركة المرور المتجهة شرقاً تبلغ 4.5 مليار دولار تقريبًا.

تعترف مجلة الصناعة بأنّ هذه “حسابات تقريبية”، مع ذلك. تشير البيانات التي جمعتها وكالة بلومبيرج للأنباء إلى أنّ هناك حوالي 185 سفينة بالمجمل تنتظر عبور الممر المائي.

حتى الآن، فشلت جهود القاطرات والحفارات لإزاحة السفينة إيفر جيفن. التي يبلغ طولها 400 متر والتي جنحت في قناة السويس يوم الثلاثاء الموافق لـ 23 آذار 2023.

قد يتأثر سلباً حوالي 13 مليون برميل من النفط الخام الموزع على 10 ناقلات، وفقاً لمحلل الشحن الأول في شركة Vortexa، آرثر ريتشر.

وأشارَ إلى أنّ هناك تسع سفن تحمل منتجات بترولية نظيفة إلى جانب وقود الديزل الحيوي خارج السويس في انتظار استئناف القوافل المتجهة شمالًا.

إن الوقت الذي سوف تستغرقه السفينة لتتحرك، سيؤدي إلى مزيدٍ من التأثيرات السلبية على الأسواق. حوالي 300 سفينة على مستوى العالم إمّا عالقة في قناة السويس، في انتظار عبور الممر المائي أو ذاهبةٌ إليه كوجهة تالية، وفقًا لبيانات الشحن التي جمعتها وكالة بلومبرج.

اقرأ أيضاً : أسعار النفط تواصل ارتفاعها