سيطرت ارتفاع أسعار الذهب عالميًا على أخبار الاقتصاد والمال يوم السبت 27 نوفمبر. وذلك بعد اندفاع المستثمرين لشراء السبائك مجددًا خوفًا من تضرر الانتعاش الاقتصادي العالمي. وذلك بعد تراود الأخبار حول انتشار نوع أو متحور جديد من فيروس كورونا باسم “أوميكرون” في جنوب إفريقيا، وعدة دول أخرى في القارة.

ارتفاع أسعار الذهب عالميًا بنهاية نوفمبر 2023 بعد انتشار متحور كورونا الجديد

ارتفاع أسعار الذهب عالميًا بنهاية نوفمبر 2023 بعد انتشار متحور كورونا الجديد

ارتفاع أسعار الذهب عالميًا يومي الجمعة 26 والسبت 27 نوفمبر

مع تراود الأخبار المتكررة حول مدى تأثير المتحول الجديد، ولجوء عدة دول لمنع السفر، وبعضها الأخر للحجر الصحي الكامل. تدافع المستثمرين حول العالم بهرعٍ، كما يبدو، لشراء الذهب مجددًا مسببًا ارتفاع أسعار الذهب عالميًا بعد عدة تراجعات هذا الشهر أمام الدولار والعملات المشفرة مثل البيتكوين والإيثر. وذلك خوفًا من تضرر الاقتصاد العالمي مجددًا وتطبيق إغلاقات كاملة، كما حصل في 2023.

ووفقًا لبيانات الجمعة 26 نوفمبر، فقد قفزت أسعار الذهب الفوري بنسبة 0.9% إلى 1805.26 دولار للأوقية. بينما ارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب بنسبة 1.2% إلى 1805.20 دولار. ومع صعود الذهب، فقد تراجع أيضًا مؤشر الدولار يوم الجمعة بنسبة 0.4% بعد أكبر ذروة منذ 16 شهرًا سجلها الدولار في وقتٍ سابق من هذا الأسبوع. مما دفع إلى تقليل تكلفة السبائك للمشترين الذين يحملون عملات أخرى غير الدولار.

تزامن كذلك مع ارتفاع أسعار الذهب عالميًا تضعف عوائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات. وتراجع الأسهم الأوروبية بشكلٍ كبير بما اعتبر يوم الجمعة كأسوأ جلسة لها منذ أكثر من عام. بالإضافة إلى انهيار جماعي للعملات المشفرة والرقمية المشهورة. بينما أدى الارتفاع بأسعار عقود الذهب إلى انتهاء توقعات أسوأ أسبوع للمعدن الأصفر منذ 6 أغسطس. والذي كان بسبب التوقعات المتزايدة حول تخفيض البنك الاحتياطي الفيدرالي لمشترياته من الأصول، ورفع أسعار الفائدة بوتيرة أسرع.

اقرأ أيضًا: خدمة الدفع الإلكتروني الجديدة للشركات B2B من البنك الأهلي المصري لأول مرة!

خسائر كبرى لباقي المعادن والعقود النفطية

رغم ارتفاع أسعار الذهب عالميًا مجددًا في نهاية تعاملات الجمعة 26 نوفمبر. إلا أنه صادف كذلك انهيارًا بأسعار النفط المقوم بالدولار الأمريكي وباقي المعادن الثمينة. حيث أدت المخاوف المتزايدة عالميًا من المتحور الجديد للفيروس لمحو جميع المكاسب المتوقعة من طلبات المعادن لزيادة التصنيع.

كبداية، هبط معدن البلاتين الجمعة بنسبة 2.3% إلى مستويات 972.67 دولارًا، بينما انخفض بدوره البلاديوم بنسبة 2.6% إلى 1812.28 دولارًا. وأعزى المحللون تراجع البلاديوم والبلاتين إلى نفس المخاوف حول احتمالية أن يسبب المتغير الجديد ضررًا بطلبات استهلاك السيارات. وكذلك الطلب على المعادن الثمينة المستخدمة غالبًا في أنظمة عوادم السيارات. أما الفضة الفورية فقط نالت حصتها من الانهيار بنسبة 0.5% لتصل إلى 23.45 دولارًا للأوقية.

ووفقًا لتقرير وكالة “العربية” السعودية، فقد سببت أخبار المتحور بالنسبة للنفط كذلك انخفاضات قياسية. حيث هبطت أسعار العقود الآجلة لبراميل خام برنت تسليم شهر يناير إلى 11.6% لتستقر عند 72.72 للبرميل، وبمقدار خسائر أسبوعية عند 7.8%. كما يبين تقرير العربية انخفاض سعر خام نايمكس الأمريكي تسليم يناير أيضًا بنسبة 13% (10.24 دولار) إلى 68.15 دولار للبرميل، بانخفاضٍ أسبوعي قدره 10.2%.

اقرأ أيضًا: أسعار العملات المشفرة مقابل الدولار يوم السبت 27 نوفمبر 2023

ارتفاع أسعار الذهب عالميًا لن يستمر

رغم أن العديد من المستثمرين يؤمنون بالذهب كخيارٍ آمن. إلا أن مؤشرات الأحد الأولية تبين بدورها كذلك تأثر الذهب أيضًا بموجة الهبوط التي طالت المواد الأولية. والذي رأه العديد من المحللين كشيءٍ منطقي، وأن رد فعل السوق ربما كان مبالغًا فيه. لكن في النهاية تراجع الذهب متأثرًا بالانخفاض الحاد في الدولار، وهبوط عوائد الخزانة الأميركية.

يبين عاصم منصور، كبير المحللين الاقتصاديين لدى “أوربكس” أن المتحور الجديد لكوفيد-19 قد يجعل الأمور تتجه بشكلٍ أسوء بكثير للدولار والنفط بشكلٍ خاص. حيث تستمر توقعات تباطؤ الاقتصاد العالمي مجددًا جراء الإغلاقات القادمة لمواجهة انتشار ذلك المتحور من قبل الدول. خصوصًا مع التقارير الأولية التي تبين أن اللقاحات الحالية قد لا تنفع ضد المتحور الجديد.

اقرأ أيضًا:

سهم شركة آبل الأمريكية يحقق أعلى مستوياته الأربعاء 24 نوفمبر 2023!

العملة المشفرة AVAX تدخل بقائمة العشرة الكبار بعد إزاحة دوج كوين!

سعر عملة شيبا مقابل الدولار يوم الاثنين 22 نوفمبر 2023 – أرباح شيبا تستمر بالارتفاع