قامت مؤخراً مجموعة من العصابة الإلكترونية (REvil) التي تعد واحدة من أخطر قراصنة العالم الرقمي باختراق الحسابات والخوادم الخاصة بشركة Quanta في تايوان. و هي تعد من أبرز و أهم الموردين لشركة Apple.

السرقة الناتجة عن الاختراق الخاص بشركة Quanta

حيث أكدت مجموعة القراصنة الروسية (REvil) و كما تعرف أيضاً تحت اسم (Sodinokibi). بأنها قامت باختراق شبكات الحواسيب والخوادم لشركة Quanta التايوانية. و كما سرقت كافة المعلومات الخاصة بشركة Apple، و نظم التشغيل والحماية التي تتبعها. بالإضافة إلى المخططات الحديثة الخاصة بأحدث المنتجات التي ستطرحها الشركة الأميركية قريباً. ومعلومات سرية قد تطيح بالشركة بحسب كلامهم لكن لم تقم بالإفصاح عنها حتى الآن. وكان ذلك بأمل دفع الشركة للفدية الكبيرة (قيمتها 50 مليون دولار أميركي) مع تحقيق مطالب أخرى خاصة بهم. ولكنها نشرت مخططات تخص حاسب محمول جديد يبدو بأنه ماك بوك تم تصميمه في مارس 2023. ذلك بنشر 15 صورة مختلفة توضح بالتفصيل مواصفات الجهاز و شكله الجديد.

النشاطات الإجرامية الخاصة بمجموعة القراصنة REvil

بحسب خبراء الأمن الإلكتروني في الولايات المتحدة الأميركية فإن مجموعة القراصنة لها تاريخ طويل مع نشاطات القرصنة الإلكترونية ضد الشركات العالمية في أوروبا و أميركا. و تشير عمليات البحث عن المجموعة، بأن غالبيتهم إلى حد كبير متحدثين باللغة الروسية ووجودهم في دولة كانت سوفياتية سابقاً. كذلك المسروقات التي يجمعونها من شركات مختلفة تتواجد على موقع يدعى ب Happy Blog كذلك فإن الأمن الإلكتروني قد تعامل مع حوادث خاصة بمجموعة ريفيل فقط بمرات عددها 32 خلال ال 90 يوم الماضي. و هي مجرد كمية قليلة من الاختراقات التي شهدتها الشركات في الأشهر الماضية. و المتوقع بأن المجموعة تسير على خطى جديدة باختراق شركات ذات مكانة هامة وكبيرة مثل شركة آبل.

أسباب تغيير مجموعة REvil مسارها في الاختراق

قامت بعض الشركات الأمنية بتحليل مئات الهجومات السابقة للمجموعة و لاحظوا تغيير في عملها ونمطها مؤخراً حيث إن اختراق شركة آبل و المطالبة ب 50 مليون دولار مع المتطلبات الأخرى يختلف كثيراً عن مجالات الاختراق التي كانت تتبعها المجموعة. و إن 31% من الشركات التي اخترقتها في الأيام القليلة الماضية كانت تعمل في مجال الخدمات المهنية أيضاً. و كما وجد الخبراء أنها عملية إحترافية مخطط لها مسبقاً مع اختصاصيون ذو مكانة عالية في مختلف المجالات. وفرق جديدة عالية الدقة بالإضافة إلى سوق لتوظيف المزيد من المبرمجين و القراصنة تحت إختبار لقدراتهم. فكما نشرت المجموعة إعلان سابقاً عن رغبتها بإشغال منصب لشخص لديه القدرة للوصول إلى الشبكات التي لديها وصول نشط. و مع التنويه بأن المجموعة تجني الكثير من المال تحت إستقرار كبير. و تم تقدير المبالغ التي جمعتها العصابة حتى الآن ب 100 مليون دولار تقريباً.

ذلك يعني أن المطالبة ب 50 مليون دولار هو تقدّم كبير للمجموعة. بالإضافة إلى توقعات ببدءها هذا النوع من الاختراقات في الأيام القادمة.

اقرأ أيضاً :

مشاريع الأبراج في العاصمة الإدارية الجديدة بمصر تحقق رقم مبيعات قياسي !!