التسجيل في اختبار قدرات المعلمين والمعلمات 1444 والرخصة المهنية للوظائف التعليمية، حيث يعتبر هذا الاختبار شرطَا لقبول المشرحين لوظائف التعليم في المملكة العربية السعودية. كما أنه شرطَا للحصول على ترخيص مهنة التعليم داخل المملكة. حيث يتم التسجيل على الاختبار عبر مركز القياس والتقويم ويضم الاختبار عددًا من المواد التعليمية. لنتعرف على اختبار قدرات المعلمين والمعلمات في المملكة السعودية و أنواعه، كم تبلغ رسومه وكيفية التسجيل على اختبار القدرات الكترونيًا. كل ذلك عبر موقع تجارتنا نيوز.

اختبار الرخصة المهنية للمعلمين و المعلمات في المملكة السعودية و أنواعه

شهادة تمنح للناحج في اختبار القدرات الذي يجريه مركز القياس في المملكة والذي يمكن صاحبها من مزتداول مهنة التعليم في المملكة العربية السعودية. كما أن صلاحية هذه الشهادة لمدة معينة ويجب تجديدها في حال انتهاء مدة صلاحيتها. كما يشمل الاختبار المعلمين والمعلمات في كافة المستويات التعليمية في المملكة السعودية.

 أنواع اختبار الرخصة المهنية

يتكون الاختبار من قسمين الأول الاختبار التربوي العام، والثاني الاختبار التخصصي. ويجب على المعلم النجاح في الاختبارين للحصول على الرخصة. بينما الهدف وراء هذا الاختبار رفع مستوى جودة أداء العاملين في العملية التعليمية. علاوة على هدفه في لتحقق من وجود القدرة والكفاءة المطلوبة للنجاح في مهنة التدري.اقرأ أيضًا موعد إعلان نتائج اختبار القدرة المعرفية الورقي 1444

مواعيد اختبار قدرات لعام 1444

يتم الإعلان عن المواعيد على الموقع الرسمي لهيئة التقويم والتدريب في المملكة العربية السعودية. وجاءت المواعيد لعام 1444 كالتالي:.

موعد إمتحان الرخصة المهنية العامة للبنات: للتسجيل ابتداءً من 5 سبتمبر إلى 8 أكتوبر، أما الاختبار ابتداءً من 11 نوفمبر إلى 14 نوفمبر .

أما موعد امتحان الرخصة المهنية العامة للرجال: يبدأ التسجيل في 28 أغسطس حتى 8 أكتوبر ، و موعد الاختبار في 11 نوفمبر  حتى 14 نوفمبر.

بالنسبة لموعد إمتحان الرخصة المهنية التخصصية للبنات: للتسجيل في 5 سبتمبر حتى 26 نوفمبر ، ويبدأ الاختبار في 21 يناير 2023 م حتى 25 يناير 2023 م.

وكذلك موعد امتحان الرخصة المهنية التخصصية للرجال: التسجيل من 29 أغسطس  إلى 26 نوفمبر ، أما الاختبار من 21 يناير 2023 إلى 25 يناير 2023. اقرأ أيضًا اختبار القدرة المعرفية 1444 الموعد والخطوات ورابط التسجيل

 

التسجيل في اختبار قدرات المعلمين والمعلمات 1444 و رسوم الاختبار

للتسجيل على هذا الاختبار عليك اتباع الخطوات التالية:

عليك الدخول إلى الموقع الرسمي الهيئة القومية للمعلمين من خلال هذا الرابط.

ثم قم بالضغط على أيقونة اختبارات كفايات المعلمين.

بعدها عليك إدخال كافة البيانات المطلوبة في الخانات المخصصة لها.

كما يجب عليك اختيار المدينة التابع لها ليتم حجز موعد الاختبار.

أخيرًا عليك دفع الرسوم إما من خلال الموقع أو من خلال البنك. اقرأ أيضًا شروط التسجيل في اختبار القدرة المعرفية 1444 رابط التسجيل عبر Services.Qiyas.Sa

رسوم اختبار قدرات المعلمين والمعلمات 1444

بالنسبة لرسوم الاختبار فقد حددت الهيئة دفع رسوم تبلغ قيمة 100 ريال سعودي لكل اختبار من اختبار كفايات المعلمين المختلفة. كذلك دفع رسوم تبلغ قيمة 100 ريال سعودي من أجل الحصول على شهادة الترخيص المهني لمزاولة المهنة بعد اجتياز الاختبارين. أي تبلغ القيمة الإجمالية 300 ريال سعودي.

بهذا نكون قد أوضحنا كيفية التسجل على   اختبار قدرات المعلمين والمعلمات في المملكة السعودية و أنواعه. بالإضافة إلى التعرف على أنواعه وقيمة رسومه.