اختبار القدرة المعرفية .. أهم الوظائف التي تتطلب اختبار القدرة المعرفية، حيث تم الإعلان عنه مؤخرًا لدى هيئة تقويم التدريب في المملكة السعودية. يجري عادةً اختبار المعرفة في المركز الوطني للقياس، والهدف الأساسي من هذا الاختبار الحصول على مدى نجاح الموظفين في أداء مهامهم الوظيفية مهما كانت طبيعة وظائفهم الموكلة إليهم أو التي ستوكل إليهم. لذلك تم اعتماد هذا الاختبار كأساس لتعيين الموظفين وتدرجهم في مناصب المملكة المختلفة. ونظرًا لأهمية هذا الاختبار في تطور العمل سنتحدث في موقع تجارتنا نيوز عن اختبار القدرة المعرفية وأنواعه بالإضافة إلى أهم الوظائف التي تتطلب إجراء الاختبار وكيفية الاستعداد لاجتيازه فتابعوا معنا كل ما هو جديد ومفيد.

اختبار القدرة المعرفية

إن اختبار القدرة المعرفية هو الطريقة العلمية التي يستطيع من خلالها صاحب العمل أن يعرف مدى ملائمة الشخص للعمل لديه بإحدى الوظائف المتاحة. فهذا الاختبار يقيس العمليات المعرفية والقدرات بشكل عام وهذا ما جعل وزارة الخدمة المدنية تستخدمه لإجراء مفاضلة وظيفية بين المتقدمين على وظائف السلم في نظام الخدمة لديها باستثناء الوظائف التعليمية والصحية. كما تم تقسيم اختبار المعرفة إلى أربع أقسام بالاستناد إلى نظرية كارول هورن كاتل التي تساعد بتصنيف القدرات العقلية وفق أسس علمية. لذلك سنجد الاختبار يشمل القدرات التالية:

  • القدرة اللفظية: التي تتمثل بالقدرة على فهم معاني المفردات وكيفية استخدامها بفاعلية ضمن الجمل أو النصوص.
  • كذلك القدرة الكمية: التي تتمثل بالقدرة على معالجة المعلومات بشكل كمي.
  • كذلك القدرة الاستدلالية: التي تعتبر من أهم القدرات كونها تعتمد على التفكير المنطقي للوصول إلى الاستنتاجات باستخدام الاستدلال الاستنباطي والاستقرائي للمعلومات.
  • القدرة المكانية: التي تتمثل بالقدرة على التكيف البصري عن طريق الأشكال الهندسية والصور.

شاهد أيضًا: نتائج اختبار القدرة المعرفية الورقي 1444 استخراج نتيجة قياس برقم الهوية Qiyas.sa

أهم الوظائف التي تتطلب اختبار القدرة المعرفية

الوظائف التي تتطلب اختبار القدرة المعرفية عديدة وأبرزها ما يلي:

  • وظائف المحاسبة بشكل عام.
  • كذلك وظائف الموارد البشرية.
  • وظائف القانون تتطلب إجراء الاختبار واجتيازه بنجاح.
  • الوظائف التي تستخدم تقنية المعلومات.
  • كذلك الوظائف التي تعنى بعلم المعلومات والمكتبات.
  • وظائف علم النفس أيضًا.
  • كما أن وظائف علم الاجتماع تحتاج إلى إجراء الاختبار.
  • من الوظائف التي تحتاج لإجراء الاختبار وظائف علم الاقتصاد.

كما ذكرنا أن اجتياز اختبار المعرفة أصبح من الشروط الهامة التي تتطلبها وزارة الخدمة المدنية لتعيين موظفين جدد أو حتى لترقية الموظفين الموجودين واستلامهم مناصب أعلى في وظائفهم.

أهم الوظائف التي تتطلب اختبار القدرة المعرفية

أهم الوظائف التي تتطلب اختبار القدرة المعرفية

شاهد أيضًا: موعد إعلان نتائج اختبار القدرة المعرفية الورقي 1444

كيفية الاستعداد لاختبار القدرة المعرفية

إن الاستعداد للاختبار لا يعتمد بشكل مباشر على مراجع محددة أو مقررات دراسية. لكن يعتمد بشكل أو بآخر على الحصيلة الثقافية بالإضافة لتجارب الحياة المتراكمة وسعة الاطلاع للشخص الذي يريد اجتياز اختبار القدرة المعرفية بنجاح والحصول على إحدى الوظائف التي يطلبها. علمًا أنه من المهم الاطلاع على نموذج الأسئلة وكيفية الإجابة عليها من خلال الموقع الإلكتروني لهيئة تقويم التعليم والتدريب. كما أن الاختبار لا يحتاج إلى إجراء عمليات حسابية معقدة. بل يعتمد على عمليات حسابية سهلة وتجرى ذهنيًا.

شاهد أيضًا: اختبار قياس للجامعيين 1444 وطريقة التسجيل في اختبار قياس لخريجي الجامعات

بهذا ينتهي مقالنا الذي تحدثنا فيه عن اختبار المعرفة .. أهم الوظائف التي تتطلب اختبار القدرة المعرفية على أمل أن تكونوا مستعدين جيدًا من خلال تجاربكم على اجتياز هذا الاختبار بنجاح.