حج القرعة 2023 فى مصر..يقدم لكم موقع تجارتنا نيوز تفاصيل حج القرعة فى مصر لعام 2023 التابعة لوزارة الداخلية المصرية وكيفية التسجيل به.

والحج من أهم فروض الإسلام الخمسة وينتظره المسلمون على مستوى العالم، حيث يحرص الكثير من المسلمين على السفر إلى المملكة العربية السعودية لزيارة الحرمين الشريفين وأداء مناسك الحج والعمرة، ولكن نظرا لعدم التزاحم تم تنظيم الحج كل عام من قبل المملكة العربية السعودية بالتعاون مع البلاد التى يريد مواطنوها أداء فريضة الحج.

قرعة الحج 2023 وزارة الداخلية

وبمناسبة اقتراب موسم أداء فريضة الحج اعلنت وزارة الداخلية عن بدء التقديم فى موسم الحج لعام 1444ه \ 2023 م وأتاحت الوزارة العديد من طرق التقديم لأداء الفريضة التى يتمنى القيام بها الكثير من المصريين، والذين يمكنهم التقدم بالطلب بداية من اليوم الأحد الموافق 24 ابريل وحتى الجمعة الموافق 6 مايو، وسوف يقوم المسؤولين بفحص جميع الطلبات التى تم تقديمها من المواطنين والتأكد من توافر الشروط والتى تم وضعها ، وسوف يتم الرد علة المقبولين لإستكمال الإجراءات الخاصة بهم.

هذا وقد أعلنت الوزارة عن وجود العديد من طرق التقديم سواء عبر جميع مراكز وأقسام الشرطة بكافة المحافظات أو من خلال الموقع الإلكترونى للإدارة العامة للشؤون الإدارية والذى يتم التقديم من خلاله بالدخول على بوابة وزارة الداخلية، أو من خلال الإتصال بالإدارة العامة عبر الهاتف على الرقم المخصص لذلك “27983000 – 02″، وسوف تقوم الوزارة بعمل قرعة علنية لإختيار المقبولين بعد التأكد من توافر جميع الشروط.

شروط القبول فى قرعة الحج 2023

ومن شروط القبول فى قرعة الحج :-

– أن يقدم الطلب من خلال الشخص نفسه.

– أن تكون بطاقة الرقم القومى سارية وفى حالة انتهاء سريانها لا يقبل الطلب.

– أن يقدم الطلب خلال المواعيد المقررة لقبول طلبات الحج على مستوى الجمهورية .

– أن يقوم المواطن بإختيار الجهة التى يريد الحج من خلالها سواء عبر القرعة أو سياحة أو التضامن .

– يكون التقدم لمرة واحدة فقط.

– لا يجوز إلغاء الطلب والتقدم إلى أى جهة أخرى عقب إجراء القرعة.

– أن يوقع المواطن بنفسه على الطلب.

– يجب سداد الرسوم المقررة مع الطلب.

– يجب أن يدرك بطلب الحج بيان الحالة الصحية تفصيلا ونوع المرض.

– يحظر السفر لأصحاب الأمراص التالية “مرضى الأورام للمراحل المتقدمة – مرضى الفشل الكلوي – مرضى تليف الرئة – الحالات المتقدمة لأمراض القلب والأوعية الدموية – حالات التليف الكبدى المتقدم – الأمراض النفسية – مرض ألزهايمر “.

قد يهمك :-

رفع عدد الحجاج لمليون حاج … وزارة الحج السعودية تعلن عن ضوابط وأعداد جديدة

شروط قرعة الحج 2023

ويقتصر أداء فريضة الحج هذا العام على من لم يسبق له أداء فريضة الحج طوال حياته مع ضرورة تقديم شهادة تحركات من الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية.

ولا يجوز التنازل عن فرصة الحج وأو توريثها للغير مهما كانت درجة القرابة، ولكن يجوز تنازل الأبناء فقط لأحد الوالدين أقل من 65 عام وليس العكس، شرط تمتع الوالدين بحالة صحية جيدة وخلوهم من الامراض التى ذكرناها بالأعلى.

كيفية التسجيل فى قرعة الحج 2023

وعند ملء البيانات سواء فى استمارة التقديم إلى قسم او مركز الشرطة او من خلال البريد الإلكترونى يجب التأكد من كتابة البيانات بشكل صحيح من حيث الأسم كاملا وأرقام بطاقة الرقم القوم ورقم التليفون مع التوقيع على صحة البيانات بالكامل.

اقرأ:-

شروط الحج والعمرة 2023.. 6 شروط جديدة لتـأشيرة السعودية للمصريين

وتخصص نسبة ال 3% من تأشيرات الحج لأكبر المتقدمين سنا حتى أقل من 65 عام ومرافقيهم إن وجد، بكل مديرية على حدا، حيث تقوم البوابة المصرية الموحدة للحج بتجميع بياناتهم وترتيبهم تنازليا حسب السن لكل مديرية على حدا، ويتم استبعادهم من القرعة واعتبارهم فائزين بالحج بالتزكية ويدرج مادون ذلك ضمن القرعة العامة.