أعلن مجلس الوزراء المصري يوم أمس عن موافقته على اتفاقية تمويل البنك الدولي لإعادة الأعمار والتنمية الذي يهدف بإعادة الإعمار والتنمية. وذلك بقيمة 362.9 مليون دولار أمريكي. نحو تطوير السكك الحديدة في مصر.

توقيع اتفاقية تمويل البنك الدولي مع مصر

في حين وقد تجدر الإشارة إلى أنه قد تم توقيع الاتفاقية مع البنك الدولي في وقت سابق خلال 28 من شهر أبريل / نيسان الماضي وفق ما ذكره مجلس الوزراء.

حيث أن الخطة والهدف الأساسي من توقيع هذه الاتفاقية يندرج نحو تطوير شبكة السكك الحديدة المصرية. لكن ومن جهة أخرى لا بد من الإشارة أن مصر قد أجرت مذكرات عديدة تهم السكك الحديدة في البلاد وتقتضي بتطويرها. حيث تم توقيع مذكرة تفاهم خلال شهر يناير / كانون الثاني من هذا العام. مع سيمنز الألمانية وذلك لبناء خط قطار ذو سرعة فائقة وبقيمة 23 مليار دولار. حيث أن ذلك القطار سيربط بين الساحل الشرقي والشمالي في مصر.

مبادرات عديدة لتحسين شبكة السكك الحديدة في مصر

لكن ومن جهة أخرى. يجدر القول أن قد تم موافقة مجلس المديرين التنفيذيين للبنك الدولي في وقت سابق خلال شهر مارس /آذار الماضي. على تمويل 440 مليون دولار. وذلك لتطوير قطاع السكك الحديدة. إلى جانب تمويل مشروع تحسين عامل الأمان وكفاءة التشغيل فيما يتعلق بخدمات السكك الحديدة داخل البلاد.

لكن لم ينطوي أمر الاهتمام بتطوير السكك الحديدة في مصر على ذلك فقط.. بل ولا بد من الإشارة أيضاً إلى مبادرة البنك الإفريقي للتنمية في يوم 6 من شهر أبريل / نيسان الماضي. نحو إقراض مصر مبلغاً بقيمة 145 مليون يورو. وذلك بهدف تحسين وتطوير شبكة السكك الحديدية في البلاد على خلفية تصادم قطارين.  .لكن الأمر قد امتد ببدوره ليشمل المساهمة في مشاريع تطوير السكك الحديدية في مصر، من أجل تحسين عوامل الأمان والجودة في منظومة السكك الحديدية. و من خلال تزويد الخطوط الرّئيسية بنظام التّحكّم الآلي الأوروبي الحديث للتحكّم في مسير القطارات. بالإضافة إلى تزويد 100 جرار بنفس نظام التحكّم. للمزيد حول ذلك الوضوع اقرأ المقال … توقيع اتفاقية جديدة لتمويل مشاريع تطوير السكك الحديدية في مصر

مقالات قد تعجبك :