اتحاد غرف السعودية: انتهاء مهلة تصحيح التستر التجاري خلال 50 يوم أو أقل، حيثُ أكد اتحاد الغرف التجارية السعودية أن مهلة التستر التجاري تنتهي بعد نحو 50 يوماً، وتظل الفرصة قائمة لتصحيح الأوضاع والاستفادة من المزايا المتمثلة في استمرار النشاط التجاري والإعفاء من العقوبات المقررة في نظام مكافحة التستر التجاري.

وحسب تصريحات اتحاد غرف السعودية، أن الفرصة قائمة أيضا للاستفادة من المزايا المتعلقة بالإعفاء من ضريبة الدخل بأثر رجعي وحرية مزاولة الأنشطة التجارية والتمتع بجميع الحقوق المقررة بالأنظمة ذات العلاقة، بما في ذلك حق الإقامة والتنقّل.


اتحاد غرف السعودية: انتهاء مهلة تصحيح التستر التجاري خلال 50 يوم 

مهلة تصحيح التستر التجاري

أشار اتحاد غرف السعودية إلى المنشآت التجارية المخالفة لنظام مكافحة التستر التجاري كافة، للمسارعة بتصحيح أوضاعها قبل انتهاء المهلة المحددة، لتلافي العقوبات النظامية، حيث سيتم تطبيق العقوبات الرادعة بحق المخالفين والتي تصل إلى السجن 5 سنوات أو غرامة مالية تصل إلى 5 ملايين ريال أو بهما معاً، ومصادرة الأصول والأموال غير المشروعة لمرتكبي جريمة التستر.

اقرأ أيضا: مجلس الصحة الخليجي يؤكد أن جرعات كورونا الثلاث في السعودية كافية لـ أوميكرون

وعدّ اتحاد غرف السعودية التجارية السعودية التستر التجاري جريمة كبيرة على الاقتصاد الوطني، حيث يتسبب التستر التجاري في تدني مستوى الخدمات المقدمة، وارتفاع نسبة الممارسات الاحتكارية.

بالإضافة إلى تسريب الأموال للخارج بسبب زيادة التحويلات المالية غير النظامية التي لا تدخل في دائرة الاقتصاد السعودي. كما يزيد من البطالة وحالات الغش التجاري، وارتفاع مخاطر استدامة سلاسل الإمداد وزيادة مستويات الانكشاف المهني والاقتصادي.


البرنامج الوطني لمكافحة التستر التجاري

اتحاد غرف السعودية

من الجدير بالذكر أن البرنامج الوطني لمكافحة التستر التجاري الخاص بـ “اتحاد غرف السعودية” كشف عن أن طلبات التصحيح الواردة لوزارة التجارة شملت مختلف الأنشطة الاقتصادية، من أبرزها: تجارة الجملة والتجزئة، والمقاولات، وخدمات الإقامة والطعام، والصناعات التحويلية، والنقل والتخزين، وأنشطة الخدمات الأخرى،

إليك أيضا: البنك الأهلي المصري يعتزم ضخ أكثر من 45 مليار جنيه في محافظ التجزئة لعام 2023

كما تم تخفيف الاشتراطات الخاصة بالمستفيدين من الفترة التصحيحية بتخفيض اشتراط تحقيق المنشآت للإيرادات السنوية. من 40 مليوناً إلى 2 مليون ريال، وزيادة مهلة تحقيق رأس المال. المطلوب للأنشطة المقيدة من 3 إلى 5 سنوات، وإعفاء بعض الأنشطة من اشتراط رأس المال.

ودعا “اتحاد غرف السعودية” أيضا، المخالفين إلى التواصل مع الوحدات التي تم إنشاؤها بالغرف التجارية لاستقبال الراغبين بتصحيح أوضاعهم، والاجابة عن استفسارات وتقديم الدعم المطلوب لراغبي التصحيح، بالتعاون مع الجهات الحكومية ذات العلاقة، وذلك في إطار دعم اتحاد الغرف والغرف التجارية لجهود البرنامج الوطني لمكافحة التستر التجاري في الفترة التصحيحية.منصة تجارتنا نيوز

تجارتنا نيوز 
الأحد 26 ديسمبر 2023

اقرأ أيضا

شركة روشن والهيئة العامة للعقار تبرمان مذكرة اتفاق لتطوير القطاع العقاري بالسعودية

إعلان تنفيذ قرار تسوير الأراضي الفضاء في السعودية واستهداف الأراضي التجارية

عروض لولو ماركت السعودية lulu market في نهاية العام 2023