أفادت تقارير أن رجل الاعمال الملياردير والرئيس التنفيذي لشركتي تسلا وسبيس إكس إيلون ماسك قد حجز رحلة فضائية في مركبة شركة الفضاء “فيرجن غالاتيك”، المنافسة لشركته سبيس إكس. ووفقًا للتقارير فإنّ رحلة مؤسس  SpaceX  ماسك ستكون مشابهة للرحلة التي قامَ بها الملياردير المالك لشركة فيرجن غالاتيك مؤخرًا، ريتشارد برانسون.

إيلون ماسك حجز رحلة فضائية في شركة منافسه!

قام ريتشارد برانسون، الملياردير المؤسس لمجموعة فيرجين، برحلةٍ فضائية يوم الأحد (11 يوليو). حيث قامَ بالتحليق على متن أول رحلة فضائية مأهولة بالكامل لطائرة (VSS Unity) التابعة لشركة Virgin Galactic. وبعدَ نجاح الرحلة الفضائية الرابعة بشكل عام لسيفنة “يونيتي”. يرى العديد من المحللين أن الشركة تسير على طريق بدء عمليات تجارية كاملة في أوائل عام 2023، وبعض الرحلات التجريبية الإضافية هذا الخريف بشكل جيد.

الآن، يبدو أن نجاح شركة فيرجن غالاتيك قد جذبَ حتى منافسيها. حيث قالَ برانسون لصحيفة “صنداي تايمز” أن رجل الأعمال الشهير إيلون ماسك قد وضع وديعًة بقيمة 10 آلاف دولار لحجز مقعد في رحلة مستقبلية شبه مدارية في سفينة الشركة. ثمَ لحقها تأكيد متحدث باسم الشركة للخبر، مبينًا لصحيفة وول ستريت جورنال أن سعر التذكرة الكامل هو250 ألف دولار. دونَ أن يذكر أي تفاصيل بالضبط عن موعد رحلة ماسك.

حجز الرحلة الفضائية من ماسك يدل على أهداف مشتركة بينه وبين برانسون

بينما قد يتوقع الجميع أن إيلون ماسك وريتشارد برانسون يحملان ضغينة ضد بعضهما البعض. خصوصًا عندما يكون لديهما خطط لربح سباق السياحة الفضائية. يبدو الأمر معكوسًا تمامًا، بالعكس، إذا كان هناك أي شيء، فهما صديقان بشكلٍ مفاجئ. حيث قالَ برانسون تعقيبًا على إعلانه عن حجز إيلون ماسك للرحلة الفضائية، أنه صديق، وقد يسافر بدوره على إحدى سفنه يومًا ما.

أما ماسك فقد شوهد وهو يشاهد البث الحيّ لرحلة برانسون التي انطلقت من “الميناء الفضائي الأمريكي”، المركز التجاري لشركة Virgin Galactic، في مدينة نيو مكسيكو. كما أن برانسون أنزل تغريدًة على تويتر سبقت رحلته، وفيها صورةٌ له وهو يقف بجانب مسك.

كما أن رغبة ماسك بالذهاب بسفينة “يونيتي” من فيرجن غالاتيك لا تأتي كاستسلامٍ أو هزيمةٍ لشركته. حيث أن شركة سبيس إكس لديها نفس الخطط تقريبًا في المستقبل القريب. وذلكَ عبرَ استخدام صاروخ “كرو دراغون” (Crew Dragon) من سبيس إكس الذي استطاعَ أن يعود إلى مدار الأرض. مع نظام “ستار شيب” (Starship) الذي تقول سبيس إكس أنه قيد التطوير. ويتم تصميمه لنقل الأشخاص والحمولات إلى القمر والمريخ وما وراءهما.

بيزوس يلحق بالسباق للرحلات التجاريّة الفضائيّة

من المقرر أن يسافر ملياردير آخر إلى الفضاء شبه المداري الأسبوع المقبل. حيث سيقوم أغنى رجلٍ في العالم، جيف بيزوس ، مؤسس Blue Origin لرحلات الفضاء، مع شقيقه مارك وأربعة أشخاص آخرين (الطيار ومساعده، ومشتري مجهول لأحد الكراسي، وفائز بمزاد) بأول رحلة فضائية مأهولة على مركبة (New Shepard) التابعة لشركته. والتي من المقرر إجراؤها في 20 يوليو.

لم تكشف شركة بلو أوريجن (Blue Origin) عن أسعار التذاكر لرحلاتها المستقبليّة. ولكن من المتوقع أن تكون أقل من ستة أرقام. إلا أنه بالنظر إلى المنافسة طويلة الأمد بين ماسك وبيزوس. سيكون من المفاجئ أن نرى رئيس سبيس إكس ماسك يحجز في رحلاتها بأي وقت قريب.

ويجب الإشارة إلى أن الشركات الثلاث قد صبت اهتمامها في اهتماماتٍ مختلفة منذ البداية. حيث كانت تهدف Virgin Galactic في المقام الأول إلى محتوى السياحة في الفضاء برحلات دون المدارية. بينما ركزت بلو أوريجن (Blue Origin) على إطلاق أقمار صناعية رخيصة بدلًا من التقليدية باهظة الثمن. أما شركة سبيس إكس فقد ركزت جهودها على تطوير الصواريخ  للوصول إلى الرحلات السياحية القمرية. وأيضًا رفع حمولات باهظة الثمن إلى الفضاء.

اقرأ أيضًا:

دعاوى قضائية من دونالد ترامب ضد كلٍ من جوجل وفيسبوك وتويتر بعد حظره عدة مرات!

قراصنة فيروس الفدية المهاجمين لمئات الشركات العالمية يطالبون ب70 مليون دولار من عملة البيتكوين!

انترنت ستارلينك الفضائي سيصل إلى 500 ألف مستخدم بغضون عام وفقًا لإيلون ماسك