اتخذت عدة شركات طيران قرارات بتعليق رحلاتها من وإلى إسرائيل، في ظل التصعيد الدامي وتوتر الأوضاع بين الفصائل الفلسطينية المسلحة وإسرائيل، وكما طالبت الولايات المتحدة مواطنيها بعدم السفر إلى إسرائيل وإلى الأراضي الفلسطينية وقد شددت ورفعت مستوى التحذير إلى أقصى درجة.

تعليق الرحلات الجوية إلى إسرائيل

أقدمت عدة شركات طيران على تعليق رحلاتها، ووقف خدماتها إلى إسرائيل، تحت ضغط التصعيد المتواصل مع الفلسطينيين. وفي وسط دعوات دولية ومساع دبلوماسية لخفض التوتر.

الخارجية الأمريكية تحذر مواطنيها من السفر لإسرائيل

ومن جانب آخر، دعت وزارة الخارجية الأمريكية الخميس المواطنين الأمريكيين إلى عدم الذهاب إلى إسرائيل بسبب التوتر الحاصل من تصاعد العنف في الآونة الأخيرة بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

ومن جهة أخرى وفي ضوء تحسن الوضع الوبائي لجائحة كورونا، فقد تم في الأسابيع الماضية خفض التحذير من السفر إلى إسرائيل، وقد أُعيد رفع مستوى التحذير من الدرجة الثانية إلى الثالثة من جديد، على مقياس من أربع درجات. وكذلك حذرت الولايات المتحدة رعاياها بعدم الذهاب إلى قطاع غزة والضفة الغربية وشدد لهجة التحذير إلى أقصى درجة.

الخطوط الهولندية تعلق رحلاتها الجوية إسرائيل

ومن ناحيتها، قالت هيئة البث العامة الهولندية إن شركة الخطوط الهولندية كي إل إم، علقت رحلاتها إلى إسرائيل في الوقت الحالي بالتزامن مع أحداث فلسطين المحتلة. وحيث ألغيت رحلة من مطار سخيبول بأمستردام؛ كانت قد أرجئت في وقت سابق هذا الأسبوع بسبب أعمال العنف. والشركة في موقف اتخاذ القرار بشأن إمكانية المضي قدما برحلة يوم الأحد، وفق هيئة البث.

شركة بريتش إيرويز تلغي رحلاتها إلى تل أبيب

فيما قامت الخطوط الجوية البريطانية (بريتش إيرويز) بإلغاء رحلتها من وإلى تل أبيب يوم الخميس. بالإضافة لشركة فيرجن أتلانتيك أوقفت رحلاتها ليومي الخميس والجمعة. وأفادت الشركتان أنهما تراقبان الوضع عن كثب.

لوفتهانزا الألمانية تلغي رحلاتها الجوية لإسرائيل

وأيضًا قامت خطوط لوفتهانزا الألمانية بإلغاء رحلاتها ليومي الخميس والجمعة، وتتوقع الشركة استئناف عمليات الطيران إلى إسرائيل اعتبارا من السبت 15 أيار/مايو.

شركة إيروفلوت توقف رحلتها إلى تل أبيب

وكذلك أوقفت شركة إيروفلوت رحلتها بين موسكو وتل أبيب ليوم الجمعة. ولم تصدر أي شيء بشأن الرحلات. ولم تحدد ما إذا كان سيتم إلغاء رحلات أخرى في الأيام المقبلة.

خطوط إيبيريا الإسبانية تلغي رحلتها الجوية لتل أبيب

بينما ألغت خطوط إيبيريا الإسبانية موعد رحلتها من مدريد إلى تل أبيب ليوم الخميس. ومعها ألغت رحلة العودة الجمعة/السبت. وذكرت المتحدثة باسم إيبيريا أنها ستتخذ قرارات أخرى بناء على تطور الوضع.

خطوط يونايتد إيرلاينز تعلق رحلاتها لإسرائيل

وبدورها، أوضحت شركة الخطوط الجوية المتحدة (يونايتد إيرلاينز)، أنها علقت رحلاتها إلى إسرائيل. وفي الوقت العادي تسيّر هذه الشركة 18 سفرة أسبوعية إلى إسرائيل. ومن جهتهما، أكدت شركتا دلتا والخطوط الجوية الأمريكية تعليق رحلاتهما بين نيويورك وتل أبيب.

الشركة البولندية تعلق رحلاتها إلى إسرائيل

وفي السياق نفسه، علقت الشركة البولندية الرحلات إلى إسرائيل في الوقت الحاضر. وبين المتحدث كريستوف موزولكي بأنه لن يكون هناك تسيير لرحلات إلى إسرائيل في الأيام المقبلة.

ويشار إلى أن هذا التصعيد هو الأعنف بين إسرائيل وحماس منذ حرب 2014 في غزة، ما أثار قلقا دوليا من أن يخرج الوضع عن السيطرة. وتعرضت غزة لأضرار شديدة بسبب مئات الغارات الجوية التي نفذتها إسرائيل عليها في الساعات الأولى من صباح الأربعاء الماضي، فيما أطلقت حماس وفصائل فلسطينية وابلا من الصواريخ على تل أبيب وبئر سبع.

إقرأ أيضًا

قانون جديد لتنمية استخدام التكنولوجيا المالية في مصر