إنتاج أوبك+من النفط سيبقى دون تغيير حتى الاجتماع القادم، حيثُ قالت ثلاثة مصادر في أوبك+ لرويترز إن المجموعة ستبقي على الأرجح على سياستها لإنتاج النفط دون تغيير حين تجتمع يوم الأربعاء، وستواصل زيادة متواضعة مخططة لإنتاجها.

وستجتمع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء بينهم روسيا، المجموعة المعروفة باسم أوبك+، في أول سبتمبر/أيلول لبحث زيادة متفق عليها في السابق قدرها 400 ألف برميل يوميا لعدة أشهر قادمة.


إنتاج أوبك+من النفط

إنتاج أوبك+من النفط

حثت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن أوبك وحلفاءها على تعزيز إنتاج النفط لمواجهة ارتفاع أسعار البنزين الذي ترى الإدارة أنه يهدد التعافي الاقتصادي العالمي. واليوم الاثنين، نزل برنت 16 سنتا أو ما يعادل 0.2% إلى 72.54 دولار للبرميل. وزاد الخام أكثر من 11% الأسبوع الماضي توقعا لتعطل إنتاج النفط بسبب الإعصار “إيدا”.

لكن مصادر أوبك+ قالت إن زيادة أسعار النفط في الآونة الأخيرة مؤقتة، ومدفوعة بشكل أساسي بتعطل الإمدادات في المكسيك والعاصفة القوية التي تضرب ساحل الخليج الأميركي. وقال مصدر: “أسعار النفط الحالية حول 70 دولارا جيدة. أوبك+ ستستمر على الأرجح كما هو مخطط بزيادة 400 ألف برميل يوميا”. كما أوضح مصدر آخر في أوبك+ أنه من “المرجح للغاية” أن الزيادة البالغة 400 ألف برميل يوميا ستتم اعتبارا من سبتمبر/أيلول.

وزير النفط الكويتي: ندعم الإجماع في قرارات منظومة “أوبك+”

وقال وزير النفط الكويتي محمد الفارس أمس الأحد لرويترز إن أوبك+ ستبحث هذا الأسبوع ما إذا كانت ستواصل الزيادة المزمعة أو ستعيد النظر فيها أو توقف الزيادة، مضيفاً أن اقتصادات دول شرق آسيا والصين ما زالت متأثرة بكوفيد-19 وأنه يجب توخي الحذر.

وأوضح الفارس أيضا بتصريحات لوكالة الأنباء الكويتية، اليوم الأحد أن كل الخيارات في اجتماعات أوبك+. يجري طرحها ومناقشتها ومن ثم يتم تبني أفضل وأنسب القرارات بالإجماع لما فيه صالح السوق النفطية.

كما أشار إلى أن أوبك+ تتبع آلية محددة للتوصل إلى قراراتها إذ تقوم اللجنة الوزارية لمراقبة الإنتاج (JMMC) بدراسة وتحليل تطورات السوق والتي تستعرضها اللجنة الفنية المشتركة (JTC ) وسكرتارية منظمة (أوبك) قبل الخروج بتوصيات ترفع إلى الاجتماع الوزاري لمجموعة أوبك+ ويجري التوافق حولها بصورة جماعية للوصول إلى قرار بالإجماع بعد عملية مدروسة. وأبلغ وكالة الأنباء الكويتية (كونا) في وقت لاحق بأن الكويت تدعم أي قرار يتخذه وزراء أوبك+ بتوافق جماعي.

وبين أن أي قرار يجري تبنيه يكون بتوافق جماعي تماشيا مع الإجراءات المتبعة داخل منظومة أوبك+. مؤكدًا أنه لم يتم التوصل بعد إلى أي قرار يتعلق بالاجتماع الذي سيعقد الأربعاء المقبل.

تجارتنا نيوز

تجارتنا نيوز
الاثنين 30 أغسطس 2023

اقرأ أيضا

طريقة التسجيل في منصة أمان تونس للحصول على منحة 300 دينار

البنك المركزي المصري يبيع حصة تبلغ 76% من بنك الاستثمار العربي

زيادة أسعار السيارات لجميع فئات الشيفروليه في مصر بنحو 5000 جنيه مصري