تمّ مؤخراً إطلاق المنصة الرقمية لوزارة الصناعة السعودية لخدمة كافّة المستثمرين في قطّاع الصّاعة والتّعدين. حيث أعلنت الوزارة عن ذلك خلال حفلٍ أقيم يوم أمس في الرّياض. و بحضور وزير الصّناعة والثّروة المعدنيّة “بندر بن إبراهيم الخريِّف”، ورئيس الهيئة السّعودية للبيانات والذّكاء الصّناعي “الدكتور عبد الله بن شرف الغامدي”. بالإضافة كذلك إلى عدد من قيادات منظومتيّ الصّناعة والتّعدين، والهيئة السّعودية للبيانات والذّكاء الصّناعي.

المنصة الرقمية لوزارة الصناعة السعودية تهدف إلى تشجيع الاستثمارات الصناعية

كما أوضحت الوزارة أنّ المنصّة الجديدة تضمّ أكثر من 26 خدمة تقنيّة تقدّمها الوزارة بشكل مباشر. و ذلك تحت مسمّى “mim”. بالإضافة إلى أكثر من 31 خدمة تقنيّة أخرى تقدّمها منظومة الصّناعة والثّروة المعدنية تحت مسمّى “mim +”. كذلك ما يزيد عن 14 خدمة أخرى تقدّمها الجهات الحكومية الشّريكة تحت مسمى “mim ++ “. و هي مجموعة من الخدمات التي يحتاجها المستثمر في قطّاعي الصّناعة والتّعدين. كما إنّ الوزارة أكّدت عزمها على مواصلة الجهود لتحقيق التطلّعات الوطنيّة التي تهدف إلى خدمة قطّاعي الصّناعة والثّروة المعدنيّة.
أيضا من جهته، أوضح نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية “المهندس أسامة بن عبدالعزيز الزامل”. أنّ هذه الإجراءات تأتي انطلاقاً من مستهدفات رؤية المملكة 2030، الهادفة إلى تشجيع الاستثمارات الصناعيّة. ذلك من خلال توفير بيئة صناعية جاذبة ومستقرّة، تعزّز تنافسيّة قطّاع الصّناعة محلّياً ودوليّاً. كما تزيد من قيمة المحتوى المحلّي، وتدعم المنتجات المحلية بمختلف أشكالها. كذلك أضاف أنه كان لزاماً على وزارة الصناعة والثروة المعدنية أن تسخّر كامل الطاقات والقدرات كافّة. لأجل تحقيق التطلّعات في التمكين الرّقمي لجميع مجالات العمل وأتمتة جميع الخدمات.

إطلاق الخدمات الرقمية لتسهيل الوصول لخدمات الوزارة وتوفير الوقت

ثم تابع النائب و أوضح أنّ الوزارة أطلقت خدماتها الرقميّة من أجل تسهيل وصول المستفيدين إلى جميع الخدمات عبر عدة قنوات وخدمات إلكترونية كذلك سعياً منها إلى تسهيل رحلة الشّركاء في القطّاع الصّناعي، مع توفير الكثير من الوقت والجهد، وتسهيل الوصول لخدمات الوزارة. كما من بينها الخدمات الصناعيّة، التي تشمل خدمة التّرخيص الصناعيّ الجديد، وخدمة الإعفاء الجمركيّ، وخدمة تأييد العمالة، وخدمة الفسح الكيميائي. بالإضافة كذلك إلى أكثر من 50 خدمة أخرى يمكن لشركاء الوزارة الاستفادة منها.
ثمّ بدوره بيّن مساعد وزير الصّناعة والثّروة المعدنيّة للتخطيط والتطوير الدكتور “سامي بن محمد الحمود” خلال الحفل. أنّ الخدمات المقدمة عبر المنصّة الرّقمية الجديدة، تأتي في إطار التكامل الحكومي بين مختلف الجهات. ذلك الأمر الذي أسهم بشكل كبير في التميّز على مستوى البنية التحتيّة الرقميّة، وجودة الخدمات، وسرعة الإنجاز، وتحسين رحلة المستثمر في قطاعي الصّناعة والتّعدين.

نهايةً إنّ هذا التطوّر الكبير الذي تشهده المملكة اليوم في رحلة التحوّل الرقمي يعكس مدى التقدّم التقنيّ الرّائع الذي حقّقته الجهات الحكومية بدعمٍ كبيرٍ من مختلف الجهات.

اقرأ أيضاً:

هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية تعلن عن قرارين بخصوص الغرامات والمخالفات