إجراءات السفر عبر معبر جابر- نصيب ، إذ قامت الأردن يوم الأربعاء 29 سبتمبر بإعادة فتح معبر جابر-نصيب بشكل كامل اتجاه سوريا. حيث جاء القرار بعد اتفاق الأردن ولبنان وسوريا ومصر في شهر سبتمبر على توصيل الغا المصري إلى لبنان من خلال سوريا. ذلك عبر استخدام خط أنابيب أقيم منذ نحو 20 عاما خلال مشروع للتعاون العربي. فيما طالب مسؤولون في الأردن ولبنان الولايات المتحدة بتخفيف العقوبات على سوريا من أجل تسهيل التجارة. هذا ويستأنف مركز حدود جابر-نصيب بين سوريا والأردن عمله بعد إغلاقه في عام 2023، نتيجة انتشار جائحة كورونا. في حين حددت المملكة الأردنية إجراءات السفر عبر معبر جابر- نصيب.

إجراءات السفر عبر معبر جابر-نصيب

وقد تحدث مدير مركز جابر الحدودي الأردني مع سوريا العقيد مؤيد الزعبي، عن مجموعة إجراءات السفر عبر معبر جابر- نصيب. إذ أفاد الزعبي في حديث لإذاعة الأمن العام، بإلغاء عملية النقل التبادلي والدخول أو الخروج مباشرة لمركبات الشحن. كذلك بالنسبة لحافلات المسافرين بعد القيام بإجراءات التفتيش والتدقيق. فيما يتم السماح لشاحنات الترانزيت بالدخول للأردن في اتجاه السعودية والخروج من الأردن إلى سوريا.

اقرأ أيضا: زيادة أسعار اللحوم في مصر … وما الأسباب التي أدت إلى ذلك

إجراءات السفر عبر معبر نصيب للأردنيين والمسافرين

أيضا قال الزعبي تم السماح بمغادرة الأردنيين إلى سوريا من خلال استخدام الحافلات ومركبات النقل العمومية دون موافقة مسبقة من وزارة الداخلية التي كان معمولاً به سابقا. ً كما يتم السماح لـ 100 مركبة شحن في دخول الحدود يوميا دون اشتراط لعدد معين لحافلات المسافرين.
فضلا عن ذلك بين الزعبي أنه من الإجراءات يجب على المسافرين والسائقين القادمين أو المغادرين إبراز شهادة فحص (P C R) لمدة 72 ساعة. كذلك سيجري فحص لغير المتلقين للقاح في الحدود أو إبراز شهادة حصولهم على اللقاح بجرعتين.

افتتاح معبر جابر-نصيب دعم لاقتصاد البلدين

ويمثل فتح معبر جابر-نصيب الرئيسي من جديد مع سوريا دفعة لاقتصاد البلدين الذي يعاني صعوبات.
فقد عمل أفراد الشرطة على تفتيش السيارات والشاحنات والحافلات عند العبور بالاستعانة بالكلاب.
كذلك أفاد العقيد الزعبي أن الوضع الأمني مستقر الآن على الجانب السوري من الحدود ويأمل استمرار الاستقرار.
فيما تضع سوريا العقوبات الغربية سببا في مشاكلها الاقتصادية. كما أن تجديد روابطها التجارية مع الأردن سيؤدي لجذب العملة الأجنبية التي تحتاج إليها.

القيود الجمركية قيد البحث

رغم فتح معبر جابر بشكل جزئي منذ 2018، لكن لم تنتعش حركة التجارة إلى مستواها الذي كان قبل الحرب عندما كانت قيمتها مليار دولار.
بذلك قال مسؤولون أردنيون إن وفدا تجاريا من وزراء الاقتصاد والتجارة والزراعة والمياه والكهرباء زار سوريا لبحث رفع القيود الجمركية.
أيضا ابتعد رجال الأعمال الأردنيون إلى حد كبير عن التعامل مع سوريا بعد قانون قيصر الأمريكي عام 2019. في حين يمثل قانون قيصر أقسى العقوبات الأمريكية التي تمنع الشركات الأجنبية من التعامل مع سوريا.
من جهة أخرى، سيتم استئناف الخطوط الملكية الأردنية رحلاتها المباشرة إلى دمشق بعد انقطاع نحو عشر سنوات.

اقرأ أيضا: آلية الاشتراك في باقات نيتفلكس بالممكلة العربية السعودية