بعد النقلة النوعية الكبيرة التي شهدتها أسعار الموالح والمكسرات في أسواق سوريا. وبعد تلك القفزة الكبيرة التي حصلت بشكل مفاجئ. استقرت أسعار المكسرات والموالح داخل الأسواق عند تلك القفزة. إذ أنها تارةً تنخفض بشكل نسبي، وتارةً تستعيد أرقامها التي كانت عليه سابقاً قبل الانخفاض.

ومن هنا قام فريق تجارتنا نيوز برصد الأسعار المتوسطية لمختلف أنواع المكسرات والموالح في الأسواق السورية سنرفقها لكم

أسعار الموالح والمكسرات في سوريا السبت 26 حزيران / يونيو 2023

تجدر الإشارة إلى أن سعر الفستق الحلبي قد سجل نحو ما يقارب 47 ألف ليرة سورية للكيلو الواحد. وهذا ما قد يرافقه ارتفاع أسعار الحلويات ولا سيما المعمول الذي يسجل سعره اليوم قرابة 80 ألف ليرة للكيلو.

كما وقد سجل سعر كيلو الكاجو نحو ما يقارب 35 ألف ليرة تقريباً. في حين وقد تراوح سعر كيلو اللوز من 18 حتى 27 ألف ليرة. أما عن الصنوبر، فبات بوسع الأثرياء فقط إذ استقر سعره ما بين 225 و 240 ألف ليرة سورية للكيلو. كما وقد تراوح سعر كيلو الجوز من 20 حتى 35 ألف ليرة سورية حسب النوع.

 الموالح والتوابل في سوريا

أما عن الموالح فقد سجل سعر بزر دوار الشمس ما يقارب 7500 ليرة للكيلو. أما البزر الأبيض حبة عريضة قد بلغ سعر الكيلو ما يقارب 17 ألف ليرة. إلى جانب أن البزر المصري قد سجل سعر 10000 ليرة سورية تقريباً للكيلو. أما الفستق المالح فقد تراوح سعره ما بين 6000 حتى 9000 ليرة سورية للكيلو. إضافةً إلى كيلو البزر الأسود والذي سجل سعر 9000 ليرة سورية تقريباً.

لم يقتصر الأمر على ذلك فحسب. بل وقد الارتفاع المسبوق بدوره أسعار التوابل والبهارات بمختلف أنواعها. حيث سجل كيلو الزعفران أرقاماً قياسية في سعره ليتجاوز المليون ليرة سورية. في حين أن كيلو الهال الأخضر قد تراوح سعره ما بين 50 حتى 80 ألف ليرة سورية حسب كل نوع. أما عن المحلب البلدي فقد تجاوز سعره 70 ألف ليرة للكيلو. كما وقد تجدر الإشارة أيضاً إلى أن سعر العصفر البلدي قد تجاوز 60 ألف ليرة للكيلو الواحد.

عموماً. تجدر الإشارة إلى أن الأسعار المرفقة في الفقرة المكتوبة أعلاه هي أسعار متوسطة وتقديرية من الممكن أن تختلف من حين إلى آخر ومن بائع إلى آخر أو حتى من الممكن أن تختلف بين كل محافظة وأخرى. فضلاً عن نوعية كل صنف قد تم ذكره وهذا ما قد يلعب دوراً مهما في اختلاف سعر نوعية صنف معين عن الآخر.

 

اقرأ أيضاً :