أرامكو السعودية: إعلان نتائج وتوزيعات أرباح الربع الثاني 2023، حيثُ قالت شركة أرامكو السعودية. اليوم، إنها ستعلن نتائجها المالية الرئيسية وتوزيعات الأرباح للربع الثاني من عام 2023. وذلك بتاريخ يوم الأحد الموافق 8 أغسطس 2023.

كما أضافت أرامكو في بيان لها، أن الإعلان سيكون قبل افتتاح سوق تداول تماشيا مع شروط هيئة سوق المال السعودية. وأوضحت الشركة أنها ستنشر التقرير الأولي للربع الثاني والنصف الأول من عام 2023. شاملا القوائم المالية الكاملة، وذلك يوم الاثنين الموافق 9 أغسطس 2023.

أرامكو السعودية نتائج وتوزيعات أرباح الربع الأول 2023

كانت شركة “أرامكو” السعودية قد حققت ارتفاعاً في أرباح الربع الأول من العام الجاري. بواقع 30% مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي، إلى 81.4 مليار ريال، وبلغت مبيعات “أرامكو” الفصلية 272 مليار ريال.

وأعلنت أيضا “أرامكو” عن توزيع أرباح نقدية للمساهمين بقيمة 70.33 مليار ريال (18.76 مليار دولار) عن الربع الأول 2023، بحصة للسهم عند 0.3518 ريال.

ارتفاع أرباح أرامكو 30% في الربع الأول إلى 81.4 مليار ريال

حققت شركة “أرامكو” السعودية ارتفاعاً في أرباح الربع الأول من العام الجاري، بواقع 30% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، إلى 81.4 مليار ريال، وبلغت مبيعات “أرامكو” الفصلية 272 مليار ريال. وأكد خالد الدباغ، النائب الأعلى للرئيس للمالية والاستراتيجية والتطوير في أرامكو، أن الشركة ستبقى ملتزمة بتوزيع نصيب مساهمي الأقلية من توزيعات الأرباح بواقع 75 مليار دولار سنويا.

عبر أيضا عن اعتزاز أرامكو بأن تكون جزءا من برنامج “شريك” الطموح في المملكة، الذي وصفه بأنه يعزز ربحية الشركات المشاركة فيه، وهو برنامج اختياري يقيّم فيه كل مشروع بمفرده، مع الأخذ بعين الاعتبار ربحية كل مشروع. كما نوه بقدرة أرامكو على مواصلة منح أكبر توزيعات لأي شركة مدرجة بالعالم، بالرغم من التحديات التي واجهتها صناعة الطاقة. و”يمكننا استخدام النقد المتاح لتسديد التوزيعات، خلال ظروف الأسواق المختلفة ودورات أسعار النفط الخام”.

وعزت الشركة أيضا في بيان على موقع السوق السعودية “تداول”، اليوم الثلاثاء، ارتفاع صافي الدخل للربع الأول من عام 2023، ليصل إلى 81.44 مليار ريال (21.72 مليار دولار)، مقارنة مع 62.48 مليار ريال (16.66 مليار دولار). عن الفترة ذاتها من عام 2023، في المقام الأول، إلى ارتفاع أسعار النفط الخام وتحسن هوامش أرباح قطاع التكرير والمعالجة والتسويق، وتوحيد نتائج أعمال “سابك”، فيما قابل ذلك جزئيًا انخفاض في حجم مبيعات النفط الخام.

وكان صافي دخل “أرامكو” أيضا قد بلغ 52.46 مليار ريال (13.99 مليار دولار) في الربع الرابع من عام 2023. حيث تعكس الزيادة خلال الربع الأول 2023 ارتفاع أسعار النفط الخام. وتحسن هوامش أرباح قطاع التكرير والمعالجة والتسويق، ما قابله جزئيًا انخفاض حجم مبيعات النفط الخام.


إقرأ المزيد

السعودية تحظر 7 أنواع من السيارات المستعملة من الدخول إلى المملكة

توجيه ملكي في المملكة العربية السعودية بتحديد سعر ثابت لـ أسعار البنزين في السعودية

المعهد التقني السعودي لخدمات البترول يعلن افتتاحه التقديم لبرنامج التدريب المنتهي بالتوظيف