أعلنت وزارة النفط والبترول المصريّة عن إطلاق أول محطة متنقلة في مصر لتموين الغاز المضغوط للسيارات.

وصرّحت الوزارة اثناء مؤتمرٍ عقد في مركز القاهرة النفطي، أنّ المحطات التموينية المتنقلة كاملة بجاهزيتها لتموين السيارات وتمتلك القدرة العالية على توصول خدماتها إلى للأماكن الصعبة التى لا يتواجد بها شبكات قديمة للغاز الطبيعي. بالإضافة إلى الاستفادة منها فى مناطق الاستهلاك الفصلي العالية مثل المناطق السياحية والمصايف والجبال وحالات الطوارئ أيضاً، إضافةً إلى قدرتها العالية على نقل وتخزين كميات كبيرة جداً من الغاز تصل إلى حوالي 5 آلاف متر مكعب ممّا يجعلها قابلة للإستخدام في إمداد المنشآت الصناعية والتجارية العملية، وتتم تغذية هذه السيارات من أقرب شبكة موجودة للغاز.

السيارات المتنقلة بهدف توفير الغاز

حيثُ قال مصدر مُطلع في وزارة النفط والبترول المصريّة، إن الهدف من إطلاق السيارات المتنقلة توفير الغاز فى إطار زيادة الطلب عليه المتوقع خلال الفترة القليلة المقبلة مع بدء تطبيق مبادرة استبدال السيارات القديمة بأخرى تعمل بالغاز الطبيعى.

كما أضاف المصدر، أن خطة الوزارة تستهدف الإسراع فى عمليات توصيل الغاز الطبيعى لكل المناطق لتغطية احتياجات المستهلكين. وكشف عن الاتجاه لزيادة عدد هذه السيارات إلى 10 سيارات خلال الفترة القليلة المقبلة للاستعداد لموسم الصيف، خاصة فى المناطق الساحلية التى لا تتوافر بها خدمات تموين الغاز. موضحا أن مثل هذه المحطات ستكون البديل المناسب فى حالة إجراء عمليات صيانة لبعض المحطات المقامة فعليا وتعمل فى تموين الغاز الطبيعى.

نشر عدة محطات متنقلة

قال. وزير البترول المصري المهندس طارق الحلاجي تعقيباً لإنشاء أول محطة متنقلة في مصر لتموين الغاز المضغوط للسيارات. إنّ الوزارة تسعى إلى توفير عدد كاف وملائم من محطات ومراكز تموين وتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعى ونشرها فى جميع المحافظات والمدن على مستوى الجمهورية وتغطية المحاور والطرق الرئيسية والسريعة والصحراوية والزراعية بخدمات هذه المحطات بما يلبى احتياجات المواطنين المستفيدين من المبادرة.

وأوضح الحلاجي، أن قطاع البترول اتخذ خطوات سريعة للمضيّ قدما فى نشر محطات ومراكز تموين وتحويل السيارات بالغاز الطبيعى فى مختلف المحافظات. تيسيراً على المواطنين وتشجيعاً لهم خاصة أن تزايد أعداد المحطات ونشرها فى طرق ومحاور حيوية يعد رسالة إيجابية وحافزا مهما لكافة الراغبين فى تحويل سياراتهم لاستخدام الغاز . كما أكّد أنه علاوة على ما يتم تنفيذه من محطات على مختلف الطرق والمحاور الرئيسية. فإنه تم بدء تشغيل أول محطة تموين متنقلة لتموين مختلف أنواع المركبات والسيارات بالغاز الطبيعي المضغوط .  كما سيتم الدفع بعشر محطات تموين متنقلة جديدة خلال الفترة المقبلة.

وأضاف الحلاجي، أن قطاع النفط بدأ في تطبيق حلول جديدة للاستفادة من استخدام الغاز  فى المناطق التى لم يتم مد شبكات وخطوط الغاز الطبيعى إليها. وذلك من خلال استخدام وسائل نقل الغاز الطبيعى المضغوط إلى هذه المناطق حيث تتم تغذية بعض المنشآت الصناعية من خلال هذه الوسائل.

ترشيحات أخرى : اتصال مباشر بين وزيري خارجية مصر وتركيا لتحسين العلاقات المصرية التركية