المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل تدشن الثلاثاء 15-6-2023 أول كومبيوتر كمّي في ألمانيا. حيث قامت شركة الكومبيوتر الأمريكية العملاقة «آي بي إم» بتركيبه في وقتٍ تعمل فيه أوروبا على تطوير هذه التكنولوجيا الرائدة أيضًا.

المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل تحدثت عبر رابط الفيديو في حفل الإطلاق الرسمي. وقالت بإن الحوسبة الكمّية ستلعب دورًا هامًا في جهود البلاد للإحتفاظ بالسيادة التقنية والرقمية مع توفير محركٍ للنمو الاقتصادي. كما أكدت أنه بالتأكيد لسنا وحدنا في العالم بمثل هذه الأفكار. حيث أن الولايات المتحدة الأمريكية والصين خصيصاً تستثمران مبالغ هائلة. وقالت بأن الحكومة الألمانية قررت مؤخرًا زيادة التمويل من أجل الأبحاث الحوسبة الكمّية. هذه الزيادة التي تزيد عن 2مليار يورو(2.4مليار دولار) على مدى خمس سنوات مقبلة.

طراز أوك كومبيوتر كمّي في ألمانيا

إنَّ هذا الجهاز ذو الطراز «كيو سيستم وان» قد تم تركيبه بالقرب من شتوتغارت. وذلك بالتعاون مع معهد الأبحاث الألماني «فواونهوفر»، وأصبح قيد الخدمة منذ مطلع نيسان الفائت. بحيث أصبح أول كومبيوتر كمّي لمجموعة «آي بي إم» خارج الولايات المتحدة الأمريكية. فلقد أصبح بإمكان الأوروبيين الولوج إلى أجهزته عبر التقنية السحابية أي (الحوسبة عن بعد).

طريقة عمل تكنولوجيا الكم

وفي نفس السياق فإن تكنولوجيا الكم تتيح استخدام أجهزة الكمبيوتر الفائقة القوة. الأجهزة التي تفوق قدرات أفضل أجهزة الكمبيوتر العملاقة الموجودة حاليًا. وذلك بسبب استفادتها من الخصائص الفيزيائية المذهلة للجسيمات المتناهية الصغر.

كما أنَّ الحوسبة التقليدية تقوم على وحدة تخزين المعلومات (بت) وتأخذ القيمتين 0-1.أما بالنسبة للعالم الكمّي فإنه يستخدم وحدة (كيوبيتس). فإن (كيوبيتس) يمكن أن يكون له قيم عدة في نفس الوقت، مما يسمح بإجراء عمليات حسابية بالتوازي وذلك من الناحية النظرية. إن تكنولوجيا الكم في الوقت الراهن والتي أعلن عنها في أول كومبيوتر كمّي في ألمانيا  لا تزال في مرحلة تجريبية إلى حد كبير. ويمكن أن تحل في وقت قياسي مشكلات معقدة بالنسبة لأجهزة الكومبيوتر الحالية والمستقبلية. وتتيح على سبيل المثال احتساب المسارات وتطوير الأدوية وفك الشفرات ذات يوم.

حيث كشفت شركةIBM النقاب عن أحد أقوى أجهزة الكومبيوتر الكمومية في ألمانيا. مما عزز جهود البلاد لما يعتبر تقنية رئيسية في المستقبل. وتستخدم أجهزة الكمبيوتر الكمومية الجسيمات دون الذرية للالتفاف على قيود الفيزياء التقليدية. بالإضافة إلى اجراء العمليات الحسابية بسرعات أعلى بكثير حتى من أسرع الأجهزة العملاقة الحاسوبية الموجودة. وبينما نظر إليها الجميع منذ أمد طويل على أنه بحث غامض.

وقالت شركة IBM أن النظام Ehningen يمكنه التعامل مع 27بت كمّي أو كيو بت في وقت واحد.

الدول المهتمة حديثاً بالتكنولوجيا الكمية

أما فيما يتعلق بألمانيا وفرنسا فإنهما تطمحان منذ الآن ليكون لهما دور رائد في مجال التكنولوجيا الكمّية.

إذ أعلنت باريس في كانون الثاني استثمارها في هذا المجال مبلغ 1.8 مليار يورو لمدة خمس سنوات. فيما تستثمر برلين ملياري دولار لبناء كومبيوتر كمّي بحلول عام 2025.بينما الولايات المتحدة الأمريكية تبقى المهيمنة على هذه التكنولوجيا في الوقت الراهن.