أول سيارة كهربائية مصنوعة بأيدي مصرية ستصنع بالشراكة مع شركة صينية. حيث ستعمل الشركة المصرية للسيارات “النصر” مع الشركة الصينية “دونغفينغ” على تصنيع سيارة كهربائية فريدة من نوعها. وهي من طراز E70 وذات لون أبيض سرمدي حسب ما قاله وزير قطاع الأعمال العام وذلك عن طريق زيارته لشركة النصر الأسبوع الفائت.

صفات وخصائص السيارة الكهربائية

كان التعاون مع الشركة الصينية لإنتاج السيارة الكهربائية خطوة داعمة لبقاء شركة النصر للسيارات قائمة إلى الآن. لأنها كانت على حافة الخسارة التي ستؤدي إلى تصفيتها منذ 12 عاماً.  وقد عمل على حدوث هذا التعاون بين الشركتين هي الوزارة المصرية.

جدير بذكره , إنّ الشركة الصينية “دونغفينغ” هي واحدة من أكبر المنشآت المنتجة للسيارات في الصين بمعدل إنتاج يبلغ 3.6 مليون سيارة على أساس سنوي.

وسنعرض عليكم من خلال هذا المقال مواصفات السيارة الكهربائية , كالتالي :

  • كبداية , يوجد نمطان من السيارة : نمط سيارة مالكة ونمط سيارة أجرة.
  • تتراوح طاقة البطارية بين 50.8 و 61.3 كيلو وات ساعة.
  • إن مدة شحن البطارية تمتد من 8 ساعات إلى 9.5 ساعات.
  • كما يصل مدى السيارة قرابة 400 كيلومتر لشحنها كلياً.
  • كذلك تعتمد السيارة على الكهرباء لكي تعمل.
  • أما عن سعر السيارة فينحصر بين 21.9 ألف دولار وبين 25 ألف دولار عالمياً. بينما ستكون تكلفة السيارة المصنعة في مصر بين 300 و 320 ألف جنيه بفضل الدعم الحكومي.
  • تبلغ السرعة القصوى للسيارة 150 كيلو متراً في الساعة بمعدل يتراوح من 0 إلى 100 كيلو متر في 9.9 ثانية.
  • تشمل السيارة على نظامي فرامل وهما : (ABS – EBD).
  • كما تحوي السيارة وسادة هوائية للسائق والراكب الأمامي ومثبت أمان لمقعد الأطفال.
  • أخيراً تمنح الحكومة مجموعة من الحوافز للسيارات الكهربائية منها : إعانة قدرها 50 ألف جنيه لأول 100 ألف مشتر تبعاً لضوابط معينة.

العلاقات الثنائية بين مصر والصين

يعد إنتاج السيارة الكهربائية الأولى في مصر بمثابة تفعيل لعقد تم توقيعه في يناير 2023 بين مصر ودونغفنغ. حيث يهدف العقد إلى إنتاج المركبات الكهربائية في مصر في إطار الشراكة الثنائية. ومن المقرر إنتاج السيارات بحلول منتصف عام 2023 ، بطاقة إنتاجية سنوية تبلغ 25 ألف سيارة. كما أن خطوة اختبار السيارات الصينية في مصر “ضرورية” لتحديد المواصفات النهائية للسيارة التي سيتم إنتاجها محليًا في مصانع شركة النصر. كما أشار الوزير إلى أن مصر لديها 75 وحدة شحن كهربائية وتخطط لزيادتها إلى 3000 خلال العام الأول من إنتاج سيارات E70.

أهمية البدء بصناعة السيارات الكهربائية في جمهورية مصر

وأكد أن ميل الدولة لإنتاج أول سيارة كهربائية يأتي في ضوء توجيهات الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لتوطين هذه السيارات الصديقة للبيئة. وتقليل الاعتماد على الوقود ، ومواكبة التقدم العالمي في صناعة السيارات. كما تعد الصين والولايات المتحدة وأوروبا الأسواق الرئيسية الثلاثة في العالم. حيث تخطط المملكة المتحدة لحظر بيع السيارات الجديدة التي تعمل بالبنزين والديزل اعتبارًا من عام 2040 في محاولة للحد من تلوث الهواء.

وفي العام الماضي ، دعا السيسي الحكومة إلى العمل على إنشاء مركز إقليمي لتصنيع وتصدير السيارات الكهربائية بالتعاون مع شركات صناعة السيارات العالمية. وفي سبتمبر 2018 ، قررت مصر إعفاء السيارت الكهربائية من الرسوم الجمركية ، وجمع فقط ضريبة القيمة المضافة. كما تم تخفيض التعرفة على المركبات الهجينة العاملة على الكهرباء والبنزين.

…………………

أقرأ أيضاً:

الإغلاق في تركيا قارب من الانتهاء وستعود الحياة إلى طبيعتها قريباً