إطلاق أول روبوت ذكي في العالم لشحن السيارات الكهربائية، حيثُ قامت شركة Envision المهتمّة في مجال التكنولوجيا بإطلاق روبوت ذكي يحمل اسم Mochi. والّذي يعتبر أول روبوت شحن ذكي متنقل للسيارات الكهربائية في العالم، وكما أعلنت الشركة أنّه سوف يتم إنتاج الروبوت Mochi الذي سوف ينهي أزمة نقص محطات الشحن عالمياً. وسيتم تصنيعه بكميات كبيرة وشحنه إلى مختلف دول العالم ويعمل بنسبة 100% على الكهرباء فقط.

وحسب تصريحات الشركة الّتي أشارت إلى أن السبب الرئيسي الّذي دفعها لتصنيع الروبوت الجديد. هو أنّ غالباً ما يكون عدد محطات الشحن محدود بالنسبة لسائقي السيارات الكهربائية في مختلف دول العالم. وذلك بسبب نقاط الشحن المثبتة سابقاً غالباً ما يتم شغلها من قبل مستخدمون آخرون في الأماكن العامة.

آلية عمل Mochi لشحن السيارات الكهربائية

بيّنت الشركة أنه سوف يتم نشر الروبوت Mochi في مواقع مختلفة ضمن شبكات توزيع، حيثُ يمكن للروبوت العثور بشكلٍ تلقائيّ على السيارات الكهربائية وتزويدها بالكهرباء، ممّا يعمل على توفير الوقت والجهد بالنسبة إلى السائقين. ومع ازدياد رقعة انتشار المركبات الكهربائية على الطرقات، يقوم Mochi بتوفير حل مرن بهدف المساعدة في تلبية هذا الطلب المتزايد على محطات الشحن الكهربائيّة.

كما أضافت الشركة في تصريحاتها، أنّ الروبوت Mochi يعمل عبر نظام التشغيل الذكي EnOSTM التابع لنفس الشركة. والذي يقوم بإدارة وربط أكثر من 200 جيجا وات من أصول الطاقة المتجددة على مستوى العالم. ويوفر النظام أيضاً للجهاز إمكانية الوصول إلى الكهرباء بنسبة 100%، ممّا يسمح للمركبات الكهربائية التي يشحنها الروبوت Mochi. بتزويد الركاب برحلة بواسطة الكهرباء الخضراء، أو الكهرباء المنتجة من الطاقة المتجددة.

كما يتوافق Mochi مع معظم السيارات الكهربائية السائدة في السوق، وهو مدعوم ببطاريات AESC من Envision بقدرة تبلغ 70 كيلو وات في الساعة وخرج طاقة 42 كيلو وات. ويمكن للجهاز شحن السيارة الكهربائية في غضون ساعتين فقط لمسافة قيادة تصل إلى 600 كيلومتر.

مواصفات الروبوت Mochi

يأتي الجهاز بحجم صغير ومرن ومجهز بتقنية دقيقة لاستشعار الموقع، مما يسمح له بالتنقل بدقة. ويمكنه التوقف بأمان في غضون 0.1 ثانية من سرعته الكاملة البالغة واحد متر في الثانية عند مواجهة العقبات، ممّا يضمن السلامة. كما يمكن لسائقي المركبات الكهربائية ترك سياراتهم والاعتماد على الجهاز لشحن المركبات الكهربائية تلقائيًا عند الاشتراك في الخدمة من خلال تطبيق Mochi. وبعد تلقي التعليمات، يعد Mochi خطة شحن ذكية ويحدد موقع السيارة الكهربائية ويبدأ بالشحن بشكل مستقل. كما يجري نظام EnOSTM أثناء الشحن مراقبة في الوقت الفعلي لبطارية السيارة الكهربائية، إلى جانب فحص شامل لضمان سلامتها.

وحسب وصف الرئيس التنفيذي لشركة Envision: إن Mochi هو مساعد شحن ذكي للسيارات الكهربائية. وسيكون شريكًا للجميع في المستقبل، ومن المقرر أن يبدأ الجهاز العمل في شنغهاي هذا الصيف.

– اقرأ أيضاً : الإمارات تحتل المركز الأول عالمياً في خدمة الموبايل داتا