مصنع إطارات السيارات في أفريقيا والشرق الأوسط الذي تصل ميزانيته لما يقارب المليار دولار والذي من المفروض أن ينتج 7.7 مليون إطار هو ناتج عملية دراسات الجدوى العالمية. لقد تصدرت مصر قائمة الدول المصدرة لإطارات السيارات مسترجعةً بذلك شعار النسر الخاص بشركات النقل والهندسة. كما أنها تستورد حوالي 56% من الإطارات من الخارج.

مضمون اتفاقية بناء مصنع إطارات السيارات

لقد وُقعت صفقة إطارية بين ثلاث أطراف لإنشاء مصنع إطارات السيارات في أفريقيا والشرق الأوسط, وهم :

  • الشركة القابضة للصناعات الكيماوية التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام.
  • والهيئة القومية للإنتاج الحربي.
  • والهيئة العربية للتصنيع.

كان الهدف من الصفقة إعادة الروح إلى هذه الصناعة بالذات من أجل تعزيزها محلياً وتوطين التكنولوجيا العاملية وفق معايير الجودة المستخدمة عالمياً. كما تم وفقها إقامة تحالف صناعي من أجل تصنيع إطارات لمجموعة مختلفة من المركبات ذات أحجام وأشكال متنوعة. ومنها :

  • سيارات الركوب والنقل.
  • والأوتوبيسات.
  • كذلك إطارات الجرارات الزراعية .
  • والمعدات الثقيلة.
  • أخيراً عجلات للبسكليت الهوائية.

تمت مناقشة إجراءات لتأسيس تحالف صناعي لصناعة إطارات الناقلات المتنوعة حجماً وشكلاً. لتشييد مصنع إطارات الناقلات في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بالعين السخنة على مساحة 450 ألف متر مربع . كذلك اُتفق على تشييد مصنع إطارات السيارت المختلفة وفق دراسة جدوى نهائية. الذي من المفروض تشييده بالتعاون بين وزارات قطاع الأعمال والإنتاج الحربي والعربية للتصنيع . وأخيراً قررت الصفقة التشارك مع أكبر الشركات الاستشارية المتخصصة فى انتاج إطارات المركبات الا وهي شركة “بلاك دونتس”. وذلك بغية الاستفادة من خبرتها لإعداد إطارات للسيارات تتصف بجودة عالية عالمياً.

أهداف مصنع إطارات السيارات الجديد

إنَّ تشييد مصنع لصناعة الإطارات بهذا الحجم والشكل من الإنتاج يعتبر مهمة قومية حيوية من أجلبية سد احتياجات القوات المسلحة. وكذلك تقليص الاعتماد على استيراد الإطارات للجهات المدنية المتنوعة مما ينعكس بصورة إيجابية على توفير العملة الأجنبية ودعم الاقتصاد المحلي.

كما يسعى مصنع إطارات السيارات إلى تعزيز الصناعة المحلية ونقل وتوطين التكنولوجيا العالمية.  حيث أن الموافقة على هذه الصفقة تعد خطوة أولية لتصبح مصر مستقبلاً مركزاً إقليمياً لتصنيع إطارات السيارات. لقد حدثت المباحثات الأخيرة من خلال الفيديو كونفرانس مع شركة “رونالد برجر” الألمانية وهي من الشركات الاستشارية في العالم ومقرها فرنسا. التي تم الطلب منها  القيام بدراسات الجدوى التسويقية والمالية والاقتصادية من أجل صفقة إطارات السيارات.

كذلك, يساعد مصنع إطارات السيارات فى تقليص استيرادات مصر من الإطارات بما يقارب 556 مليون دولار على أساس سنوي. وفق الدراسات الفنية ودراسات الجدوى سيتم تصنيع إطارات لكافة أنواع السيارات والجرارات الزراعية وبعض المركبات الزراعية بميزانية تعادل تقريباً مليار دولار. بشرط انتاج 5 ملايين اطار في كل عام يتم رفع هذا العدد لاحقاً لـ 7.7 ملايين إطار حسب الصفقة.

من مقالاتنا :

سعر الدولار في تركيا اليوم الأحد 16-5-2023