أسعار السيارات في سوريا تسجّل أرقام منخفضة لم نراها منذ مدة طويلة 4 تموز 2023، حيثُ تشهد أسعار السيارات في سوريا في الوقت الحالي إنخفاض غير مسبوق في أسعار البيع والشراء وذلك استقرار سعر صرف الدولار خلال الفترة الأخيرة.

إنخفاض أسعار السيارات في سوريا لعام 2023 ، شهد سوق السيارات في سوريا خلال الفترة الأخيرة أسعار عشوائية، وغير منطقية، بالإضافة إلى عدم وجود أيّ ضوابط أو قواعد لتقييم أسعار السيارات في سوريا، إلى درجة أصبحت عملية شراء سيارة بمثابة الحلم إلى المواطن السوري.

وأصبح المواطن يشعر ببعض الرعب عند قراءة جملة “سيارات للبيع في سوريا“، ماجعل أسعارها تصل إلى أرقام فلكيّة لم يحلم بها حتى مصنِّعوها في بلادها .. !

أسعار السيارات في سوريا 2023

لنستعرض أسعار السيارات في سوريا خلال الفترة الأخيرة، حسبَ أقوال أصحاب مكاتب بيع السيارات إلى موقع “تجارتنا نيوز” في دمشق، “أنّ أسعار السيارات المستعملة في سوريا قد هبطت بمقدار 40% تقريباً عن الأشهر القليلة الماضية، فمثلاً سيارة من نوع هيونداي أفانتي سنة التسجيل 2008 قد وصل سعرها قبل أشهر إلى 55 مليون ليرة سورية !، بينما هبط سعرها اليوم إلى حوالي 35 مليون ليرة سورية. مع فرق هام أنه عندما كان سعرها 55 مليوناً كانت تلقَ رواجاً لدى الكثير من المواطنين. لكن اليوم وبعد هبوط سعرها بمقدار الثلث لا يوجد زبون واحد للسيارة ؟

وكذلك الأمر أيضا بالنسبة لسيارة نوع كياريو، فقد وصل سعرها خلال الشهور القليلة الماضية إلى حوالي 50 مليون، فيما يتراوح سعرها الآن بين 32 و 38 مليون ليرة سوريّة.

انخفاض اسعار السيارات في سوريا

يوجد أسباب كثيرة ومتعددة لهبوط أسعار السيارات في سوريا خلال الآونة الأخيرة، ولعل أهمّها هو استقرار سعر صرف الدولار، ما جعل المواطنين الراغبين بشراء السيارات بإعادة التفكير في عملية الشراء من جديد.

بالإضافة إلى عدم ثبات أسعار السيارات في سوريا وتذبذبها بين حين وآخر، ما جعل المواطنين الراغبين بالحفاظ على قيمة مدخراتهم يلجأون إلى الذهب والعقارات حيث أنها أكثر أماناً، ويأتي تالياً غلاء أسعار قطع التبديل التي تفوق طاقة تحمّل المواطن السوري، بالإضافة إلى صعوبة الحصول عليها في حال توافرها.

أسباب إنخفاض اسعار السيارات المستعملة في سوريا 2023

ومن ثمّ تأتي القرارات الحكومية الجديدة الخاصّة ببيع السيارات في سوريا. التي بدأت بإلزام شاري السيارة بتسديد جزء من مبلغ الشراء في حساب البائع في أحد البنوك لإتمام عملية البيع. قبل أن يأتي القرار الأخير ويكون بمثابة الطلقة الأخيرة على هذا السوق عندما ألزمت الحكومة الشاري على وضع المبلغ 5 مليون ليرة سورية في حساب البائع لكل أنواع السيارات في سوريا.

أمّا السبب الآخر الذي أسهم في جمود سوق السيارات المستعملة في سوريا فهو قلّة المحروقات اللازمة لحركة السيارات. بالإضافة إلى صعوبة الحصول عليها، وأيضا ارتفاع أسعارها بشكل غير منطقي خلال فترات زمنية قصيرة. ماجعل من يفكر بشراء سيارة يغض النظر عن هذا القرار كي لاتصبح سيارته مجرّد خردة لا قيمة لها.

السيارات المُستعملة في سوريا 2023

فيما يخص ضبط أسعار السيارات المستعملة في سوريا، أوضح مدير حماية المستهلك في وزارة التموين علي الخطيب. أن الوزارة ألزمت منذ عام مكاتب بيع السيارات بالإعلان عن أنواع وأسعار السيارات لديها وفق جدول يتم تعديله مع كل عملية بيع أو شراء.
كما أضاف الخطيب أن موضوع التسعير بالنسبة للسيارات المستعملة غير قابل للضبط بشكل محكم. لأن عملية شراء وبيع السيارات المستعملة تتم بشكل إفرادي وبالاتفاق بين البائع والشاري.
وأشار الخطيب أيضا، إلى أن توحيد وضبط أسعار السيارات المستعملة أمر في غاية الصعوبة. بسبب اختلاف مواصفاتها حتى وإن تشابهت بالمنشأ وسنة الصنع. حيث ترتبط قيمتها بمقاييس كثيرة منها نظافتها ومحركها وإن كانت تعرضت لحادث سابقاً أم لا.

أسعَار السيّارات الجديدة في سوريا 2023

شهدت أسعار السيارات الكورية الجديدة ارتفاعاً لافتاً، حيثُ وصلت أسعَار السيّارات الجديدة في سوريَا إلى أرقام فلكية لا يستطيع تحمّلها إلّا فئة بسيطة جداً من المواطنين.


إقرأ أيضا

تحميل برنامج وين .. تنزيل آخر نسخة من تطبيق وين الجديد 2023

زيادة الرواتب في سوريا 2023 .. آخر أخبار زيادة الرواتب سورية

استمرار ارتفاع أسعار الحليب ومشتقاته في سوريا للمرة الرابعة على التوالي