أسعار البنزين الجديدة في مصر 2023 بعد قرارات الرفع الأخيرة، حيثُ قررت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية في مصر خلال اجتماع لها، رفع الأسعار الحالية للبنزين بأنواعه بـ 25 قرشا، وتثبيت سعر السولار والمازوت وذلك حتى نهاية شهر سبتمبر المقبل.

كما أوضحت اللجنة المختصة بـ رفع أسعار البنزين في مصر، في بيانٍ لها، أنه اعتبارا من الساعة التاسعة صباح اليوم تصبح الأسعار 6,75 جنيه للتر البنزين 80 و8 جنيهات للتر البنزين 92 و9 جنيهات للتر البنزين 95، كما تم تثبيت سعر بيع السولار عند 6,75 جنيه للتر وكذلك سعر المازوت للقطاع الصناعي عند 3900 جنيه للطن.

أسعار البنزين في مصر 2023

وتعد هذه الزيادة في أسعار البنزين في مصر هي الثانية على التوالي منذ تأسيس اللجنة في أكتوبر 2019 عقب استكمال إصلاحات للدعم. وكانت آخر مرة رُفعت فيها الأسعار في أبريل الماضي، وذلك مع مضي مصر، وهي مستورد صافٍ للنفط، في إنهاء تدريجي للدعم على منتجات الوقود في إطار برنامج إصلاح مدعوم من صندوق النقد الدولي. وظلت الأسعار مستقرة على مدى السنة السابقة بعد أن خُفضت في أبريل 2023 وأكتوبر 2019.

ولفتت اللجنة إلى أنها استعرضت متوسطات أسعار خام برنت في السوق العالمية وسعر صرف الدولار مقابل الجنيه للفترة من أبريل حتى يونيو 2023، واللذين يعتبران أهم مؤثرين ومحددين لتكلفة إتاحة وبيع المنتجات البترولية في السوق المحلية بخلاف الأعباء والتكاليف الأخرى.

شقق سكنية جديدة في مصر ضمن شروط مبادرة التمويل العقاري

وجاءت توصيات اللجنة أيضا في ضوء الأوضاع الاستثنائية التي يمر بها العالم، مثل التذبذب الشديد في الأسعار العالمية للبترول، وفقاً لما يراه العالم من أحداث مختلفة مثل جائحة كورونا وتخفيض الإنتاج، بحسب ما نشرته وكالة أنباء الشرق الأوسط.

كما اعتمدت لجنة تسعير الوقود، التي تضم ممثلين لوزارتي البترول والمالية، في قرارها على قياس مستوى الأسعار العالمية. للبترول وأسعار الصرف وتكاليف النقل والتشغيل والإنتاج، وتجتمع بشكل ربع سنوي لمراجعة أسعار الوقود. وتحريكها ارتفاعا أو انخفاضا بنسبة 10% أو تثبيتها.

 تكلفة النقل بعد زيادة أسعار المحروقات في مصر

على خلفية قيام لجنة تسعير المنتجات البترولية بتحريك أسعار الوقود في مصر بدءاً من يوم الجمعة، وجه وزير التموين والتجارة الداخلية في الحكومة المصرية، علي المصيلحي، مديريات التموين والقطاعات الرقابية بالوزارة ومصلحة دمغ المصوغات والموازين بتسيير حملات على محطات الوقود للتأكد من توافر الوقود بها بكل أنواعه وإجراء عمليات الجرد الفعلي.

كما شدد الوزير على مصلحة دمغ المصوغات والموازين بضرورة التأكد من موازين محطات الوقود، بعد قرار تحريك الأسعار. من جانب لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية.

ووفق بيان أصدرته الوزارة، يتابع مديرو المديريات مؤخراً، موقف توافر الوقود وانتظام عمل محطات الوقود. وقيامهم بتسيير عدد كبير من الحملات على محطات الوقود لإجراء الجرد اللازم للبنزين بكل أنواعه بالمحطات؛ لمنع أي مخالفات قد تحدث بعد قرار تحريك الأسعار.

إصدار مصرف الإمارات المركزي نظام خدمات الدفع للتجزئة والبطاقات الرقمية

وشدد أيضا مستشار الوزير لشؤون الرقابة والتوزيع، أحمد مهدي، على استمرار عمل غرف العمليات المركزية خلال أيام عيد الأضحى. لمتابعة توافر السلع وانتظام عمل الأسواق، وكذلك تكليف مديريات التموين بمتابعة تنفيذ قرار تحريك أسعار الوقود. من جانب لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية.

كما قررت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية المعنية بمتابعة وتنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائي للمنتجات البترولية. بشكل ربع سنوي فى اجتماعها المنعقد عقب انتهاء شهر يونيو الماضي. التوصية بتعديل الأسعار الحالية السائدة فى السوق المحلية، وذلك للربع الثالث من العام الحالي.


إقرأ أيضا

السعودية تعلن عن الإقامات المتاحة لتسوية التستر التجاري في السعودية

أكثر من 500 شركة أوروبية تستثمر في المملكة العربية السعودية

خدمة المكالمات الصوتية VoLTE .. خدمة جديدة تصدرها المصرية الاتصالات للجيل الرابع في مصر