أسعار الأخشاب اليوم..يقدم لكم موقع تجارتنا نيوز شهر أخبار أسعار الخشب بتسعيرة اليوم الاثنين فى مصر والعالم، وهو من الخامات المهمة التى تستخدم فى الأثاث.

وصناعة الأخشاب تقوم عليها مصانع كبيرة وهو من الخامات التى تأثرت بإرتفاع سعر الدولار عقب الحرب بين روسيا وأوكرانيا مثلها مثل الحديد والذهب والأسمنت وغيرهم.

وللأسف ارتفاع سعر الخشب فى مصر يزيد من المشكلات على عاتق الشباب الذي يريد الزواج والإستقرار، حيث يتحمل هو هذا الإرتفاع الجنونى فى الأسعار، مثلما تحمل فى ارتفاع سعر الذهب.

ويسبب ارتفاع سعر الخشب فى مصر ارتفاع أسعار جميع الموبيليا والأثاث بأنواعهم وجميع المشغولات الخشبية وذلك يؤثر بالسلب على الشباب كما ذكرنا بالأعلى .

سعر الخشب اليوم عالميا

وكسر سعر الخشب العالمى اليوم حاجز ال 1000 دولار لكل ألف قدم لوخ وسط توقعات بإرتفاع أسعار الأخشاب فى أشهر الصيف بسبب تراجع المخزون العالمى وانطلاق موسم بناء المنازل فى الولايات المتحدة الأمريكية.

وأكدت مصادر أمريكية فى الأخشاب، أن مخزون تجارة الجملة والتجزئة من الأخشاب كانت منخفضة خلال الأشهر الأربعة الأولى من عام 2023، لكن بالتوجه إلى القوة الموسمية النموذجية لسوق الأخشاب، هناك جولة شراء كبيرة حاليا.

كما أن ارتفاع الطلب على الأخشاب سيبقى الأسعار فى نطاق أعلى من المعتاد للأشهر القليلة القادمة، مابين 1000 دولار  حتى 1400 دولار، لكل ألف قدم لوح.

ليست المرة الأولى لإرتفاع سعر الخشب عالميا

وسبق أن تجاوزت أسعار الأخشاب المنشورة حوالى 1733 دولار لكل ألف قدم لوح فى مايو الماضى، بسبب نقص المفروض من الأخشاب.

ووصل الخشب إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 1711.20 دولار فى مايو عام 2023 ، ومن المتوقع أن يتم تداول الخشب عند 834.15 دولار أمريكى لكل 1000 قدم لوح بنهاية هذا الربع “ابريل – يونيو 2023″، وفقا لنماذج الماكرو العالمية وتوقعات المحللين، على أن يجرى تداوله عند 689.06 فى غضون 12 شهر.

وتعرضت الأسعار لضغوط فى الآونة الأخيرة حيث انخفضت بنسبة 20% تقريبا منذ بداية عام 2023 ، حيث خفت اختناقات النقل وتعافت أحجام الإنتاج فى مناشر الخشب من القيود المفروضة بسبب الجائحة وسط طقس ربيعى أفضل، مما خفف من مخاوف الإمداد بعد شهور من شح المخزونات العالمية.

أسعار الأخشاب اليوم فى مصر

وفى مصر شهد سوق الخشب استقرارا نسبيا فى حجم السوق والطلب عليه والظروف الإقتصادية لدى المواطنين، وتراجع القدرة الشرائية.

وجاء متوسط أسعار الأخشاب اليوم كالتالى:

– سعر متر الخشب الزان من 9 إلى 11 ألف جنية.

– سعر المتر المكعب من الخشب السويدى يتراوح بين 13 إلى 14 ألف جنية.

– سعر المتر من نوع الخشب الروسى يتراوح مابين 9.5 إلى 11 ألف جنية.

وتعتبر الأخشاب من أهم المنتجات الحيوية والتى تحدد حركة الإقتصاد بالبلاد ويتم استيراد جزء كبير منه من الخارج، ولأنه مرتبط بالإستيراد والشحن والنقل، فهو مرتبط بالتأكيد بسعر الدولار اليوم فى مصر وحول العالم، مما يجعل سعره دائما عرضة للإرتفاع من حين لآخر.

اقرأ:

سعر طن الحديد اليوم في السعودية 20/4/2023 آخر تحديث لأسعار الحديد بالسعودية

ونظرا لظهور بعض أنواع الخشب، يبحث العديد من النجارين، غالبا عن أنواع بديلة من الخشب يمكن استخدامها فى تركيبات الأثاث وغرف النوم وغيرهم، حيث يتم البحث عن أنواع MDF  وأنواع أخرى مثل الخشب البلاستيكى والتى لها سعر منخفض مقارنة بالخشب الطبيعى.