أسطول نقل كهربائي سيتم تطبيقه بشكل كامل في قطر مع بداية عام 2030، حسب تقرير نشره موقع “electrive”. حيث جاء في التقرير أنه سيتم تحول قطر نحو النقل الكهربائي بشكل كلي عام 2030، إذ سيتم الاعتماد في وسائل النقل العامة على مركبات تسير بالطاقة الكهربائية. سواء كانت حافلات أو سيارات، بالإضافة لغيرها من وسائط النقل الأخرى كالميترو والطرامواي التي تم البدء في تشغيلها التجريبي قبل فترة قليلة.

مشروع أسطول نقل كهربائي للحفاظ على البيئة

حيث جاء مشروع أسطول نقل كهربائي في قطر ضمن إطار سعي الدولة المتواصل، من أجل الحفاظ على البيئة من التلوث والانبعاثات الكربونية. فضلا عن تطبيق خطة وزارة المواصلات والاتصالات للتحول إلى استخدام الطاقة النظيفة. حيث تعد  مشكلة الانبعاثات الكربونية من أكبر المخاطر التي تهدد سلامة المحيط في الوقت الراهن، أكان ذلك في دولة قطر أو في غيرها من البلدان. فقد زادت في الفترة الأخيرة معاناة الدول من هذه المشكلة بسبب ارتفاع معدلات الاستعمال للمنتجات الهيدروكربونية.

تسيير ربع أسطول نقل كهربائي

كما أفاد التقرير بأن نجاح قطر في اتخاذ هذه الخطوة سيجعلها في مقدمة العواصم التي تتبع هذا النظام في النقل الكهربائي. وقد أشار إلى أنه بإمكان الدوحة تسيير ربع أسطول نقل كهربائي، ذلك بالاعتماد على الطاقة الكهربائية قبل منتصف العام القادم. فيما يأتي هذا ضمن خطة استعداد دولة قطر لاحتضان كأس العالم لكرة القدم في دورتها الثانية والعشرين. حيث ستم نقل مشجعي المنتخبات التي ستشارك في المونديال في 741 حافلة نقل كهربائية.

تصنيع الحافلات من قبل الشركة الصينية يوتونغ

من جهة أخرى، تقوم الشركة الصينية يوتونغ بتصنيع هذه الحافلات والتي وقعت على عقدها في نهاية العام السابق. ذلك بعقد شراكة مع مواصلات بهد ف تصنيع المركبات. فضلا عن إطلاق مصنع جديد خاص بتركيب 1500 حافلة بشكل سنوي في المناطق الحرة. بينما يتم توجيهها للسوق المحلي أو لتصديرها للدول القريبة من قطر كسلطنة عمان ودولة الكويت. وهذا بتكلفة 230 مليون يورو، وتعد الصفقة الأكبر للشركة الصينية.

تشييد 500 نقطة شحن للمركبات

وكذلك بين التقرير أن قطر تمتلك 11 محطة يتم فيها شحن المركبات الكهربائية. ومن المقرر تشييد 500 نقطة شحن في أرجاء الدولة كافة. ذلك خصوصا في المناطق الإستراتيجية مثل مراكز التسوق والملاعب والمناطق السكنية والمنتزهات وأيضا المكاتب الحكومية. كما أشار التقرير إلى أن التسليم سيكون بقدوم عام 2023 من طرف شركة كهرماء المسؤول الأول عن المشروع في قطر. الذي يعتمد على تجهيز المحطات بألواح شحن الأشعة الشمسية عالية الكفاءة. كما تتضمن ألواحًا شمسيّة يصل عددها إلى 10720 وحدة، وستقوم بتوليد 4 «”ميجا وات” في اليوم، وستتصل محطة الحافلات بالمصادر التقليديّة كمحطة كهرباء للتغذية بالطاقة اللازمة لتشغيل المشروع. وأيضا سيعاد تدويرها لتحريك المركبات والسيارات المشغلة من خلال هذا النظام، في الجانبين الخاص أو الحكومي.

اقرأ أيضا:

الإمارات للتنمية بشراكة مع أم القيوين الوطني لتمويل الشركات الصغيرة