أزمة السويس، سفينة الشحن العملاقة التي تغلق قناة السويس منذُ الأسبوع الماضي تعيق حركة المرور اليومية والتي تحمل ما يقارب من الـ 10 مليارات دولار من البضائع بشكلٍ يوميّ، لذا فإن التخلص السريع من المأزق وإيجاد حل نهائي هو مفتاح الحد من التداعيات الاقتصادية.

قالَ شارات جانابتي، بروفيسور الاقتصاد بجامعة جورج تاون. “إنّه عندما يتعلق الأمر بشحن البضائع من آسيا إلى أوروبا، فلا توجد بدائل تقريباً كالنقل بالسكك الحديدية أو الشاحنات”.

وأضافَ: “إنَّ الحظر سوف يؤخر مجموعة من القطع الصناعية والمواد الخام للمنتجات الأوروبية مثل القطن، من الهند والبترول من الشرق الأوسط للبلاستيك وقطع غيار السيارات من الصين”.

ماهي المنتجات التي تأثرت ؟

عالمياً، كانَ هناك نقص في العرض من أشباه النواقل منذ شهور وهذا بعد أن قلل صانعوا السيارات والهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية والتلفزيونات من توقعاتهم خلال الوباء. قبل زيادة الطلبات التي لفتت انتباه مصنعي الرقائق غير المستعدين لهذه الكميات. وفي الوقت نفسه، تسبب حريق ضخم في مصنع لرقاقات السيارات في اليابان تعكير صفو سلسلة توريد الرقائق عالمياً.

تعطل إنتاج البلاستيك بسبب العاصفة الثلجية في فبراير الماضي على ولاية تكساس. حيثُ تكساس هي موطن لأكبر مجمع للبتروكيماويات في العالم، والذي يحول النفط والغاز ومشتقاتهما إلى مواد بلاستيكية. وتسبب الطقس البارد في انقطاع التيار الكهربائي بشكلٍ جماعيّ، الأمر الّذي أدى إلى موت النباتات، ممّا تسبب في نقص المواد الخام اللازمة لبعض الأشياء، بما في ذلك ماسكات الوجه الطبية والهواتف الذكية.

كيف سيتأثر المستهلك حول العالم ؟

من المحتمل أن يشعر المستهلكون حول العالم ببعض التأثير إذا استمر تعطّل الشحن لأكثر من بضعة أيام أخرى. ومع ذلك ، قد تتأخر بعض قطع المنتجات التي يتم تجميعها في أوروبا وشحنها إلى الولايات المتحدة وباقي أنحاء العالم وهذا بسبب إغلاق قناة السويس.

قال مارك زاندي، كبير الاقتصاديين في شركة التحليل Moody’s . “إنّ انسداد القناة من المحتمل ألّا يكون لهُ تأثير كبير على الولايات المتحدة أو الاقتصادات العالمية ما لم يستمر لأسابيع أو شهور”.

أضافَ زاندي “إنَّ الاقتصاد الألماني قد يتضرر. إذا أدى الانسداد إلى تأخير شحن قطع غيار السيارات إلى شركات تصنيع السيارات الكبيرة في ألمانيا بسبب أزمة السويس”.

كما “إن إسبانيا وإيطاليا وفرنسا قد يشهدون أيضاً ارتفاعاً في أسعار الغاز الطبيعي لأنها تعتمد على شحنات النفط عبر القناة”.

ما مدى أهمية قناة السويس للشحن؟

يتدفق حوالي 10٪ من جميع شحنات التجارة العالمية عبر القناة. والتي يبلغ طولها أكثر من 120 ميلًا (193 كيلومتراً). والتي تسمح لناقلات النفط وسفن الحاويات بتجنب رحلة طويلة و صعبة حول القسم الجنوبي للقارة الافريقية.

حسب مجلة الشحن الشهيرة Lloyd’s List “إنّ البضائع التي تبلغ قيمتها 9.6 مليار دولار تمر عبر القناة يومياً. إنّ حوالي 5.1 مليار دولار من حركة المرور هذه متجهة غرباً و 4.5 مليار دولار متجهة شرقاً”.

ومن الجدير بالذكر أنّ حوالي ربع هذه الحركة تكون على سفن الحاويات – مثل تلك التي يتم تعويمها حاليًا في القناة. وتقول لويدز إنَّ أكثر من 50 سفينة تجتاز القناة في اليوم بشكلٍ متوسط​، وتحمل 1.2 مليار طن من البضائع.

اقرأ أيضاً :أزمة قناة السويس تؤثر على تصدير الغاز إلى أوروبا