أرباح الشركات الصناعية السعودية للربع الأول من عام 2023، حيثُ قامت الشركات الصناعية في المملكة العربية السعودية بالإفصاح عن أرباحها للربع الأول من عام 2023، وإليكم أبرز أرباح الشركات.

“الدوائية ” تربح 24 مليون ريال في الربع الأول 

أعلنت الشركة السعودية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 2023-03-31 ( ثلاثة أشهر ) حيث حققت الشركة صافي ربح 24.46 مليون ريال مقارنة بربح 41.83 مليون في الربع المماثل من العام السابق بنسبة انخفاض 41%.

وقالت الشركة: “انخفض صافي الربح بمقدار 17 مليون ريال نتيجة انخفاض المبيعات وإجمالي الربح. يعود سبب الانخفاض في المبيعات بشكل أساسي إلى سحب 2 من منتجات الشركة من الأسواق لإجراء دراسات التكافؤ الحيوي الجديدة. بالإضافة إلى ذلك، انخفض إجمالي الربح أيضًا بسبب اختلاف المزيج البيعي بربحية مختلفة وبسبب انخفاض استغلال القدرة الانتاجية لمصانع الشركة والشركات التابعة لها خلال الربع الأول من عام 2023. خلال الربع الحالي، نجحت الشركة في خفض المصاريف الإدارية والعمومية بمبلغ 5.4 مليون ريال، كما كان لعكس انخفاض قيمة الذمم المدينة التجارية بمبلغ 3.2 مليون ريال تأثير إيجابي على الربح التشغيلي مقارنة بخسارة انخفاض في قيمة الذمم المدينة التجارية بلغت 9.7 مليون ريال سعودي في نفس الربع من العام السابق، كما انخفضت تكاليف التمويل بمقدار 1.5 مليون ريال سعودي”.

“اكسا التعاونية” تربح 43 مليون ريال في الربع الأول 

أعلنت شركة أكسا للتأمين التعاونية عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 2023-03-31 ( ثلاثة أشهر ) حيث حققت الشركة صافي ربح قبل الزكاة 43.7 مليون ريال مقارنة بربح 35.3 مليون في الربع المماثل من العام السابق بنسبة ارتفاع 24%.

وقالت الشركة: “تعزى الزيادة في صافي الربح قبل الزكاة بمقدار 8,461 الف ريال سعودي الى الزياد الاجمالية في الفائض من عمليات التأمين ويعود ذالك بشكل رئيس الى التحسن في قطاعي المركبات ولايرادات الاخرى البالغة 4,592 الف ريال والتي ساهمت في زيادة صافي الربح قبل الزكاة والضريبة مقارنة بنفس الربع من العام السابق”.

وتعزى الزيادة في صافي الربح قبل الزكاة بمقدار 2,894 الف ريال سعودي الى الزيادة الاجمالية في فائض عمليات التامين ويرجع ذلك بشكل رئيس الى التحسن في قطاع المركبات مما ساهم في زيادة صافي الربح قبل الزكاة والضريبة مقارنة بنفس الربع من العام السابق.

“أسترا الصناعية” تربح 50 مليون ريال خلال الربع الأول من 2023

أعلنت مجموعة أسترا الصناعية، تحقيق صافي ربح بعد الزكاة والضريبة بلغ 50 مليون ريال في الربع الأول من 2023، مقابل تسجيل أرباح بلغت 34 مليون ريال عن نفس الفترة من 2023، بارتفاع 48 %.

ويعود الارتفاع في صافي الربح بشكل رئيسي إلى ارتفاع المبيعات في قطاع الكيماويات المتخصصة. وقطاع الطاقة و الحديد، كما انخفضت مصاريف البيع والتسويق في قطاع الأدوية، وقطاع الطاقة والحديد.

خسائر “إعمار” تنخفض بنسبة 31% خلال الربع الأول

أعلنت إعمار المدينة الإقتصادية عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 2023-03-31 ( ثلاثة أشهر ) حيث حققت الشركة صافي خسارة 194 مليون ريال مقارنة بـ 282 مليون في الربع المماثل من العام السابق وبارتفاع نسبته 31%.

وقالت الشركة يعود سبب الانخفاض في الخسائر خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى:

– الإنخفاض في الإيرادات خلال الربع الحالي مقارنة بالربع المقابل بسبب التباطؤ العام في الأنشطة الاقتصادية في قطاع العقارات. حيث يستمر تأثير فايروس كورونا في عام 2023. ومع ذلك فإن إجمالي خسارة المجموعة انخفضت بمقدار 22 مليون ريال سعودي مقارنة بالربع المماثل. ويعود ذلك بشكل أساسي إلى انخفاض قيمة المخزون البالغ 73 مليون ريال سعودي المسجل في الربع المقابل. وقد تمت موازنة هذا التحسن جزئيًا من خلال الانخفاض في إجمالي الطلب بسبب تباطؤ الأنشطة الاقتصادية كما هو مذكور أعلاه.

– الإنخفاض في المصاريف المالية بمقدار 36 مليون ريال سعودي خلال الربع الحالي يعود بشكل أساسي إلى انخفاض أسعار سايبور الإجمالية.

– الإنخفاض في التكاليف العامة والإدارية بمبلغ 11.2 مليون ريال سعودي يعود بشكل أساسي إلى إجراءات تحسين. التكلفة المختلفة بما في ذلك خفض تكلفة الموظفين.

– الزيادة في حصة المجموعة في نتائج الشركة المستثمر فيها ، شركة تطوير الموانئ (PDC). بمبلغ 36 مليون ريال سعودي، يعود في الأساس إلى التحسن في عمليات الموانئ. بالإضافة إلى التغييرات الإيجابية في إعادة تقييم ترتيبات مقايضة أسعار الفائدة التي أجرتها شركة تطوير الموانئ.

– اقرأ أيضاً: اقتصاد المملكة العربية السعودية يشهد انطلاقات تعزز من تحقيق رؤية المملكة 2030