إليكم من موقع “تجارتنا نيوز” الاخباري تفاصيل سهم أرامكو المجاني، التي كانت قد أعلنت ارامكو عن توزيع سهم مجاني لكل 10 أسهم بقيمة ارباح تتجاوز 70 مليار ريال! حيثُ صرّحت شركة أرامكو السعودية، يوم أمس الأحد، عن توزيع أرباح نقدية على المساهمين عن الربع الرابع من 2023 بقيمة 70.3 مليار ريال (18.8 مليار دولار).

كما أضافت الشركة في بخصوص توزيع سهم أرامكو المجاني، أن تلك التوزيعات ستضاف إلى توصية مجلس الإدارة برسملة 15 مليار ريال (4 مليارات دولار) من الأرباح المبقاة، ومنح سهم لكل عشرة أسهم.


أرامكو تعلن عن توزيع سهم ارامكو مجاني لكل 10 أسهم

أرامكو تعلن عن توزيع سهم ارامكو مجاني لكل 10 أسهم

أرامكو تعلن عن توزيع سهم ارامكو مجاني لكل 10 أسهم

أوضحت أرامكو أنه في حال الحصول على الموافقات التنظيمية والجمعية العامة غير العادية للشركة على إصدار وتوزيع هذه الأسهم، سيكون مجموع توزيعات الأرباح النقدية للسنة المالية 2023 بقيمة 281 مليار ريال، إضافة إلى منح الأسهم.

ما السبب وراء انفصال معتصم النهار عن زوجته لين برنجكجي؟ وماسبب الخلافات!

كما يأتي ذلك ضمن أهداف الشركة لتعظيم إجمالي العوائد للمساهمين عن طريق توزيع أرباح مستدامة ومتزايدة بما يتماشى مع التطلعات المستقبلية والنمو في التدفق النقدي الحر، وخلق قيمة أعلى على المدى البعيد عن طريق الاستثمار في العديد من الفرص المتاحة للشركة.

ايرادات شركة أرامكو

ايرادات شركة أرامكو

ايرادات شركة أرامكو

كما ارتفعت إيرادات الشركة لتصل إلى 1.3469 تريليون ريال، مقابل إيرادات بلغت 768.11 مليار ريال خلال عام 2023. ما يمثل زيادة نسبتها 75.356%. وبلغ الدخل الآخر المتعلق بالمبيعات 154.83 مليار ريال مقابل 93.98 مليار ريال في 2023.

أمّا من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة “رصانة” عبدالله الربدي، إن التوقعات ستكون أفضل للقطاع النفطي. وشركة أرامكو خلال العام الحالي. وأضاف الربدي، أن التوقعات تشير إلى عدم وضوح فيما يحدث في قطاع الطاقة. والإمدادات النفطية والاقتصاد العالمي على المديين القصير والمتوسط.

قد يهمّك أيضا: جدول مباريات دوري أبطال أوروبا القادمة – نتائج قرعة الربع نهائي 2023

كما لفت إلى التذبذب العالي في أسواق الطاقة وحالة عدم اليقين وسط مستويات مرتفعة للأسعار. والتوقعات ترجح بقاء الأسعار فوق 90 دولارا للبرميل في عام 2023.

أرباح أسهم أرامكو

ويرى أن هذه العوامل ستدعم تحقيق أرامكو نموا بالأرباح بنسبة 35% على أساس سنوي في عام 2023. وكشف أن التخطيط المالي لشركة أرامكو في حدود 150 إلى 187 مليار ريال، مضيفا: “هذه أرقام كبيرة بجانب التزامات وتوزيعات نقدية في حدود 281 مليار ريال في السنة”.

إليك أيضا: رابط الاستعلام عن نتائج قياس 1444 برقم السجل المدني ورقم الهوية بشكل صحيح

وأفاد بأن مستوى الأسعار الحالية قد يدفع أرامكو إلى دراسة خفض مستويات عمليات التمويل عن طريق الديون. لاسيما مع ارتفاع تكاليف التمويل المتوقع مع ارتفاعات الفائدة في العام الحالي. وبين الربدي، بأن توزيعات الأسهم المجانية جاءت مفاجئة إلا أنها تعكس نية أرامكو للتوسعات الكبيرة المستهدفة، بالتالي رسملة جزء من الأرباح.

منصة تجارتنا نيوز

سهم ارامكو مجاني – تجارتنا نيوز

الاثنين 21 مارس 2023