أصدرت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في سوريا في الآونة الأخيرة قراراً يفيد برفع أجور منح شهادة قيادة المركبات لتبلغ نحو 30 ألف ليرة سورية لصاحب الشهادة ذات الفئة الخاصة.

في حين وقد رفعت كذلك أجور منح الشهادة ذات الفئة العامة لتصبح 32 ألف ليرة سوري.

رفع أجور منح شهادة القيادة في سوريا يتضمن عدة رسوم … ما هي؟

تجدر الإشارة إلى أن مبلغ الأجور ذلك يتضمن رسوم وزارة النقل للمراكز والمدارس المرخصة. فيما وقد يعد هذا المبلغ هو حد أقصى لا يمكن تجاوزه ويجب دفع للحصول على الشهادة.

لكن ومن جانب آخر. تضمن القرار تحديد رسم التسجيل الخاص بتعلم قيادة المركبات نحو 22 ألف ليرة سورية. وذلك قراراً يشمل توحيد ذلك السعر في كافة مراكز تعليم القيادة الخاصة للحصول على الشهادة ذات الفئة الخاصة.

في حين أن الشهادة ذات الفئة العامة قد تم تحديدها نحو 23 ألف ليرة سورية.

وبالحديث عن الرسوم المترتبة على كل من يريد التسجيل أو تجديد شهادة قيادة المركبات. لابد من الإشارة إلى أن تلك الرسوم سوف يتم اقتطاع مبلغاً منها يقدر نحو 5 آلاف ليرة. حيث أن ذلك المبلغ سيكون لصالح الخزينة العامة عن كل متقدم سواء كان جديد أو راسب. وذلك سيكون ضمن أصحاب شهادة الفئة الخاصة. أما بالنسبة إلى الرخصة العمومية فسيتم اقتطاع 7 آلاف ليرة سورية من كل متقدم للحصول على الشهادة.

قرار وزارة النقل بتخفيض الرسوم بنسبة 50 في المئة

في حين وقد تجدر الإشارة أيضاً إلى أن وزارة النقل في سوريا قد أصدرت في وقت سابق خلال عام 2018. قراراً يفيد بتخفيض رسوم الحصول على الشهادة وذلك بنسبة 50 في المئة.

إلى جانب تخفيض عدد ساعات التدريب العملي والنظري أيضاً للنصف. وبالمقارنة مع ذلك يجدر القول أن رسوم  التسجيل في المدارس قد كانت تبلغ في وقت سابق نحو 12.150 ليرة سورية للشهادة الخاصة. في حين أن الشهادة العامة قد كانت تبلغ نحو 13.150 ليرة. ويتم اقتطاع 1500 ليرة منها لخزينة الدولة.

كذلك لا بد من الإشارة أيضاً أنه خلال عام 2014 قد أصدرت وزارة النقل قراراً يفيد باتصال مراكز فحص القيادة مع المدارس والمراكز الخاصة بالتدريب والتعليم. إشارةً إلى أن قبل ذلك القرار كان القرار محصوراً بمدرسة تابعة للوزارة في عدرا وضمن ريف دمشق.

مقالات قد تعجبك :