أبوظبي تطلق على شريحتين سندات لأجل 10 سنوات بقيمة تتخطى 3 مليار دولار، حيثُ أعلنت أبوظبي أنها قد أطلقت يوم أمس الأربعاء، سندات لأجل 10 سنوات بقيمة 1.75 مليار دولار عند 63 نقطة أساس فوق الخزانة الأميركية وسندات لأجل 30 عاما بقيمة 1.25 مليار دولار عند 3%، في إصدار هو الثاني للإمارة هذا العام والذي تلقت طلبات من أجله تزيد على 9.75 مليار دولار لشريحتين.

كما حددت الإمارة السعر لشريحة عشر سنوات عند 65 نقطة أساس فوق سندات الخزانة الأميركية، ولشريحة ثلاثين عاما عند 3%، لتستقر بذلك عند النطاق الأدنى للسعر الاسترشادي النهائي، بحسب الوثيقة الصادرة عن أحد البنوك المشاركة في الصفقة.

سندات أبوظبي بقيمة 3 مليار دولار

سندات أبوظبي بقيمة 3 مليار دولار

كانت قد حددت سعرا استرشاديا أوليا عند حوالي 90 نقطة أساس فوق سندات الخزانة الأميركية. للسندات لأجل عشر سنوات وحوالي 130 نقطة أساس فوق سندات الخزانة الأميركية لأجل 30 عاما.

كما يمكنك أن تقرأ: بعد تجربة السلفادور بإعتمادها البيتكوين رسمياً..انهيار كبير في سوق العملات الرقمية

وترتب الصفقة بنوك بي.إن.بي باريبا وأبوظبي الأول وجيه.بي مورغان ومورغان ستانلي وستاندرد تشارترد. وباعت الإمارات سندات لأجل سبعة أعوام بقيمة ملياري دولار في مايو /أيار بعدما جمعت 15 مليار دولار من إصدارات سندات في العام الماضي. كما من المتوقع أن تسجل أبوظبي عجزا 11.7 مليار دولار في 2023 رغم إنها أعدت الميزانية على أساس افتراض أن سعر النفط 46 دولارا للبرميل. وجرى تداول برنت عند حوالي 72 دولارا اليوم.

وأظهر أيضا عرض تقديمي للمستثمرين اطلعت عليه رويترز أنه بحلول نهاية يونيو /حزيران 2023. بلغت قيمة السندات القائمة لأبوظبي 39.5 مليار دولار وعليها قروض 3.7 مليار لبنوك محلية و2.4 مليار التزامات مضمونة.

كما أوضح أن كيانات مملوكة للحكومة اقترضت نحو 59.2 مليار دولار حتى نهاية يونيو /حزيران من العام الماضي. ولكن الإمارة لم تضمن الدين الخاص بكيانات مملوكة لها بالكامل.

قد يهمّك أيضا: مستقبل الاستثمار تمول شركة “Interstellar Lab” المتخصصة في تكنولوجيا الفضاء

صندوق أبوظبي: 6% عوائد سنوية للاستثمارات على مدى 20 عاماً

أعلن جهاز أبوظبي للاستثمار، أكبر صندوق للثروة السيادية في الإمارات، في تقريره السنوي لعام 2023 أنه يتوقع أن تكون التكنولوجيا وتغير المناخ مجالين رئيسيين للاستثمار في استراتيجيته لما بعد جائحة كوفيد-19. ولا يفصح الجهاز، الذي يدير رأس المال نيابة عن حكومة أبوظبي، عن قيمة أصوله، لكن معهد صندوق الثروة السيادية البحثي يقدر قيمتها بنحو 649 مليار دولار.

كما قال الجهاز في تقريره المنشور اليوم الأربعاء، إنه حقق حتى نهاية العام الماضي معدل عائد سنوي بنسبة 6%. على مدى 20 عاما و7.2% على مدى ثلاثين عاما، وذلك مقارنة مع 4.8% و6.6% على التوالي في 2019.

وقال أيضا العضو المنتدب للجهاز الشيخ حامد بن زايد آل نهيان في التقرير “مثلما يحدث في أي صدمة كبيرة … كانت الجائحة أيضا عاملا محفزا لتسريع عدد من الموضوعات المهمة في الأسواق المالية العالمية”.

اقرأ أيضا: طريقة تشغيل التيك توك في سوريا 2023 – كيفية حل مشكلة حظر التيك توك نهائياً